صحة عامة

علاج مرض جدري الحمام بسهولة

علاج مرض جدري الحمام بسهولة بديل للعلاج الطبي لأن مرض الجدري يعتبر من أكثر الأمراض الخطيرة والتي تعمل على العدوى بين الطيور ومرض جدري الحمام هو عبارة عن مرض يحتوي على فيروس يسببه فيروس يسمى الأفيبوكس وينتشر هدا المرض عن طريق التغذية المشتركة.

علاج مرض جدري الحمام بسهولة

علاج مرض جدري الحمام بسهولة
علاج مرض جدري الحمام بسهولة

يعتبر مرض الجدري من أكثر الأمراض المعدية والمنتشرة بين جميع الطيور وخاصة الحمام لمعرفة علاج مرض جدري الحمام بسهولة يجب إتباع الخطوات الآتية:

  • يتم عزل الحمام على الفور عن بقية المجموعة حتى لا تحدث عدوى لأن المعروف عن مرض الجدري أنه يصيب بالعدوى.
  • يجب إعطاء الحمام تطعيم ضد الفيروس الذي أصيب به وهو فيروس أفيبوكس بالإضافة إلى بعض التعليمات التي تساعد في التخلص من هذا المرض.
  • لا يوجد علاج مضادات حيوية لمرض الجدري وعلى الرغم من ذلك يبدأ الدكتور البيطري في كتابة المضاد الحيوي لكي يحفظ الطيور من أي تعرض للإصابات الثانوية.
  • لا يجب إزالة بعض البثور التي توجد داخل فم الحمام لأنها تعمل على إصابة الحمام بنزيف حاد لا يمكن توقفه فهذه البثور تكون نتيجة للجلد الجديد والحفاظ عليه وعدم تعرض لأي مرض جدري.

دواء بشري لعلاج جدري الحمام

علاج مرض جدري الحمام بسهولة
علاج مرض جدري الحمام بسهولة

في بعض الأحيان يلجأ الناس إلى علاج الطيور بالعلاجات البشرية لأنهم لم يحصلون على مفعول من العلاجات البيطرية يجب التعرف على أفضل الأدوية البشرية وأهمها:

  • كريم فينستيل من أهم الأدوية التي تستخدم في علاج جدري الحمام يتم وضعه على جلد الحمام ويدهن بحركات دائرية بلطف وهو جل موضعي يستخدم أربع مرات في اليوم للحصول على نتائج جيدة والحصول على الشفاء.
  • أزيثروميسين من أفضل الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الجدري للحمام ومن أكثر الأدوية سريعة المفعول ويتم وضعه مع جميع المكملات الغذائية التي يتناولها الحمام.

علاج جدري الحمام بالثوم

علاج مرض جدري الحمام بسهولة عن طريق الثوم لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والديدان، لمعرفة طريقة العلاج يجب إتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بطحن ثلاثة فصوص من الثوم ونقوم بنقعة ثلاث ساعات في كمية كبيرة من الماء البارد ثم نقدمه إلى الحمام لكي يقوم بشرب هذا النقيع ونقوم بتكرار هذا النقيع ثلاث مرات يوميًا.

قد يهمك أيضًا: تطعيم الجدري والأعراض الجانبية له



علاج جدري الحمام بالليمون

يعتبر الليمون من أفضل الطرق الفعالة التي تستخدم في علاج مرض جدري الحمام لأنه يحتوي على العديد من المواد الحمضية، لمعرفة طريقة العلاج يجب إتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم باستخدام كوب من عصير الليمون ونقوم بوضعه على كوب صغير من الماء ونقوم بتقديمه للحمام لكي يتناول منه ونقوم بتكرار هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم لكي يتم شفاء الحمام من هذا المرض ونحصل على نتائج جيدة في وقت قصير.
  • يوجد طريقة أخرى لاستخدام الليمون في علاج مرض الجدري وهو تنظيف جلد الحمام بالليمون بعد إزالة البثور ثم يتم تنظيف الجلد بالكحول الأبيض ثم نقوم بتطهير المكان بالمسة الزرقاء على جلد الحمام.

علاج جدري الحمام الصغير

  • عند معرفة مرض الجدري لدى الحمام الكبير يجب على الفور عزل الحمام الصغير بعيدًا عنه وإذا تم العدوى من الحمام الكبير إلى الحمام الصغير يجب على الفور علاجه من هذا المرض عن طريق تناوله بعض الأدوية التي يوصف بها الطبيب البيطري.

ننصحك بقراءة: كيف تتخلص من حشرات الفراش نهائيا بالاعشاب

علاج الجدري عند الحمام في العين

يظهر مرض جدري الحمام على العينين ويظهر أيضًا في بعض أجزاء صغيرة من الورم الليفي، لمعرفة طرق العلاج يجب إتباع الخطوات الآتية:

  • يجب تطهير عين الحمام بمحلول وقطنة بطريقة جيدة ثم يجب عزل الحمام بعيدًا عن بقية المجموعة ثم يجب إعطاء الحمام لفيتامين أ لحمايته من انتشار المرض في باقي أجزاء جسمه ولا ينصح بطيران الحمام في هذه الفترة.

مضاد حيوي لعلاج جدري الحمام

مرهم أكتيول يعتبر من أفضل المضادات الحيوية التي تساعد في علاج مرض جدري الحمام بطريقة فعالة يتم استخدامه عن طريق دهنه بحركات دائرية بلطف مكان المنطقة التي يوجد بها المرض ويتم وضع المرهم لمدة أربعة أيام للتخلص من المرض.

علاج مرض جدري الحمام بسهولة عن طريق سائل بوفيدون اليود وهو عبارة عن سائل لونه أحمر ويتقارب مع اللون البني.

ويعتبر من أفضل الأدوية البيطرية التي تستخدم في علاج مرض الجدري بسهولة ويستطيع هذا السائل القضاء على جميع الكائنات الصغيرة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجدري.

أدوية لعلاج جدري الحمام

علاج مرض جدري الحمام بسهولة عن طريق استخدام مرهم سيلفر بروتين ويعتبر من أفضل المراهم التي تساعد في علاج مرض الجدري

وينصح بها جميع الأطباء البيطريين وأكثر فعالية ويستخدم هذا المرهم ثلاث مرات يوميًا للتخلص من المرض نهائيًا.

تعرف على: انواع طيور الزينة ونصائح في التربية والحفاظ عليها

في النهاية قد علمنا علاج مرض جدري الحمام بسهولة وقد علمنا أيضًا دواء بشري لعلاج جدري الحمام وعلمنا أيضًا علاج جدري الحمام بالثوم وعلاج جدري الحمام بالليمون.

وقد علمنا علاج جدري الحمام الصغير ثم علمنا علاج الجدري عند الحمام في العين وقد علمنا مضاد حيوي لعلاج جدري الحمام وعلمنا أيضًا أدوية لعلاج جدري الحمام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق