ADVERTISEMENT

ألم في الخصر الأيمن من الخلف

ما هو ألم في الخصر الأيمن من الخلف؟ تتعدد الآلام التي يشعر بها الشخص نتيجة العمل والمجهود الذي يتم بذله وتؤثر هذه الآلام على حياة الشخص الطبيعية بصفة عامة، ومن أكثر الآلام الشائعة في هذه الأيام هو ألم في الخصر الأيمن من الخلف، والذي يتسبب في الإحساس بألم كبير لا يمكن تجاوزه، لذلك سوف نقوم بتناول جميع المعلومات عن هذا الموضوع بالتفاصيل عبر موقع محيط.

ألم في الخصر الأيمن من الخلف

ألم في الخصر الأيمن من الخلف هي أحد الآلام التي يشعر بها الإنسان والتي يكون سببها الشد العضلي وكذلك تضييق النخاع الشوكي وبعض الأمراض مثل أمراض الكلى، والتهاب الزائدة الدودية  وأيضاً التهاب القولون التقرحي.

ADVERTISEMENT

إذا كنتي من النساء فيمكن أن تختلف الأسباب ومن هذه الأسباب الأورام الليفية الرحمية وكذلك بطانة الرحم المهاجرة، ونتيجة لذلك ينشأ ألم في الخصر الأيمن من الخلف.

يوجد طرق علاجية للتخلص من هذا الألم وأهمها  عمل كمادات ساخنة وكذلك الإكثار من شرب المياه والسوائل المشابهة، ومن الممكن تناول مسكنات العظام أو بعض الحبوب الشائعة كالأسبرين.

الأسباب التي تؤدي إلى ألم في الخصر الأيمن من الخلف ؟

ومع استكمال الحديث عن ألم الخصر الأيمن من الخلف، يمكننا أن نقول أنه يوجد العديد من الأسباب المختلفة للألم الموجود في هذه المنطقة، من هذه الأسباب الآتي:

ADVERTISEMENT

وجود الشد العضلي

وجود الشد العضلي الذي يحدث نتيجة إصابة الأربطة والعضلات في هذه المنطقة التي تحد من الحركة وتعمل على الإحساس بالألم ومن أسباب الشد العضلي ما يأتي:

  • أولاً النوم بطريقة خاطئة أو النوم طوال الليل على وضعية واحدة مما يجعل العضلات يابسة ويؤدي إلى الشعور بالألم
  • ومن ثم الجلوس ساعات طويلة بدون حركة في السفر الطويل، ومشاهدة التلفاز لمدة طويلة

تضييق النخاع الشوكي

  • تضييق النخاع الشوكي يعمل على ضغط لمنطقة العمود الفقري الداخلية مما يؤدي إلى الشعور بالألم وقد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل الشعور بالتخدير في الأرداف والساقين

الإصابة بأمراض الكلى

  • تسبب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة الإحساس بالألم في الخصر الأيمن من الخلف ومن هذه الأمراض حصوات الكلى، أورام الكلى، التهابات المسالك البولية والتهابات كبيبات الكلى.

وجود التهاب الزائدة الدودية

  • قد يسبب التهاب الزائدة الدودية أو انفجارها إلى ألم في الخصر الأيمن من الخلف بالإضافة إلى الشعور بالغثيان وارتفاع درجة الحرارة، مما قد يصبح ذلك هو أحد أسباب الشعور بالألم في هذه المنطقة.

وجود التهاب القولون التقرحي

  • قد يسبب هذا الالتهاب إلى مغص شديد يؤدي إلى الإحساس بالألم في الخصر الأيمن من الخلف، كما يؤدي إلى الإسهال وخسارة الوزن والشعور بالإجهاد المستمر.

تابع قراءة التالي: هل جرثومة المعدة معدية من شخص لآخر

هل من الممكن أن يكون ألم في الخصر الأيمن من الخلف خطير؟

تحتوي هذه المنطقة على أعضاء حيوية هامة في جسم الإنسان مثل الكبد، والبنكرياس، والمرارة والكلى اليمنى بالإضافة إلى الضلوع وجزء من الأمعاء وعند الشعور بأي ألم في تلك المنطقة يجب التوجه للطبيب في الحال.

ألم في الخصر الأيمن من الخلف
ألم في الخصر الأيمن من الخلف

ألم في الخصر الأيمن من الخلف عند النساء

تختلف ألم في الخصر الأيمن من الخلف عند النساء، حيث تختلف النساء عن الرجال في أسباب المرض لاختلاف طبيعة وتكوين الجسم ومن الحالات التي قد يظهر فيها هذا الألم هي:

بطانة الرحم المهاجرة

  • بطانة الرحم المهاجرة والناتجة من وجود نمو في أنسجة مماثلة تماماً لأنسجة الرحم الداخلية في العديد من الأعضاء مثل المهبل، وقنوات فالوب، والمبايض والتي تعمل على الشعور بالألم في الخصر الأيمن من الخلف بالإضافة إلى الغثيان وانتفاخ البطن

الأورام الليفية الرحمية

  • الأورام الليفية الرحمية التي قد تسبب أمراض غير سرطانية في الجدار الداخلي للرحم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

الحمل

  • يصاحب الحمل العديد من الآلام مثل آلام في الخصر الأيمن من الخلف للمرأة وذلك بسبب تكون الجنين ومن أجل الشعور بالراحة من هذا الألم يجب القيام ببعض التمارين الخفيفة والراحة والاستلقاء على الظهر لفترات طويلة

اقرأ أيضاً: هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز

ما هي أهم طرق علاج ألم في الخصر الأيمن من الخلف؟

ينصح الأطباء باتباع هذه الطرق للعلاج وهي:

  • عمل كمادات ساخنة وبصورة مستمرة على مكان الألم، وذلك للتخفيف منه فتعمل كمسكن.
  • الإكثار من شرب المياه وتناول السوائل بكثرة والتي تحافظ على اسموزية الجسم
  • يمكنك تناول مسكنات العظام أو بعض الحبوب الشائعة كالأسبرين الذي يعمل على تحسين جريان الدم.
ألم في الخصر الأيمن من الخلف
ألم في الخصر الأيمن من الخلف

اطلع على: أسباب الإمساك المزمن عند النساء

ما هي أسباب ألم في الخصر الأيمن من الخلف عند الرجال؟

قد يكون السبب الرئيسي في هذا الألم عند الرجال هو التواء الخصيتين عن طريق التفافهم داخل الصفن، وقد يؤدي إلى الشعور بالغثيان وإمكانية تورم الصفن.

هل يمكن علاج ألم في الخصر الأيمن من الخلف باستخدام الأعشاب؟

في حالة إذا كان الألم ناتج من آلام في المعدة والبطن يمكن استخدام بعض الأعشاب مثل النعناع والشمر مع الراحة التامة ولكن إذا لم يتم التحسن يجب الذهاب بسرعة والحصول على الرعاية الطبية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق