صحة الاسنان

تقويم الأسنان | فوائد واستخدامات

كيف أعرف أني أحتاج تقويم الاسنان

يعاني 50 % من سكان العالم من مشاكل وعيوب في التركيب الهيكلي للأسنان والفكين وفقاً لدراسات أقامتها الجمعية الأميركية لتقويم الأسنان لذلك يعتبر تقويم الأسنان حل مثالي لتفادي العيوب التي قد تسبب مشاكل في النطق والمضغ ومظهر الأسنان. سنتحدث في هذه المقالة عن أهمية تقويم الأسنان وفوائده وأضراره وأنواعه.

ما هو تقويم الأسنان

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

تقويم الأسنان (Orthodontics) هو عبارة عن جهاز معدني يتم تركيبه مباشرة على الأسنان من الخارج ويكون مجوف من الداخل وله خطاف صغير قابل للفتح لربط السلك المعدني بباقي القطع الأخرى ليتم شده وتقريب الأسنان من بعضها البعض لتصحيح نمو الهياكل والمكونات العظمية للأسنان والفكين ولمعالجة عيوب في الأسنان مثل:



  • مشاكل في الفكين
  • الفراغات بين الأسنان
  • التزاحم بين الأسنان
  • سوء إطباق الاسنان
  • تصحيح لأنماط العضلة المنحرفة
  • بروز الأسنان
  • المحاذاة غير متساوية للأسنان أو الفكين

ويهدف تركيب تقويم الأسنان للحفاظ على صحة الفم والأسنان ومنعها من التآكل وتصحيح مسار الأسنان والاعوجاج وخاصة عند الأطفال.

وقد يستغرق مدة علاج تقويم الأسنان من 3 أشهر إلى 6 أشهر حسب نوع ضرر الأسنان ونوع تقويم. ويعود فترة تحديد العلاج للطبيب المختص.

حيث يقوم الطبيب في البداية من تحديد نوع المشكلة عبر صورة الأشعة البانورامية (panoramic x-ray) ومن ثم اختيار التقويم تبعاً للحالة ويحدد مدة تركيب التقويم على الأسنان.



فوائد تقويم الأسنان

العناية بالأسنان أمر ضروري جداً وخاصة عند تركيب التقويم الأسنان الذي يساعد على معالجة شتى المشاكل المتعلقة بالأسنان والفكين.

ولكن يحتاج تقويم الأسنان إلى عناية خاصة ومتابعة العلاج حتى بعد إزالة التقويم واتباع الإرشادات التي يوصى بها طبيب الأسنان لئلا يعود بنتائج سلبية على مستخدمه.

ولا تنحصر فوائد تقويم الأسنان فقط في تحسين المظهر العام للأسنان وتصحيح مسارها كما هو شائع عند الجميع إنما هناك العديد من الفوائد الأخرى لتقويم الأسنان ومنها:

  • يعمل على ترصيص الأسنان المتباعدة ويقلل من المسافة فيما بينها لتبدو بشكل مستقيم وتخفف من الفراغات بين الأسنان.
  • تساعد في استقامة الأسنان المعوجة التي نمت بشكل عشوائي وتعيدها إلى مكانها الطبيعي.
  • وتباعد بين الأسنان في حال كانت متراصفة فوق بعضها البعض.
  • تساعد على اطباق الفكين بشكل أفضل ويحمي من تكسر الأسنان.
  • تسهيل من عملية التنظيف الأسنان واستخدام خيط التنظيف ليساعد على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة أيضاً.
  • يساعد على مضغ الطعام وتقطيه بشكل أفضل مما ينعكس إيجاباً على عملية الهضم.
  • يساعد على تحسين طريقة النطق لبعض الأحرف
  • يستخدم أيضاً كجزء من علاج الحنك المشقوق وعلاج الشفة الأرنبية (Cleft lip)
  • يخفف من تآكل الأسنان وذلك من خلال تحسين عملية إطباق الأسنان على بعضهما البعض.
  • ويساهم في الوقاية الأسنان من التكسر والهشاشة وتتضرر أنسجة اللثة.

يمكنكم التعرف على أنواع تقويم الأسنان

أضرار تقويم الأسنان

على الرغم من أهمية تركيب تقويم الأسنان بسبب فوائده وحاجة الأسنان له، ولكن هناك بعض المشاكل التي يسببها لذلك قد يتساءل بعض المقبلين على تركيبه عن أضرار تقويم الأسنان التي سنجيب عنها الآن:

  • قد يسبب بعض الآلام في اللثة والأسنان في بداية تركيبه ولكن يخف الألم تدريجياً، ويمكن معالجة الألم سهولة عبر تناول المسكنات أو وضع كيس من الثلج على الفك أو استخدام بخاخ تخدير موضعي على اللثة أو الغرغرة بمحلول ملحي.
  • يسبب بعض الخدوش والتقرحات في اللثة في البداية لحين إعتياد الفم على التقويم ويمكن معالجة التقرحات أو الخدوش باستخدام شمع تقويم الاسنان.
  • يسبب مشاكل والالتهابات باللثة لذلك يجب استشارة الطبيب ليخفف من الالتهابات.
  • ظهور بقع بيضاء اللون على أسطح الأسنان وخاصة حول الحاصرات التقويمية بسبب فقدان بعض المعادن من على سطح المينا الطبقة الخارجية للأسنان.
  • صعوبة تناول ومضغ الطعام في البداية ولكنها تخف مع الأيام بسبب اعتياد الفم والفكين على التقويم.
  • يسبب بعض الصداع نتيجة لتحرك الأسنان من مكانها.
  • تسوس الأسنان في حال إهمال تنظيف الأسنان حيث يصعب عملية تنظيف الأسنان في حال وجود المثبتات على الأسنان مما يجعلها عرضة للتسوس والتلف لذلك ينصح باتباع خطوات التنظيف الاسنان واستخدام معجون الأسنان وغسول يحتوي على الفلوريد لحماية الأسنان والابتعاد عن تناول السكريات.

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان
أنواع تقويم الأسنان

بسبب التطور العلمي الحديث تعددت أنواع وأشكال تقويم الأسنان الذي يعالج كل نوع مشكلة أو عيوب في الأسنان ولهذا يقوم الطبيب بتحديد نوع التقويم الأنسب لحالة الاسنان بالإضافة لراحة المريض. ومن أهم أنواع تقويم الأسنان:

أولاً: تقويم الأسنان التقليدي (المعدني):

يعد من أكثر أنواع التقويم انتشاراً وذلك لرخص ثمنه وفعاليته العالية وهو مصنوع من المعدن الصلب بشكل كامل ويتألف من دعامات توضع على سطح الأسنان باستخدام لاصق خاص وتربط فيما بينها بواسطة سلك معدني.

ثانياً: التقويم الكريستالي أو التقويم الخزفي:

ويتم صناعته من حجر الزفير باهظ الثمين ويأتي بلون طبيعي للون الأسنان وهو مناسب للأشخاص الذي يهتمون بمظهرهم ولكنه أقل متانة من التقويم المعدني وبنفس الفعالية. يحتاج هذا النوع من التقويم لعناية وتنظيف الدائم كي لا يتغير لونه.

ثالثاً: التقويم الداخلي للأسنان (التقويم اللساني):

كثيراً ما يفضله البعض لأنه مخفي ويتم تثبيته من الداخل خلف الأسنان لذلك سمي بالتقويم اللساني حيث يتم إلصاق التقويم بالجهة الخلفية للأسنان وربطه بسلك عبر الحمالات ولكنه باهظ الثمن ويصعب تنظيفه ولا يتناسب مع جميع مشاكل الأسنان ويأخذ وقت أطول في فترة العلاج.

رابعاً: التقويم الشفاف:

وهو تقويم شفاف بشكل كامل يتم وضعه على الأسنان بشكل مباشر ويصمم خصيصاً لأسنان المريض وكما يتم تبديله كل أسبوعين.

لذلك يعتبر مكلف وباهظ الثمن حيث يحتاج إلى ما يقارب 20 – 30 جهازاً بسبب تغير المسافات وشكل الأسنان، وهو غير مرغوب من قبل الجميع بسبب طول المدة المستخدمة في فترة العلاج ناهيك عن التكلفة المادية.

قد يعجبك التعرف على عيوب التقويم المستمر للأسنان

كيف أعرف أني احتاج تقويم الاسنان

تقويم الاسنان

تعتبر الأسنان الواجهة الأولى للوجه ومحط اهتمام للعديد من الأشخاص وكما تعد الابتسامة الجذابة والأسنان المتراصفة مصدر ثقة للكثيرين.

لذلك يسعى الجميع للعناية بمظهر الاسنان وتحسين شكلها العام. وقد يلاحظ الفرد وجود أي عيب بشكل واضح وخاصة في مشكلة تباعد الأسنان أو الاعوجاج أو تزاحم الاسنان أو بروز الفك وغيرها من المشاكل،

لذلك يقوم الطبيب الأسنان المختص بطلب صورة أشعة بانورامية لتحديد مشكلة الأسنان بشكل أدق لوصف جهاز التقويم بشكل صحيح وسنذكر أهم العيوب التي تحتاج لتركيب جهاز التقويم:

مشاكل تطابق الأسنان

وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل المرئية التي يمكن ملاحظتها بسهولة حيث تظهر بشكل منحرف أو ملتوي عن شكلها الطبيعي.

أو تداخل الأسنان العلوية مع الأسنان السفلية أو ما يعرف بتراكب العضة أو بالعكس تداخل الأسنان السفلية مع الأسنان العلوية وتعرف بالعضة السفلية.

بروز الفكين

وتعود هذه الحالة بسبب تقدم الفك إلى الأمام أو بسبب بروز الفك العلوي عن الفك السفلي أو بالعكس والتي تسبب الكثير من المشاكل وأهما سقوط الأسنان في حال الوقوع بالإضافة إلى المظهر غير جميل.

الفراغات بين الاسنان

قد يكون هناك فجوات بين الأسنان أو مسافات ويعود ذلك بسبب صغر حجم الأسنان وعظم الفك ويعتبر معالجة هذه المشكلة ضرورياً بسبب خطورتها على الأسنان حيث تشكل الفراغات بين الأسنان مرتعاً مناسباً لنمو الجراثيم التي تضر ببنية السن وطبقة المينا.

مشاكل في التنفس

وذلك بسبب ضيق الفك الذي يصعب نمو الاسنان بشكل طبيعي مما يجعلها تنمو بشكل متزاحم وبتالي تمنع تدفق الهواء بسلاسة عبر الممرات الهوائية.

آلام في الفك

قد يسبب الفك بعض الألآم في حال كان بشكل غير طبيعي حيث يسبب ضغطاً على المفصل الصدغي الفكي وهو عبارة عن مفصل يربط الجمجمة بالفك السفلي لذلك يساعد التقويم على محاذاة الفك بشكل صحيح لتصحيح تطابق الأسنان.

لا تفوتوا فرصة التعرف على مرحلة ما بعد تقويم الاسنان وكيفية الحفاظ على النتيجة

العناية بتقويم الاسنان ونظافته

العناية بنظافة تقويم الأسنان
العناية بنظافة تقويم الأسنان

دائما ما ينصح أطباء الأسنان مرضاهم باتباع الخطوات والإرشادات التالية للحفاظ على صحة الأسنان عند تركيب تقويم الأسنان للحصول على نتائج مرضية بأقل أضرار جانبية:

  • المحافظة على نظافة الأسنان وتقويم الأسنان عبر تنظيفها بالفرشاة والمعجون بشكل يومي.
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد لتقوية طبقة المينا لتساعد على محاربة التسوس.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية وتناول الأطعمة السكرية التي تعتبر غذاء البكتيريا المفضل التي تحوله إلى أحماض وتتحد معها لتشكل طبقة البلاك وثم تبدأ بعملية النخر وتلف للسن.
  • الفحص الدوري عند طبيب الاسنان لمتابعة الوضع العام لتقويم الأسنان.
  • تنظيف الاسنان بواسطة خيط التنظيف لإزالة جميع أثار الطعام المتراكم بين الاسنان.

الوسوم

SANA AL-MASRI

Translator and copywriter, graduated from Damascus university - English department

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق