الحمل والولادة

أفضل حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم وما هو النوع الأنسب الذي يمكن استخدامه منها يُعد هذا التساؤل متكرر بشكل نسبي من السيدات أو الفتيات اللاتي قد يواجهون صعوبات في نزول الدورة الشهرية، وقد يكون هذا ناتج عن بعض اضطرابات الهرمونات، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

هناك عدد كبير من الحبوب التي تعمل على نزول الدورة الشهرية في نفس اليوم نذكر لكم أشهر الأنواع على سبيل المثال وليس الحصر:

أقراص الأسبرين

من أكثر المعلومات المنتشرة أن حبوب الأسبرين يتم تناولها لعمل سيولة في الدم لمن يعانون من نقص سيولة الدم، لنفس السبب.

يمكن أن يعمل تناول حبوب الأسبرين على علاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية ولكن قد يصاحب ذلك نزول الحيض لفترة أطول وبصورة غزيرة لذلك يفضل استشاره الطبيب المختص قبل تناولها.



أقراص ميدروكسي بروجستيرون

هو واحد من أكثر الأدوية التي يصفها طبيب الأمراض النسائية لمن تعاني من مشكلة تأخر الدورة الشهرية ويعتبر هذا الدواء بمثابة هرمون البروجسترون.

ولكن بصورة صناعية وهو لكن في الأساس هو أحد الهرمونات الطبيعية التي يفرزها جسم النساء في فترة التبويض أي بعد انطلاق البويضة من المبيضين.

عادةُ ما يتم وصف هذا الدواء أيضاً للنساء الذين يعانون من انقطاع الطمث لفترات زمنية طويلة تتعدى الثلاث أشهر، نظراً لأنه يحفز على نزولها وجدير بالذكر قد يصاحب تناول هذا الدواء بعض الآثار الجانبية مثل تغيرات في الحالة النفسية والمزاجية.

الشعور ببعض التورمات في الثدي، المعاناة من اضطرابات النوم، ظهور حب الشباب، إرتفاع نسبة الدورة الشهرية وغزارتها، زيادة الوزن في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: نزول قطرة دم في موعد الدورة ثم توقف هل اصلي 

حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم
حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

أقراص ومكملات فيتامين سي

قد تبدو هذه المعلومة جديدة بعض الشيء فهل هناك علاقة بين فيتامين سي وتأخر الدورة الشهرية؟نعم هناك علاقة وطيدة بينهما،

فقد أثبتت الدراسات والتجارب الحقيقية على بعض النساء اللاتي يعانون من هذه المشكلة أن الانتظام في تناول أقراص فيتامين سي من شأنه أن يعمل على إفرز هرموني البروجسترون والاستروجين بشكل طبيعي في الجسم.

وهذه الهرمونات هي الأساسية لنزول الدورة الشهرية مع العلم أنه من الضروري استشارة طبيب الأمراض النسائية قبل تناول هذه الأقراص.

بالإضافة إلى أهمية التأكد من عدم وجود حمل ومن أهم مصادر فيتامين سي من الفواكه البرتقال، اليوسفي، الليمون، الفراولة، التفاح ومن الخضروات السبانخ، الخس، البروكلي.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أسباب الشعور بالغثيان قبل الدورة الشهرية

حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم
حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

أقراص نوريثيستيرون

هذا الدواء هو الآخر نوع من أنواع هرمون البروجسترون الصناعي وله نفس الفَاعلية من حيث الاستخدام فهو يعمل على علاج تأخر الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى علاج مشاكل مختلفة أخرى، مثل حالات النزيف الشديدة وانقطاع الحيض في سن مبكر ومشكلة تعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي.

ويستخدم كذلك لمنع الحمل واستخدم هذه الأقراص قد يكون لها بالطبع آثار جانبية مثل ارتفاع معدل نمو الشعر خاصة في المناطق الحساسة مثل منطقة العانة وتحت الإبطين،

الشعور بالامتلاء قليلاً، الإصابة بمتلازمة الصداع النصفي، تنقيط دموي قبل ميعاد الدورة الشهرية، آلام في الثدي، فترة حيض طويلة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: طريقة تنزيل الدورة خلال ساعة بالأعشاب الطبيعية

حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم
حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم

أسباب تأخر الدورة الشهرية للنساء المتزوجات

القلق والاضطرابات النفسية والتوتر

الصحة النفسية تؤثر بالطبع على الصحة العامة لأن الإصابة بالتوتر الدائم والأرق والقلق يؤثر على هرمونات الجسم ويعمل على حدوث بعض التغيرات بها الأمر الذي ينتج عنه بالضرورة أن يعمل على تأخير الدورة الشهرية.

اختلاف وزن الجسم من امرأة لأخرى

قد تبدو المعلومة للبعض من الخرافات وهي أن بعد الزواج قد يزداد وزن الجسم بعض الشيء، ولكن هذه المعلومة مؤكدة وذلك لأن الوزن قد ينخفض قليلا قبل الزواج، بسبب القلق والتوتر النفسي في تلك المرحلة الناتج عن دخول حياة جديدة.

ولكن بعد الاستقرار النفسي نجد أن الجسم قد زاد وزنه وزيادة الدهون بالجسم تعمل على خفض إفراز هرمون البروجسترون المسؤول عن نزول الدورة مما يؤخرها بعض الشيء.

تناول أدوية معينة

تناول أقراص منع الحمل والأدوية المشابهة لها يؤثر بالضرورة على هرمون الاستروجين الذي من شأنه أن يعمل على تأخر ميعاد الدورة الشهرية

وكذلك إستخدام اللولب الهرموني يسبب نفس المشكلة، ومن الأدوية الأخرى التي تعمل ذلك مميعات الدم والأدوية الكيماوية الخاصة بعلاج السرطان والأقراص بديلة للهرمونات وأقراص الغدة الدرقية.

بداية مرحلة سن اليأس

لا شك أن العمر من أحد أهم الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهرية لأن الجسم في سن اليأس يبدأ بتهيئة نفسه للتغيرات الفسيولوجية التي سوف تطرأ عليه خلال الأعوام القادمة

الأمر الذي يؤثر سلبا على الدورة الشهرية ويعمل على حدوث اختلافات في موعد نزولها أو نزولها أبكر من المعتاد.

ويبدأ سن اليأس عند النساء من بعد الأربعين وفي بعض الحالات قد يبدأ أبكر من ذلك ويرجع هذا لنمط الحياة الذي تعيشه هذه السيدة فإذا كانت تنعم بحياة زوجية جيدة قد يتأخر بعض الشيء سن اليأس والعكس.

تابع قراءة المزيد حول: هل نزول إفرازات بنية في موعد الدورة من علامات الحمل

وهكذا نكون قد تعرفنا على حبوب تنزل الدورة في نفس اليوم ولكن يجب العلم أنه لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أيًا من هذه العقاقير

كذلك يجب العلم أن عدم انتظام الدورة الشهرية له العديد من الأسباب منها ما هو صحي وما هو نفسي لذلك يجب البحث عن موطن السبب لتتمكن من العلاج بطريقة صحيحة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق