طرق تقشير البشرة الدهنية في المنزل

تقشير البشرة الدهنية تعرف على الطريقة عبر موقع مُحيط، حيث تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة إرهاقًا لصاحبها لأنها تحتاج إلى عناية خاصة واتباع العديد من التعليمات واستخدام منتجات عناية معينة، وتختلف عن أنواع البشرة الأخرى سواء الجافة أو العادية، يعاني العديد من الشباب في مرحلة المراهقة بظهور أنواع كثيرة من الحبوب أو البثور أو ما يطلق عليه حب الشباب الذي يحتاج إلى عناية خاصة.

تقشير البشرة الدهنية

تقشير البشرة الدهنية مفيد في بعض الحالات التي تؤدي البيئة والعوامل الخارجية إلى زيادة إفرازات البشرة: مثل ارتفاع درجة الحرارة

أو الأماكن التي تمتاز بالرطوبة العالية، ولذلك تحتاج هذه البشرة إلى عناية خاصة لأنها تنتج العديد من الإفرازات والدهون التي تكون زائدة عن الحد.

فيجب التخلص منها عن طريق تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت والزيوت التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب وغيرها من المشاكل الأخرى التي تظهر في البشرة الدهنية.

إذا تم التعامل بعناية مع البشرة الدهنية تصبح من أفضل أنواع البشرة لأنها دائمًا رطبه ولا تحتاج إلى استخدام المرطبات،



ويؤدي هذا إلى ظهور هذه البشرة بثور صغيةر خلافًا بالبشرة الجافة التي تظهر فيها التجاعيد مبكرًا، كما ينصح باستخدام المواد الطبيعية عند تقشير البشرة ومن أهم هذه المواد الماسكات الطبيعية التي يتم عملها في المنزل.

تقشير البشرة الدهنية
تقشير البشرة الدهنية

وصفات لتقشير البشرة الدهنية

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتقشير البشرة الدهنية، ومن أهم هذه الوصفات:

الخيار: فهو من أهم المواد الطبيعية تعمل على شد البشرة وإغلاق المسام، كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية تقضي على الدهون الزائدة التي تفرزها البشرة الدهنية، كما أن الخيار معروف بالترطيب.

يمكن إعداد ماسك الخيار عن طريق عصير الخيار مع عصير الليمون فهو يساعد على تفتيح البشرة، وكذلك تخفيف الالتهابات الناتجة عن حرارة الشمس.

وصفة العسل واللوز

العسل معروف بأنه يحتوي على مواد تعمل على مقاومة الالتهابات، كما أنه مضاد للأكسدة قوي يصلح للبشرة الدهنية، ومعالجة الحبوب التي تظهر داخل البشرة.

وكذلك غلق المسام المفتوحة وجميع الأضرار التي تنتج عن البشرة الدهنية، يمكن علاجها عن طريق عسل النحل بالإضافة إلى فوائد اللوز المتعددة، التي تساعد على ترطيب البشرة وتقليل إفراز الدهون

ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق المكونات الآتية:

  • 50 جراما من اللوز المطحون.
  • 25 جرام عسل نحل.
  • عصرة نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

  • يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ويفضل عدم طحن اللوز جيدًا حتى يكون به بعض الحبيبات التي تساعد على تقشير البشرة.
  • يوضع المزيج على البشرة لمدة لا تتجاوز 5 دقائق.
  • يتم شطف البشرة بالماء الدافئ، ثم بعد ذلك يتم شطفها بالماء البارد حتى يعمل على غلق المسام وهذا المقشر يعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية، ويمكن استخدامه مرتين في الأسبوع.
تقشير البشرة الدهنية
تقشير البشرة الدهنية

ماسك الشوفان وعسل النحل لتقشير البشرة الدهنية

الشوفان من أهم الحبوب الطبيعية المفيدة للبشرة والجلد بصفة عامة فهو يعمل على تطهير وتنظيف البشرة حيث يحتوي على مواد تعمل على إزالة الالتهابات الموجودة في الجلد،

كما أن اللبن الرائب يوجد به العديد من المواد النافعة التي تقلل من إفراز الدهون.

بالإضافة إلى عسل النحل وفائدته الكبيرة على إزالة الالتهابات وترطيب الجلد ويعتبر من أفضل أنواع مقشرات البشرة الدهنية ويتم استخدامها هذه الوصفة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • 25 جرامًا من دقيق الشوفان نصف طحنه.
  • ملعقة كبيرة من اللبن الرائب أو اللبن الحليب.
  • نصف ملعقة صغيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير:

  • يتم مزج جميع المكونات مع بعضها البعض ويتم دهنها على الوجه والرقبة.
  • يترك هذا الخليط لمدة 15 دقيقة.
  • يتم فرك هذا الخليط برفق شديد عن طريق حركات دائرية.
  • يتم شطف الوجه بالماء البارد.
  • من الممكن أن يستخدم هذا المقشر حتى ثلاث مرات في الأسبوع.
تقشير البشرة الدهنية
تقشير البشرة الدهنية

السكر والليمون مقشر للبشرة الدهنية

الليمون حامض قوي يعمل على تفتيح البشرة، كمان أنه قادر على إغلاق مسام البشرة حيث يحتوي على أنزيمات تقلل إفراز الدهون وتظهر البشرة إشراقة وحيوية، بالإضافة إلى فائدة السكر في التقشير وهو العامل المساعد على ذلك.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من السكر.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  • يتم دمج جميع المكونات مع بعضها البعض حتى تكون متجانسة، ولكن لا يتم التقليب جيدًا حتى لا يذوب السكر حيث إننا نريد الحبيبات لعمل التقشير.
  • يتم استخدام هذا المقشر عن طريق وضعه على البشرة وعمل حركات دائرية لمدة دقيقة.
  • شطف الوجه بعد ذلك ويمكن عمل هذا المقشر مرة في الأسبوع حتى لا يرهق البشرة.

أهمية العناية بالبشرة الدهنية؟

إذا كنت تمتلك البشرة الدهنية لا بد أن تحافظي عليها حتى وإن ظهرت هذه البشرة مؤخرًا نتيجة بعض التوتر أو تغير في الهرمونات أو بعض المنتجات التي سببت الإصابة بالبشرة الدهنية.

وينتج عنها الإصابة بالحبوب أو البثور أو ظهور حب الشباب، والعناية بها يؤدي إلى التخلص منها وعدم الإزعاج أو القلق، ولا بد من استخدام المرطبات الطبيعية ومنتجات العناية بالبشرة الخاصة بالبشرة الدهنية حتى لا يتم ارهاقها.

استخدام زيت اللوز يجعلك تشعرين بالبشرة الجافة وهو من أفضل أنواع الزيوت، بالإضافة إلى استخدام زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا جميعها تحفز البشرة على التمسك بالجفاف وعدم إفراز المزيد من الدهون.

تعرض الوجه للغسيل بالماء والصابون بكثرة يؤدي إلى إفراز البشرة الدهنية الدهون لتعويض الذي يتم فقده أثناء الغسيل، وإذا كنت مصابة ببعض أنواع البثور أو الحبوب تجنبي عدم لمسها حتى لا يتم نقل البكتيريا أو الدهون وظهور حبوب الشباب وتدهور البشرة أكثر.

لا بد من شرب الماء بكميات كبيرة والابتعاد عن منتجات الألبان، وكذلك الأطعمة المصنعة، والاهتمام بتناول الفواكه والخضروات،

واستخدام جميع المقشرات الطبيعية التي ذكرناها فهي من أفضل المقشرات التي تحافظ على البشرة الدهنية وتمنحها جفافا وثقة.

تقشير البشرة الدهنية يمكن عمله في المنزل بكل سهولة من خلال وصفات طبيعية، والابتعاد عن شراء المنتجات المصنعة وبالتأكيد يعطي نتائج مذهلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق