ADVERTISEMENT

ما هو رقم الشاصي للسيارات اليابانيه وأهميته

رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

عندما يريد الفرد إجراء أي تعديلات بداخل رخصة القيادة لابد من رقم الشاصي للسيارات اليابانيه إذا كان سيارته من النوع الياباني وأي نوع سيارة عند الترخيص تحتاج لرقم الشاصي الخاص بها.

وفي موقعنا هذا محيط من خلال قسم السيارات سيتم معرفة ما هو هذا الرقم وتاريخه وأهميته ومكوناته وأماكن كتابته.

ADVERTISEMENT

ما هو رقم الشاصي

رقم الشاصي للسيارات اليابانيه
رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

رقم الشاصي للسيارات اليابانيه هو رقم مميز يشبه الحمض النووي للإنسان لذلك لا نجد سيارتان يحملان نفس الرقم وظيفة هذا الرقم هو التفريق بين السيارات المتشابه في العالم بأكلمة، هذا الرقم يتكون من حروف ماعدا الأحرف هذه وهي Q، O، I وأرقام من صفر إلى واحد مع عدم استخدام أي مسافات أو رموز.

أهمية رقم الشاصي للسيارة اليابانيه

هذا الرقم هام جدًا في ترخيص السيارات اليابانية أو غيرها حتى يحمي السيارة من السرقة ولإقامة التأمينات عليها بكل مصداقية، ولذلك فإن تم استخدامه في المؤسسات الخاصة بالسيارات حيث يتطلب جهاز الحاسب الآلي حروف معينة من هذا الرقم حتى يتم التعرف على صفات السيارة أثناء الفحص.

هذا الرقم من خلاله يستطيع من هم مهتمين بأمور السيارات والبحث عن مكونات السيارات الجديدة والقديمة معرفة نوع السيارة وإصدارها بكل دقة وسهولة، رقم الشاصي للسيارات اليابانيه وغيرها يتكون من سبعة عشر رقم كل رمز منهم يدل على شيء معين ومكون للسيارة.

ADVERTISEMENT

من خلال رقم الشاصي يستطيع الفرد معرفة ترتيب سيارته ومكوناتها من بين العديد من السيارات التي تتشابه مع سيارته في نفس نوع الموديل والطراز وهذا ما يجعله يفتخر بأن سيارته من المائة سيارة الأولى في تاريخ نوعيه سيارته.

تاريخ رقم الشاصي في السيارات اليابانيه

تم ابتكار هذا الرقم في عام 1950 في أمريكا حيث استخدم للتمييز بين السيارات التي تم صنعها في الولايات المتحدة الأمريكية وبعد ذلك تم تعميم هذا على جميع السيارات المصنعة في بلاد أخرى لأنه أصبح دليل التعرف على السيارة، حيث أنه يقوم بتعريف جميع أجزاء السيارة من خلال الأرقام المكون منها والأحرف أيضًا.

ولكن في عام 1980 بدأت أمريكا تطالب بتنظيم هذا الرقم وهذا ما جعله مكون من سبعة عشر رقم هذه الأرقام تدل على شيء معين تم الاتفاق عليه من قبل جميع البلاد والهيئات المنظمة لهذا العمل، ولذلك فإن من خلال الرقم يتم حماية السيارات من السرقة من خلال كتابة أربعة عشر جزء منها من ضمن رقم الشاصي، وتم دمج سيارات النقل أيضًا.

إقرأ أيضًا: أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان عند الدعس

مكونات رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

لابد عند كتابة رقم الشاصي لأي سيارة لابد من تكوينه من هذه الأجزاء مثل نظام كيفية نقل القدرة، والصدام الأمامي والخلفي، مع المحرك وغطاءه، ولابد من توضيح الباب الأيمن والأيسر وفي حالة سيارات الركاب لابد من كتابة الباب المنزلق، مع الأبواب الخلفية وحقيبة التخزين للشاحنات وربع الألواح الجانبية.

أماكن كتابة رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

رقم الشاصي للسيارات اليابانيه
رقم الشاصي للسيارات اليابانيه

في أي نوع سيارة توجد أماكن معينة يتم كتابة أو طبع رقم الشاصي عليها لذلك قد نجده في أماكن محددة ومتعارف عليها مثل الصاج الأمامي أو باطن العجلة اليسرى أو ناقل السرعات أو التابلوة الأمامي من جهة الزجاج أو بجانب باب السائق أو في أوراق السيارة أو على أول المحرك وبعض اجزاء السيارة.

أما بالنسبة للسيارات الحديثة فيكتب رقم الشاصي في جهة الشمال على التابلوه المجاور من نافذة السائق، أو يكتب على باب السائق، وربما أحيانًا يكتب على الصاج الفاصل بين الكابينة والجزء الأمامي.

ويتم قراءة رقم الشاصي من اليسار لليمين ويكون الرقم مقسم إلى أربع أقسام القسم الأول يدل على تعريف بالمصنع للسيارة والجزء الثاني عبارة عن شرح للسيارة والجزء الثالث رقم تأكيدي والجزء الرابع والأخير تعريف بالسيارة نفسها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق