حديث أركان الإسلام

حديث أركان الإسلام عبر موقع مُحيط، عندما جاء الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لتبليغ رسالته وإرشاد الأمة الإسلامية إلى الدين الجديد وكان هذا الدين ختامًا لجميع الأديان السماوية التي أنزلها الله- سبحانه وتعالى- على عبيده جاء هذا الدين حتى يكون منهجًا سليمًا وقويمًا ينفع جميع الأمم التي تأتي على مر العصور والأزمنة بمنهج شامل وكامل، وأخبرنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن حديث أركان الإسلام هو المنهج الذي نسير على نهجه ويقوم عليه الإسلام.

حديث أركان الإسلام

حديث أركان الإسلام هو الحديث الذي أخرجه الإمام البخاري- رحمه الله- في صحيحة عن عبد الله ابن عمر- رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم-

قال: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إِلَّا اَللَّه وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اَللَّه، وإقَامِ اَلصَّلَاة، وإيتَاءِ اَلزَّكَاة، وَالْحَجّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بين لنا الأسس والمبادئ التي نسير عليها وتكون هي أساس الإسلام،

وهي عبارة عن خمسة أركان يجب أن نلتزم بها وإذا سقط ركن من هذه الأركان اختل الدين الإسلامي، كما أن هناك ركنًا أعظم وهو الركن الأول وهو “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله”.



وهذا الركن من أهم الأركان التي بني عليها الإسلام، نكرر الشهادتين في كل صلاة، بالإضافة إلى أن هذا القول أو الشهادة هي النص الذي يتم النطق به عند دخول أي شخص الدين الإسلامي ولا بد من نطق الشهادتين.

حديث أركان الإسلام
حديث أركان الإسلام

اقرأ أيضاً: علم الحديث | نشأته وأهميته وأهم مصادره 2022

تفسير حديث أركان الإسلام

أولا ناتئ لأول ركن من أركان الإسلام وهو شهادة أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله الركن الأول من أركان الإسلام ومعناه أنه لا يوجد إله إلا الله- سبحانه وتعالى- وهذا إقرار من قلبك وعقلك.

وكل جوارحك أنه لا يوجد معبود وإله غير الله، ويجب عليك أن تعمل على أساس هذه الشهادة وأن الله- سبحانه وتعالى- هو المفروض الألوهية والعبودية وهو خالق هذا الكون ولا يوجد شريك مع الله- سبحانه وتعالى-.

شهادة أن محمدا رسول الله هي شهادة منك واقرار أن سيدنا محمد هو الرسول المرسل آخر الأنبياء والمرسلين أرسله الله- سبحانه وتعالى- إلى جميع الأمم التي تأتي بعده ليكون الرسول المكلف بهدايتهم واتباع منهجه وهو الدين الإسلامي.

لا نقبل بأي رسول أو منهج غير دين الإسلام، كذلك يجب علينا اتباع سنته وما أمرنا به، كما أن الله- سبحانه وتعالى- في أول ركن من أركان الإسلام

أخبرنا ألا نؤمن ولا نعبد إلا اثنين أشهد أن لا إله إلا الله، والشق الثاني أن محمدا رسول الله ولا يجوز لنا اتباع أي منهج غير هذا المنهج الإسلامي كما يبتدع البعض.

حديث أركان الإسلام
حديث أركان الإسلام

تفسير اقامة الصلاة

الصلاة وهي تعتبر ثاني ركن من أركان الإسلام وهي التي نقضيها في كل يوم خمس مرات، الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة يبدأ الإنسان يحاسب عليها بعد بلوغه تم فرد الصلاة قبل أن يهاجر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلى يثرب.

وكان ذلك في مدينة مكة المكرمة وبالتحديد في السنة الثالثة من بعثة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وعندما ذهب إلى رحلة الإسراء والمعراج.

فرض الله- سبحانه وتعالى- على النبي- صلى الله عليه وسلم- 50 صلاة وتم التخفيف حتى لا يشق رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام علينا إلى خمس صلوات

وهي” صلاة الفجر، والظهر والعصر، والمغرب، والعشاء”، لا بد من التطهر قبل الذهاب إلى الصلاة لا يذهب إلى الصلاة إلا المسلم العاقل البالغ التي لا توجد عنده أي مشكلة تمنعه من قضاء الصلاة.

كما أن هناك صلوات أخرى نقوم بقضائها مثل صلاة الجنازة وهي التي تكون على الميت وأيضا صلاة عيد الفطر، وصلاة عيد الأضحى المبارك، صلاة الكسوف، صلاة الاستخارة، صلاة الاستسقاء، وصلاة الحاجة.

الصلاة هي تحقيق الأمنيات والرغبات فيذهب الإنسان إلى ربه مشحونًا وحزينًا يذهب إليه يناجيه ويطلب منه ما يريده، والله- سبحانه وتعالى- قال ادعوني استجب لكم ولا يكن أفضل من استجابة الدعاء كما قال الله- سبحانه وتعالى- أفضل موضع للعبد وهو ساجد.

اطلع على: أنواع الحديث النبوي الشريف

حديث أركان الإسلام
حديث أركان الإسلام

تفسير إيتاء الزكاة

ثالث ركن من أركان الإسلام وهو إيتاء الزكاة التي تقوم بتطهير أموالنا وأنفسنا وتمنعنا من الشح والبخل، الزكاة واجب على كل فرد أعطاه الله- سبحانه وتعالى- من خيرات

وتجارة وزرع وذهب وأموال، فرض الله- سبحانه وتعالى- الزكاة وهي زكاة الفطر التي نقوم بقضائها في هذه الأيام المباركة في شهر رمضان أو بعد انقضاء شهر رمضان في ليلة عيد الفطر المبارك.

وكذلك زكاة المال المستحب خروجها في أيام شهر رمضان، وكما هو معروف أن الزكاة لها مصارف معروفة وهي (للفقراء، والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله).

بالتأكيد هذه الزكاة لا تجوز على الأشخاص الغير محتاجه وعند إخراجها يفضل أن تخرجها للاقربون فهم أولى بالمعروف، كما أن الإنسان الفقير الذي لا يملك قوت يوم

ولا يوجد لديه من الأموال ما يزيد عن حاجته فلا يطلب منه إخراج الزكاة، ولكن المفروض علينا جميعًا ولا فرق فيها بين غني وفقير هي زكاة الفطر وهي التي تحددها دار الإفتاء كل عام.

تابع قراءة: من هم أهل الحديث | رابط التسجيل في ملتقى أهل الحديث

صوم رمضان

صوم شهر رمضان من الفرائض هو الركن الرابع من أركان الإسلام فنحن نصوم في شهر رمضان شهر الخير والبركات والغفران، جميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان له إلا الصوم

فهو لله- سبحانه وتعالى- وهو الذي يجزي به، يصوم المسلمين في شهر رمضان ويتحملون الجوع والعطش لما له من أجر كبير عند الله- سبحانه وتعالى-.

ولكن الله- سبحانه وتعالى- كما فرض علينا بعض الأمور قام بالتخفيف على من لا يستطيع الصيام ولا يقوى عليه في حاله الإصابة بالمرض أو السفر،

كما جاء في القرآن الكريم “فمن كان مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

يُمكنك معرفة الآتي: تعريف الحديث الشريف | 6 شروط لقبول الحديث الشريف

حج البيت

خامس ركن من أركان الإسلام وهو حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا وهو أداء فريضة الحج في مكة المكرمة ولا يستطيع القيام بهذا الركن إلا المسلم القادر المستطيع ماديًا وجسمانيًا.

حديث أركان الإسلام جاء شامل وكامل لما أمرنا الله- سبحانه وتعالى- به لتنفيذ جميع الأمور التي تتمم الدين الإسلامي وهي تعتبر أسس بناء الدين الإسلامي

والتي بني عليها أمور كثيرة في حياتنا، يجب علينا اتباعها ونأخذها قاعدة أساسية في حياتنا ولا نقوم بركن ونترك الركن الآخر فيجب العمل بالأركان الخمسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق