احاديث نبوية

احاديث الرسول عن الاخلاق لها أثر عظيم تعود لصاحبها

احاديث الرسول عن الاخلاق عبر موقع مُحيط، حُسن الخلق درجة عالية من أعلى درجات الإيمان إذ يكتمل بها إيمان المسلم، ويصل إليها أصحاب القلوب السليمة، الذين أراد الله عزّ وجل لهم الفوز في الدارين، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرقي الأخلاقي، ولم يترك أي شيء حتى فسره وبينه لنا صلى الله عليه وسلم، ومن أفضل هذه الأخلاق هو الفوز باتباعه.

احاديث الرسول عن الاخلاق رياض الصالحين

من فضل الله علينا أن وهبنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والذي رسم لنا الطرق السليمة في هذه الحياة، ومن أعظم الكنوز التي تركها لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم الأخلاق، والذي به ترقى الأمة وتعلو، وفسر لنا ما يهدينا ويرشدنا إلى هذا طريق، وكيف أننا نحظى بالخير الكثير عند تخلينا بالأخلاق الكريمة، وهذه الأحاديث كثيرة ومتنوعة ومنها:



أحاديث دلت على أن حسن الأخلاق سبب في دخول الجنة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) رواه أبو داود (4800)، والطبراني في ((الكبير)) (8/98).
  • جاءت احاديث الرسول عن الاخلاق تُرشد الأمة إلى الطريق السليم الذي عاقبته الجنة ومنها، عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج)) رواه الترمذي (2004)، وأحمد (2/442) (9694)، وابن حبان (2/224).

دل الحديث الشريف على عدة أمور منها أن تقوى الله عز وجل وطاعته وإتباع أوامره متساوية في الفضل عند الله مع حسن الخلق، لأنهم من أعظم القربات التي يتقرب بها إلى الله وهي سبب من أسباب دخول الجنة، ودل على أن سوء الخلق سبباً كافياً لدخول النار إذا أن صاحب القول السيئ مذكور من شدة ضرره مع الزناة.

للمزيد من المعلومات حول الصبر يُمكنك الإطلاع على الآتي: حديث شريف عن الصبر



أدلة من القرآن والسنة عن الأخلاق

نجد بعضاً من الأحاديث التي دلت على أن من أراد حب الله عزّ وجل فعليه بحسن الخلق، وهي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا)) رواه الحاكم (4/441)، والطبراني في ((الكبير)) (1/181).

  • جاء هذا الحديث ليبين أن حب الله درجة عالية، لا يصل إليها إلا من أراد الله عزّ وجل رفعتهم في الدنيا والآخرة، للوصول إلى هذه الدرجة فعليه بإتباع احاديث الرسول عن الاخلاق.
  • وإتباع أوامره صلى الله عليه وسلم، الذي دلنا إلى هذا الطريق بحسن الخلق.

قال الله عزّ وجل أيضاً عن حسن الخلق وعظمته وفضله وبيان حبه المُتحل بحسن الخلق قال الله تعالى: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة: 195].

  • فالإحسان دليل على حسن الخلق، كما أن الإنفاق لا يأتي إلا من شخص خلوق.
  • لم تقتصر على ذلك احاديث الرسول عن الاخلاق فقط بل جاءت الآيات القرآنية توضح ذلك أيضاً.

قال الله عز وجل: وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ [آل عمران: 146].

  • الصبر سمة من سمات صاحب الخلق الحسن، إذ تحلى به رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل، وأصحابه من أحباب الله عز وجل.

وصف الله تعالى أصحاب العدل بأن جزاءهم حبه عزّ وجل في قوله تعالى: إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطين [المائدة: 42].

  • دلت الآيات الكريمة على حب الله عزّ وجل للصابرين والمحسنين والمنفقين والمقسطين، وهذه الصفات هي صفات حسن الخلق.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على آثار الصدق عبر قراءة التالي: اجر الصدقة بالتفصيل من الشريعة الإسلامية

احاديث الرسول عن الاخلاق رواه الترمذي

احاديث الرسول عن الاخلاق دلت على أن من أسباب حب الرسول صلى الله عليه وسلم لك هي حُسن الخلق، فهو هو من أثقل الأعمال عند الله قدراً ووزناً، ومن أعظم الأعمال أجرًا عند الله عزّ وجل، ودل الحديث الشريف على أن كريم الخلق له من الأجر والثواب ما يُعادل قائم الليل وله من ثواب وفضل عظيم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي.
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)).).
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عزَّ وجلَّ لكرم ضريبته لكرم ضريبته: طبيعته وسجيته. ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/80). وحسن خلقه)).
احاديث الرسول عن الاخلاق
احاديث الرسول عن الاخلاق

حديث شريف عن حسن الخلق

يُعد من أجمل احاديث الرسول عن الاخلاق إذ وضح فيه الرسول الكريم أهمية حسن الخلق وأهمية الصمت وأقسم بأنهم أفضل الأعمال.

قال صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)) رواه البزار (13/359)، وأبو يعلى (6/53)، والطبراني في ((الأوسط)) (7/140).

يُمكنك الإطلاع على الآتي: اثر الصلاة في حياة الفرد والمجتمع

3 من أهم احاديث الرسول عن الاخلاق

الأخلاق الحسنة تزيد في الأعمار، وقد وردت بعض الأحاديث التي بينت ودلت على أن حسن الأخلاق سبب في طول الأعمار وعمارة البيوت وهي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: ((حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) رواه أحمد (6/159) (25298)، وصحح إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (519).
  • من احاديث الرسول عن الاخلاق، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي (1162)، وأحمد (2/250) (7396). قال الترمذي: حسن صحيح، وصححه الحاكم (1/43).
  • حُسن الخلق هو من أفضل الإيمان، دل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمرو بن عبسة أنَّه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: ((حسن الخلق)).

يدل الحديث الشريف على أن صاحب الأخلاق الكريمة يفوز في الدنيا والآخرة، إذ أنه يفوز بالبركة وعمار بيته وطول عمره في الدنيا، ويحظى بالجنة في الآخرة، وحسن الخلق دليل على اكتمال درجة الإيمان و الوصول إلى أعلى الدرجات التي ترقى بصاحبها عند الله عزّ وجل.

احاديث الرسول عن الاخلاق
احاديث الرسول عن الاخلاق

هذه بضع من الأحاديث النبوية الواردة، إذ أن حسن الخلق له أفضال كثيرة قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم، فجاءت احاديث الرسول عن الاخلاق لتسمو بنا إلى الطريق السليم الذي يسبح بنا في نعم الحياة ويرسو عند أبواب الجنة، فهنيئاً لمن وصف بحُسن الخلق، وهي صفة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق