ADVERTISEMENT

طلب العلم | مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أهمية العلم

تعرف على طلب العلم وعلى مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على أهمية العلم وتحث على طلبه عبر موقع محيط، حيث أن طلب العلم له أهمية كبيرة جدا في حياة الإنسان، هذا بالإضافة إلى مكانة العلم السامية والغالية خصوصا في الإسلام، فقد أوصانا النبي الكريم (صل الله عليه وسلم) على تعلم العلم والسعي إلى طلبه والتعمق فيه والزيادة منه في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وفيما يلي سنتعرف على أهمية العلم وعلى مجموعة متنوعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على تعلم العلم وطلبه.

ما هي أهمية طلب العلم وفضله

توجد أهمية كبيرة وعظيمة لطلب العلم، حيث أن لطلب العلم فوائد عديدة ومتنوعة، منها التعرف على خلق الله سبحانه وتعالى ومعرفة قدرته، وهو الأمر الذي يجعل العبد يعبد الله (جل جلاله وتقدست أسماؤه) حق العبادة.

ADVERTISEMENT

ولأهمية طلب العلم القصوى فقد أنزل الله سبحانه وتعالى أوّلّ خمس آيات من القرآن الكريم على رسوله (صلوات الله وسلامه عليه) ليحثه بهم على تعلم القراءة، حيث كانت تتحدث هذه الآيات عن العلم بصفة شاملة.

فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة العلق:

(إقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴿۱﴾ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿۲﴾ إقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿۳﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)

ADVERTISEMENT

وبالرغم من وجود الآلاف من الموضوعات المهمة الأخرى المتواجدة في القرآن الكريم، إلا أن الله سبحانه وتعالى قد إختار هذه الآيات لأهمّية موضوعها لتكون أوّل ما ينزل على رسوله الأمين (صل الله عليه وسلم) من القرآن الكريم.

وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيَّه أن يدعوه ويطلب منه الزيادة في العلم، حيث قال الله عز وجل في سورة طه:

﴿وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾

وتتواجد بعض الأمور الأخرى التي توضح لنا أهمية طلب العلم وتعلمه، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • من فوائد طلب العلم أنه يُحقِّق كلا من الشرف والرِفعَة لصاحبه، كما يعطي العلم العالم مكانة عالية ونعمة عظيمة يحسده باقي الناس عليها.
  • يعد فضل العلم أفضل وأكبر من فضل العبادة، حيث أنّ طلب العلم يعطي ويمنح العالِم فضل أكبر من الفضل الذي يحصل عليه العابد بشكل كبير جدّاً، وذلك لأنّ العالِم هو الذي ينوّر لكافة العابدين الطريق إلى معرفة الله عز وجل، وهو أيضا الذي يقوم بتحذّيرهم من مكائد الشيطان ومَكْرِه، بالإضافة إلى أن تبيان الطريق المستقيم والصحيح منوّط بأهل العلم فقط، لهذا تميّز العالِم عن العابد بهذا الفضل العظيم.
  • يعد طالب العلم في نفس منزلة المُجاهد في سبيل الله.
  • يعتبر طلب وحبّ العلم أحد علامات حب الله وتوفيقه للإنسان.
  • يستغفر للعالم جميع مَن في السماوات من ملائكة وكواكب ونجوم وغير ذلك، وجميع مَن في الأرض أيضا من دواب وجبال وأشجار وغيرها.
  • يعد تَعلُّم العلم أحد الفروض الواجبة على كل مسلم.
  • ينال طالب العلم الثواب الجزيل على علمه حتّى بعد وفاته.
  • يجب العلم إنّ القيام بطلب العلم يعد أحد السبل والطرق التي تؤدي إلى الوصول إلى الجنّة.
  • يعتبر طلب العلم وسيلة للقيام بالتقرّب من الله سبحانه وتعالى، والإمتثال لكافة أوامره والإبتعاد كليا عن ما نهى عنه، فكلّما تعمق الإنسان وإزداد علماً، فإن ذلك يزيده إيمانا أيضا، حيث يزيد حرصه على الإمتثال بدينه والإلتزام بأحكامه بشكل كبير، كما تؤدي الزيادة في العلم والتعمق فيه إلى معرفة العبد بخالق الكون والقيام بتعظيمه، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة فاطر: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ).
أحاديث نبوية في إخلاص النية بطلب العلم
أحاديث نبوية في إخلاص النية بطلب العلم

لا تفوت فرصة التعرف على: حكمة عن العلم | افضل 100 حكمة عن العلم وأهميتة

أحاديث نبوية في إخلاص النية بطلب العلم

تتواجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث في مضمونها عن ضرورة إخلاص النية لله سبحانه وتعالى في طلب العلم وتعلمه، ومن تلك الأحاديث النبوية الشريفة ما يلي:

ما جاء عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلوات الله وسلامه عليه)، أنه قال:

(مَن تعَلَّمَ علمًا ممَّا يُبتَغَى به وجهُ اللهِ، لا يتعلَّمُه إلَّا لِيُصِيبَ به عَرَضًا من الدُّنيا، لم يَجِدْ عَرْفَ الجنَّة يَومَ القيامَةِ)

ما ورد عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) أن النبي (صل الله عليه وسلم) قال:

(لا تَعلَّموا العِلمَ لِتُباهوا به العُلماءَ، ولا تُماروا به السُّفهاءَ، ولا تَخيَّروا به المجالِسَ فمَن فعَل ذلك فالنَّارَ النَّارَ)

أحاديث نبوية في فضل العلم

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسولنا الكريم (صلوات الله وسلامه عليه)، والتي كان يحثنا فيها على طلب العلم وتعلمه، كما بين لنا في هذه الأحاديث فضل العلم الكبير.

ومن هذه الأحاديث النبوية ما يلي:

ما جاء عن أبي أمامة الباهلي (رضي الله عنه) أن النبي (صل الله عليه وسلم) قال:

(فضلُ العالمِ علَى العابدِ كفضلي علَى أدناكُم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ (صلَّ اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ): إنَّ اللَّهَ وملائكتَهُ وأهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها، وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ علَى مُعلِّمِ النَّاسِ الخيرَ).

ما ورد عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) عن النبي (صلوات الله وسلامه عليه) أنه قال:

(طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ).

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا، والأرواحُ جنودٌ مُجَنَّدَةٌ، فما تعارَفَ منها ائتلَفَ، وما تناكَرَ منها اختلَفَ).

ما جاء عن عبد الله بن عباس (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(مَن يُرِدِ اللهُ بِه خَيرًا يُفقِّهْهُ في الدِّينِ).

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(ألَا إنَّ الدُّنيا مَلعونَةٌ مَلعونٌ ما فيها إلَّا ذِكْرَ اللهِ، وما والاه، وعالِمًا أو مُتعَلِّمًا).

ما ورد عن سعد بن أبي وقاص وحذيفة بن اليمان (رضي الله عنهما) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).

أحاديث نبوية عن الرحلة في طلب العلم
أحاديث نبوية عن الرحلة في طلب العلم

لا تفوت فرصة التعرف على: العلم الشرعي | أسباب أهمية طلب العلم الشرعي وفوائده

أحاديث نبوية عن الرحلة في طلب العلم

لقد حثّ النبي (صلوات الله وسلامه عليه) جميع المسلمين على طلب العلم والسعي إلى تعلمه، فقال:

(من سلك طريقًا يلتمسُ فيه علمًا، سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ)

حيث يوضح لنا هذا الحديث أنّ من يخطو طريق العلم ويسلكه مخلصا في ذلك النية إلى الله سبحانه وتعالى، فإنّ الله عز وجل ييسّر له طريقه لدخول الجنة.

فمن يقوم بطلب العلم ويسعى إليه سواء كان ذلك السعي عن طريق الإنتقال والترحال من بلدٍ لآخر من أجل طلب العلم.

أو كان طلبه العلم عن طريق الإلتحاق بالمدارس والجامعات وحِلَق العلم والدروس وما شابه ذلك، فإن له مكانة عظيمة وكبيرة عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال الله عز وجل في سورة الزمر:

(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ)

وقد دلت الآية الشريفة السابقة على أن العلماء لهم مكانة خاصة عند الله جل وعلا، وشرف عظيم لا يناله سواهم من الخلق.

وقد عدّ وشبه رسول الله (صل الله عليه وسلم) من يقوم بالنفِر لطلب العلم كالمجاهد الذي ينفِرُ إلى الجهاد في سبيل الله، فقد قال (صلوات الله وسلامه عليه):

(مَن جاءَ مسجدي هذا لم يأتِهِ إلَّا بخيرٍ يَتعلَّمُهُ أو يُعلِّمُهُ، فهو بمنزِلَةِ المجاهِدِ في سَبيلِ اللهِ).

حديث يدل على فضل طلب العلم حتى بعد الموت
حديث يدل على فضل طلب العلم حتى بعد الموت

لا تفوت فرصة التعرف على: حكم عن الدراسة والجد والاجتهاد والعلم والأخلاق وأخرى مضحكة

حديث يدل على فضل طلب العلم حتى بعد الموت

لقد ورد عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له)

ويوضح الحديث السابق فضل العلم العظيم وما يعود به من أجر كبير على صاحبه حتى بعد موته، حيث إنّ العلم النّافع الذي يقوم بتركه فينتفع به الناس من بعد موته، لا ينقطع أجره أبدا، بل يبقى مستمِراً حتى قيام الساعة.

فعلى سبيل المثال، ما يقوم العلماء بتركه من كتب ومؤلّفات، وما قد وصل إلينا من الأحاديث النبوية التي تم نقلها عن طريق صحابة رسول الله (صل الله عليه وسلم).

تجعلهم ومن مثلهم ممن لا ينقطع عملهم، حيث أنهم ما زالوا يجنون ثمار ما قد تركوه من علم أجوراً عظيمة وحسناتٍ تُسجّل في صحائفهم بشكل يومي حتى يوم القيامة.

أحاديث نبوية في الحث على تبليغ العلم

قال نبينا الكريم (صلوات الله وسلامه عليه) العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي كان يحثنا فيها على القيام بتبليغ العلم والسعي إلى طلبه، ومن أهم تلك الأحاديث النبوية ما يلي:

ما ورد عن زيد بن ثابت (رضي الله عنه) أن النبي (صل الله عليه وسلم) قال:

(نضَّر الله امرءًا سمِع مقالَتي فوعاها وحفِظها وبلَّغها فرُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هو أفقهُ منه ثلاثٌ لا يغلُّ عليهنَّ قلبُ مسلمٍ: إخلاصُ العملِ للهِ ومناصحةُ أئمةِ المسلمينَ ولزومُ جماعتِهم فإنَّ الدعوةَ تحيطُ من ورائِهم).

وما جاء عن الصحابي أبي بكرة (رضي الله عنه) عن النبي (صل الله عليه وسلم) أنه قال:

(خطبَ رسولُ اللَّهِ (صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ) يومَ النَّحرِ فقالَ ليبلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ فإنَّهُ رُبَّ مبلَّغٍ يبلغُهُ أوعَى لهُ من سامعٍ).

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي أهمية العلم وفضله العظيم على الإنسان، كما تعرفنا على مجموعة متنوعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على طلب العلم وتعلمه، بالإضافة إلى أنها وضحت لنا بشكل مباشر مكانة العلم في الإسلام وفضله العظيم على الناس.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق