ADVERTISEMENT

ما هي مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها وإختصاراتها بالتفصيل

تعرف على مصطلحات التحاليل الطبية وعلى ما هي مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها وإختصاراتها بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعد علوم المختبرات الطبية (الإكلينيكية) أحد أهم التخصصات الطبية على الإطلاق، إذ أن هذا التخصص الطبي هو الذي يقوم بمساعدة كافة الأطباء على تشخيص الأمراض ومعرفة كافة التفاصيل الدقيقة لحالة المريض الصحية، هذا ويتنقسم علوم المختبرات الطبية إلى أربع مسارات رئيسية وهي علم الأحياء الدقيقة الطبية وعلم أمراض الدم ونقل الدم وعلم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية وعلم الأنسجة والخلايا المرضية، وفيما يلي سنتعرف على ما هي مصطلحات التحاليل الطبية وعلى معانيها وإختصاراتها بالتفصيل.

ما هي التحاليل الطبية

يتواجد عدد كبير جدا من أنواع التحاليل الطبية المتنوعة، حيث يتم إستخدام هذه التحاليل الطبية في الكثير من المجالات الطبية المختلفة، إذا تساعد هذه التحاليل الطبية على الكثير من الأمور الطبية المهمة، والتي تتمثل في الآتي:

ADVERTISEMENT
  • القدرة على تقييم الحالة الصحية للفرد.
  • التمكن من تشخيص الإصابة بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.
  • المساهمة الكبيرة في الكشف عن الإصابة بأحد الأمراض الجينية.
  • التمكن من التعرف على مدى كفاءة عمل أعضاء الجسم المختلفة كالكلى والكبد وغيرها.

لذلك يمكننا القول إن علوم المختبرات الإكلينيكية تهدف في الأصل إلى دراسة جميع طرق الكشف عن الأمراض والقدرة على تشخيصها للتمكن من معالجتها و متابعتها بشكل سليم.

والآن يمكننا رؤية التأثير الكبير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودور هذا التأثير الإيجابي في تشخيص جميع المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخُلقية.

وعموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية تعتبر في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تقوم بالجمع بين كل من العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين.

ADVERTISEMENT
مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها
مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل RDW | أبرز المعلومات الطبية عنه 2023

مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها

تتواجد الكثير من مصطلحات التحاليل الطبية، وكل مصطلح من هذه المصطلحات يحمل معنى خاص به يميزه عن غيره من المصطلحات الطبية الأخرى، وفيما يلي سنتعرف على مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها بالتفصيل:

تحليل سي بي سي CBC وهو إختصاراً لـ (Complete Blood Count)

وترجمة هذا المصطلح الطبي تعني (عد الدم الكامل)، وهو عبارة عن تحليل طبي يعطينا صورة كاملة وشاملة للدم ومكوناته.

حيث يشمل هذا التحليل الطبي قياس جميع مكونات الدم الآتي ذكرها، والتي تتمثل في:

  • R.B.C أو ما يعرف طبياً بإسم Erythrocytes والتي تعني كريات الدم الحمراء.
  • قياس نسبة W.B.C أو Leukocytes في الدم، وهي عبارة عن كريات الدم البيضاء.
  • قياس نسبة Platelets والتي تعني الصفائح الدموية.
  • Hgb أو Hb وهو المصطلح الذي يعني نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • وبالطبع يتواجد هناك العديد من المصطلحات الأخرى في هذا التحليل، ولكن أهم وأبرز المصطلحات الطبية في هذا التحليل هو ما تم ذكره.

ويمكننا الإستفادة من هذا التحليل في كثير من الأمور الصحية، مثل المعرفة الدقيقة لحالة دم المريض من فقر الدم، أو نزيف أو حساسية أو عدوى.

بالإضافة إلى القدرة على كشف المشكلات الصحية التي تقوم بالتسبب في ظهور كل من الصداع والتعب والحمى.

كما يمكن متابعة تأثير الكثير من العلاجات والأدوية مثل العلاج الكيميائي على جسم المريض من خلال هذا التحليل، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ هذا النوع من التحاليل والفحوصات لا يحتاج للقيام بأي تحضيرات مسبقة.

ويتم التعرف على كل تلك الأمور الصحية من خلال ملاحظة إرتفاع كل مكون من مكونات الدم أو إنخفاضه، ويتم إستخدام هذا التحليل كتشخيص مبدأي للطبيب، ويتم على أساسه معرفة الحالة المرضية التي يعاني منها المريض.

تحليل سرعة ترسب الدم (E.S.R (Erythrocyte Sedimentation Rate
تحليل سرعة ترسب الدم (E.S.R (Erythrocyte Sedimentation Rate

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل الصفائح الدموية واسباب ارتفاع الصفائح الدموية

تحليل سرعة ترسب الدم (E.S.R (Erythrocyte Sedimentation Rate

المقصود بهذا المصطلح الطبي هو سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء أو سرعة ترسب الدم، ومن المعروف عن هذا التحليل أنه تزيد قيمته بشكل ملحوظ في حالة وجود حمل أو أثناء فترة الدورة الشهرية.

كما ترتفع نسبة هذا التحليل عند وجود بعض الإلتهابات التي تتمثل في مرض السل وأمراض المناعة، هذا وتقل قيمة هذا التحليل وتنخفض نسبته في حالات الأنيميا المنجلية.

ويعتبر هذا التحليل غير مهم بشكل عام، ومن الممكن الإستغناء عن إجراؤه إذا تمكن الطبيب المعالج من تشخيص حالة المريض بدونه.

 تحليل قياس وقت تجلط الدم BT (Bleeding Time) APTT و PT

الهدف من إجراء هذا التحليل هو معرفة وقت تجلط الدم، ويعد هذا التحليل مفيد جداً في القدرة على معرفة سيولة الدم.

فإذا زاد الوقت المأخوذ لتجلط الدم، يعني ذلك أن الدم سيأخذ وقت طويل إلى حد ما حتى يتجلط وهذه حالة لا بأس بها.

لكن في حالة زيادة الوقت المأخوذ لتجلط الدم عن الحدود الطبيعية، فإن ذلك من الممكن أن يدل على إحتمالية إصابة المريض بنزيف.

ومن الجدير بالذكر إن هذا التحليل يتم طلبه من كبار السن والأشخاص المعرضين للإصابة بالجلطات، وكذلك المرضى الذين قد سبق إصابتهم بجلطات من قبل، حتى لو كانوا أصغر سناً.

تحليل إنزيم G6PD) Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase)

يعرف هذا المصطلح الطبي بأنه عبارة عن إسم إنزيم يتواجد في جسم الإنسان، وعند إنخفاض معدل هذا الإنزيم وقلته في الدم يصاب المريض بما يعرف بإسم أنيميا الفول. 

وهي عبارة عن أنيميا حادة تصيب العديد من الأشخاص في حالة تناولهم الفول أو غيره من البقوليات الأخرى بصفة عامة.

بعض مصطلحات ورموز التحاليل الطبية الأخرى
بعض مصطلحات ورموز التحاليل الطبية الأخرى

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو تحليل CRP | ما هي الأمراض التي يكشف عنها 2023

بعض مصطلحات ورموز التحاليل الطبية الأخرى

تتواجد الكثير من المصطلحات الطبية الخاصة بالتحاليل والفحوصات المعملية، ومن ضمن هذه المصطلحات والرموز الطبية ما يلي ذكره:

 الإختبارات والتحاليل الكيميائية

ويتم إجراء هذه التحاليل لقياس المواد المختلفة في الدم، وتتمثل هذه الإختبارات الكيميائية في الآتي:

  • تحليل Glucose جلوكوز، وهو تحليل لمعرفة مستويات السكر في الدم.
  • إختبار Creatinine كرياتنين، وهو عبارة عن تحليل خاص بالكلى، حيث ترتفع نسبة نتائجه عند وجود خلل ما في عمل الكلى.
  • تحليل Uric Acid حمض اليوريك، ويتم إجراء هذا التحليل للتمكن من الكشف عن وجود مرض النقرس، حيث ترتفع معدلات هذا التحليل في حالة إصابة المريض بمرض النقرس.
  • تحليل Plasma Uria يوريا الدم، حيث ينتج يوريا الدم عن تكسر البروتين الموجود بالجسم بعد تناول الطعام، ويرتفع معدل هذا التحليل في بعض الحالات، والتي تتمثل في كل من غيبوبة السكر والحمى وغيرها.
  • تحليل الكوليسترول Cholesterol، ويتواجد نوعان من هذا التحليل، وهما تحليل HDL وهو (الكوليسترول الجيد) ذو الكثافة العالية، وتحليل LDL (الكوليسترول السيء) ذو الكثافة المنخفضة.
  • تحاليل TG) Triglycerides) الدهون الثلاثية، ومن المعروف أن معدلات هذه التحاليل ترتفع بشدة في حالة الإصابة بكلا من السمنة ومرض السكري.
  • تحليل Bilirubin، حيث تنتج هذه المادة عن تكسر كلا من الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، هذا وترتفع معدلات هذا التحليل في حالات النزيف الشديد، كما يتم إجراء هذا التحليل لمعرفة حالة الكبد وكفاءته الوظيفية.
  • تحليل Iron الحديد، ويشير إنخفاض معدلات هذا التحليل إلى الإصابة بفقر الدم.
  • إختبار TIBC الخاص بوظائف الكلى، حيث أن هذا التحليل له إرتباط شديد بالحديد المتواجد في الكلى، إذ أن الزيادة في معدلاته تعني أن الشخص يعاني بشدة من أنيميا نقص الحديد.
  • تحليل Ferritin حديد العضلات، حيث يكشف هذا التحليل عن نسبة الحديد المخزن في عضلات الجسم، ويتم إنخفاض معدلات هذا التحليل أثناء فترة الحمل وفي حالات فقر الدم.
  • تحليل Calcium الكالسيوم، وهو تحليل مهم جدا للكشف عن نسبة الكالسيوم في الدم، فهو عنصر هام لنمو العظام.
  • إختبار Magnesium المغنسيوم، حيث تنخفض معدلات هذا التحليل في حالات الإصابة بالإسهال وبمرض السكري، ويعد عنصر المغنسيوم عنصر ضروري جدا لعمل كلا من العضلات والأعصاب.
  • تحليل Phosphorus الفوسفور، يعد عنصر الفوسفور ضروري لصحة العظام، وتقل معدلات تحليل الفوسفور في حالات الإسهال وعند علاج كسور العظام.
  • تحليل Sodium الصوديوم، ويتم من خلال هذا التحليل معرفة تركيز الصوديوم في الدم، حيث تقل نسبة تركيزه في حالات الإصابة بالإسهال والقيء المستمر، وكذلك عند الإصابة ببعض الحروق البالغة.
  • تحليل Potassium البوتاسيوم، يعد البوتاسيوم من العناصر الضرورية لعمل كل من العضلات والقلب والأعصاب، ويقل معدل البوتاسيوم في الدم في حالات الإصابة بالإسهال والقيء، وكذلك عند إستعمال بعض أدوية مدرات البول.
  • إختبار PH الأس الهيدروجيني للدم، حيث أن النسبة الطبيعية لهذا التحليل هي 7.4، وإذا إنخفضت النسبة عن هذا المعدل، فإن ذلك يشير إلى وجود زيادة في حموضة الدم، وهو ما يحدث في حالات الفشل الكلوي.
  • كما تتواجد بعض التحاليل الكيميائية الأخرى والتي تتمثل في كل من تحليل Proteins البروتينات وتحليل Albumin البيومين وتحليل Globulin جلوبيولين وتحليل Chloride الكلورايد.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي التحاليل الطبية وما أهميتها وفيما يتم إستخدامها، كما تعرفنا على مصطلحات التحاليل الطبية ومعانيها وعلى بعض رموز ومصطلحات التحاليل والإختبارات الكيميائية الطبية بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق