اسئلة دينية

نصراني يسأل لماذا حرم الله لحم الخنزير

لماذا حرم الله لحم الخنزير

مما لا شك فيه أن هناك الكثيرون يتساءلون لماذا حرم الله لحم الخنزير، ومن هنا يجب الإشارة إلى أن أي شيء تم تحريمه يكون لحكمة ما أو لفائدة عظيمة لنا.

والجدير بالذكر كذلك أن هناك الكثير من الأشياء التي حُرمت تناولها وأكلها غير الخنزير، حيث أنه حُرم تناول كل ذي ناب وذي مخلب، وأي حيوان يقتاد من صيده، والحيوانات الميتة أيضًا.



ما هو الخنزير

نقوم من خلال موقع محيط بتوضيح ما هو الخنزير، فالخنزير هو حيوان يشبه السبع والبهيمة، يأكل اللحوم والأعشاب وأي شيء سواء أكانت قمامة أو مخلفات أو فضلات، ويعتبر الخنزير أيضًا حيوان مفترس، حيث أنه يأكل الفئران والحشرات والحيوانات الميتة والمتعفنة، كما أنه يأكل الخنازير الميتة كذلك.

والكثير يتساءل لماذا حرم الله لحم الخنزير، حيث أنه مما لا شك فيه أن الخنزير يعتبر مكنسة حيوانية، وذلك لأنه يساعد على تنظيف الأرض من القمامة والمخلفات والحيوانات الميتة، ولكن يجدر الإشارة إلى أن الخنزير يحمل الكثير من الأمراض في جسده، حيث أن جسده يحتوي على 450 مرض، منها الطفيلي ومنها الوبائي، ويجب أخذ الحذر عند التعامل معه.

آيات من الكتاب المقدس تبين لماذا حرم الله لحم الخنزير

  • “لا تأكل رجسا ما؛ هذه البهائم التي تأكلونها والخنزير لأنه يشق الظلف، لكنه لا يجتر، فهو نجس لكم، فمن لحمها لا تأكلوا، وجثثها لا تلمسوا”.
  • “لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس، أو الأنبياء، ما جئت لأنقض، بل لأكمل؛ فإني الحقَّ أقول لكم: إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف أو نقطة واحدة من الناموس، حتى يكون الكل”
  • وكان هناك عند الجبال قطيع كبير من الخنازير يرعى، فطلب إليه كلُّ الشياطين قائلين: أرسلنا إلى الخنازير لندخل فيها، فأذن لهم يسوع للوقت، فخرجت الأرواح النجسة، ودخلت في الخنازير.
  • إلا هذه فلا تأكلوها والخنزير لأنه يشق ظلفا ويقسمه ظلفين لكنه لا يجتر فهو نجس لكم من لحمها لا تأكلوا وجثتها لا تلمسوا إنها نجسة لكم.

آيات من القرآن الكريم تبين لماذا حرم الله لحم الخنزير

الكثير من الناس لا يعلم لماذا حرم الله لحم الخنزير، ومن هنا سنقوم بذكر بعض آيات من القرآن الكريم لنثبت أن الله تعالى حرم تناول لحم الخنزير، وهي كما يلي:

  • قال تعالى: “إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
  • قال تعالى: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
  • قال تعالى: “قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
  • قال تعالى: “وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ”.

الأمراض الموجودة في لحم الخنزير

بعد أن قمنا بذكر بعض الآيات من القرآن الكريم والكتاب المقدس لتوضيح لماذا حرم الله لحم الخنزير، سنقوم بذكر ما هي الأمراض الموجودة في لحم الخنزير، وهي كما يلي:

أمراض فيروسية

حيث يحتوي لحم الخنزير على العديد من الأمراض الفيروسية منها ما يلي:

  • فيروس نبا: تم اكتشاف هذا الفيروس في ماليزيا عام 1998، وأعراضه تشابه أعراض الأنفلونزا العادية، والجدير بالذكر أن هذا الفيروس تسبب في وفاة الكثير.
  • فيروس التهاب الدماغ الياباني: وهذا الفيروس انتقل من الطيور إلى البعوض ومن ثم إلى الخنازير، ومن هنا أصيب أغلب مربي الخنازير في شرق آسيا بهذا الفيروس، وتسبب في قتل الكثير.
  • فيروس التهاب الدماغ والقلب: يجدر الإشارة إلى أن الخنازير تأكل الفئران والجراد، ومن هنا تعتبر الخنازير مخزن لهذا الفيروس الخطير، الذي يتسبب في وفاة الكثير.
  • هذا بالإضافة إلى فيروس الالتهاب الرئوي الحاد الذي يسمى بفيروس سارس، وفيروس الحمى القلاعية، وفيروس مرض الكلب، وفيروس حمى نهر روس، وفيروس الخنزير التقرحي، وفيروس تقرح الفم، وفيروس الجدري، وفيروس الحمى الصفراء.

أمراض بكتيرية

يحتوي لحم الخنزير على العديد من الأمراض البكتيرية، ومنها ما يلي:

  • بكتيريا السالمونيلا: وهي بكتيريا تتسبب في الإصابة بعدة أمراض، منها: التيفوئيد، وبارا التيفوئيد، والتسمم الغذائي.
  • بكتيريا الحمرة الخبيثة: حيث تنتقل هذه البكتيريا من بائعي اللحمة والدباغين، وتكون على هيئة لوح أحمر حارق لليدين، مع ارتفاع درجة الحرارة، وشعور المريض بقشعريرة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية اللمفاوية.
  • هذا بالإضافة إلى بكتيريا الحمى المالطية، وبكتيريا البريمات، وبكتيريا الجمرة الخبيثة، وبكتيريا القولون، وبكتيريا يرسينيا، وبكتيريا كلوستريديوم، وبكتيريا التقرحات الجلدية، وبكتيريا السل الرئوي، وبكتيريا الانسمام الرئوي، وبكتيريا الانسمام الدموي.

إقرأ أيضًا: كم عام دام الحكم الاموي ؟

لماذا حرم الله لحم الخنزير

وضحت جميع الديانات لماذا حرم الله لحم الخنزير، فهو محرم في الإسلام وفي المسيحية واليهودية كذلك، حيث تم ذكره على إنه رجس على عكس اللحوم الأخرى، ومن أبرز أسباب حرمانيه تناول لحم الخنزير هو ما يسببه من أمراض كثيرة وسلوكيات سيئة عديدة.

ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن دم الخنزير يحتوي على الكثير من الأمراض والجراثيم والديدان المختلفة، كما أن الخنزير نفسه يعمل على تعلم العديد من السلوكيات والعادات السيئة والغير صحيحة، مثل: عدم الشعور، وعدم الإحساس بالغيرة على الأنثى، حيث أن الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي لا يشعر بالغيرة على أنثاه.

مما لا شك فيه أن الخنزير به العديد من الجراثيم، وتعتبر من أبرز الجراثيم الموجودة في الخنزير هي جرثومة يارسينا، حيث أن هذه الجرثومة لا توجد إلى في الخنازير فقط، كما أن الخنزير يسبب الكثير من الأمراض، أبرزها ما يسمى بأنفلونزا الخنازير.

ويجب الإشارة كذلك على أن الخنازير تحتوي على الكثير من المركبات الكيميائية المضرة بالجسم، والتي لا تتناسب مع مركبات الجسم، والتي تعمل على إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، كما يجب التنويه على أن لحم الخنازير يتسبب في الإصابة بالديدان المفلطحة، والديدان الشريطية، والديدان الخيطية والديدان الأسطوانية.
أهم مكونات لحم الخنزير

بعد أن قمنا بتوضيح لماذا حرم الله لحم الخنزير، ووضحنا الأمراض التي يسببها تناول لحم الخنزير، سنوضح أبرز مكونات لحم الخنزير، ومن هنا يجب التنويه إلى أن الدهون هي أبرز ما يتكون منه لحم الخنزير، حيث أنه يمتاز بوجود الدهن في الخلايا العضلية الخاصة به.

مما لا شك فيه أن الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي يحتوي على دهون كثيرة جدًا موجودة في الأنسجة الخاصة به، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن هذه الدهون أو الشحوم حينما يتناولها الإنسان فإنها تتركز في نفس المنطقة الذي تناول منها لحم الخنزير.

وعند طرح مثال على هذا الشيء، سنجد أنه إن تناولت بعض النساء فخذ الخنزير مثلاً، فسوف نرى وجود تشوه عندهن في منطقة الفخذ كذلك، وذلك لأن الدهون الموجودة في فخذ الخنزير سوف تتراكم في فخذ النساء اللواتي تناولن هذا الفخذ.

والجدير بالذكر كذلك أن لحم الخنزير يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، حيث يعمل لحم الخنزير عند تحلله بداخل جسم الإنسان على إنتاج كولسترول جزئي يظهر في الدم، هذا الكوليسترول الذي يعمل على ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إلى تصلب الشرايين كذلك.

كما يحتوي لحم الخنزير أيضًا على نسبة عالية من المركبات التي تحتوي على الكبريت، مما يعمل على زيادة امتصاص الماء في الأنسجة الضامنة، ومنا هنا سنجد أن الأنسجة الضامنة تشبه الإسفنج، وذات شكل يشبه الكيس الواسع.

ويجدر الإشارة إلى أن هذا الشيء يعمل على تراكم الكثير من المواد المخاطية في داخل الأربطة والأوتار والغضاريف، مما يجعلها رخوة وطرية، ويؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المختلفة وأبرزها التهاب المفصل التنكسي.

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول لحم الخنزير مساءً يؤدي إلى الإصابة بالسرطان بشكل مباشر، كما يعمل تناول لحم الخنزير على الإصابة بالأمراض الجلدية التحسسية مثل الأكزيما والتهاب الجلد، وذلك لاحتوائها على مادة الهيستامين.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق