صحة الاسنان

عيوب التقويم المستمر وطريقة تنظيف الأسنان أثناء وجود التقويم

عيوب التقويم المستمر كثير تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، ولكن قد يلجأ إليه الكثيرون ممن لديهم مشاكل بالأسنان كالمّلتوية أو الخارجة عن مكانها الصحيح، وكذلك لتغيير وضع الأسنان، لكي يكون من السهل تنظيفها، والوقاية من حدوث التسوس أو تكوين طبقة جيرية على الأسنان، وتختلف فترة استمرار تركيب التقويم من حالة لأخرى على حسب تشخيص الطبيب.

عيوب التقويم المستمر

قد يرى الطبيب أو أخصائي التقويم، أن وضع الأسنان يستدعي وجود التقويم لفترة طويلة، لترتيبها بشكل صحيح وتحسين المظهر الجمالي للفم، وقد يتسبب ذلك في ظهور المشاكل بالأسنان أو الفم، ومن هذه المشاكل ما يلي:



  • قد يحدث تآكل للأسلاك المستخدمة بالتقويم، وتلفها بصورة مفاجئة نتيجة المضغ الشديد.
  • قد تخرج الأسنان من مكانها الصحيح ولا يشعر الطبيب بذلك، نتيجة انقطاع أسلاك التقويم أو تلفها، مما يدخلك في مشاكل أكبر تحتاج لفترة أكبر من العلاج.
  • قدّ تؤدي الأطعمة الصلبة التي تحتاج لضغط شديد من الأسنان، إلى تغيير مسار الأسلاك والتفافها على الأسنان بشكل خاطئ مما يشكل خطر عليها.
  • يقوم الطبيب بشد الأسلاك بصورة مستمرة لترتيب الأسنان، مما يتسبب في شعورك بالألم وبشكل مستمر، وبالأخص في الأسنان الأمامية بالفم.
  • وجوده قد يؤدي إلى تراكم طبقة جير على الأسنان إلى تسوسها، وظهورها بصورة غير لطيفة، لذا ينصح بغسل الفم باستمرار بمضمضة بها مادة الفلوريد.
  • لابد من استمرار المتابعة مع الطبيب والاطمئنان على التقويم، والتأكد من سلامته هو والأسنان لكي لا يحدث أي مشاكل باللثة أو الأسنان على المدى البعيد.

للمزيد من المعلومات حول عيوب التقويم المستمر يُرجى قراءة الآتي: عيوب التقويم المستمر للاسنان

عيوب التقويم المستمر
عيوب التقويم المستمر

طريقة تنظيف الأسنان أثناء وجود التقويم

يجب الحفاظ على تنظيف الأسنان لعدم حدوث التسوس، أو ظهورها بشكل قد يحرجك ويمنع ابتسامتك، وخاصةً عند وجود جسم غريب بالفم يجب زيادة الاهتمام به وتنظيفه كالآتي:

  • هناك فرش لتنظيف الأسنان صنعت خصيصًا لمن يضعون التقويم، وتكون صغيرة وناعمة، لتتمكن من التغلغل والوصول للأماكن التي تغطيها الأسلاك.
  • المحافظة على استخدام خيط الأسنان الطبي، لإزالة بقايا الأطعمة التي تدخل بين الأسنان، والتي لا تتمكن الفرشاة من إزالتها، لكي لا تتغير رائحة الفم وتصبح كريهة، أو تحدث مشاكل باللثة.
  • غسل الفم باستمرار يوميًا لإزالة أي شيء غريب بالفم ويجب أن لا يحتوي على الكحول، لكي لا يضر التقويم.
  • من الممكن المضمضة بمحلول الملح مع الماء لتفادي الالتهابات التي تحدث نتيجة وجود التقويم بالفم، ويمكنك استخدامها بعد انتهائك من تناول وجبتك مباشرة، ولا تستخدم يوميًا لأن استخدامه بشكل يومي قد يهيج اللثة ويسبب التهابها، لذلك تستخدم ٣مرات بالأسبوع.
  • البعد عن الأطعمة القوية التي تحتاج إلى المضغ الشديد مثل المكسرات القوية أو قطع الشوكولاتة، لكي لا تؤذي التقويم وتحتاج تغييره.

بعد قراءة عيوب التقويم المستمر يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على فوائده من خلال: فوائد وأضرار تقويم الأسنان وما يجب عليك معرفته قبل وضعه



أنواع تقويم الأسنان

الابتسامة من أول علامات الجمال والجاذبية، وخاصة إذا كنت تتمتع بأسنان بيضاء مستوية ليس بها اعوجاج أو التواء.

فقد يعاني الكثير من مشكلة بروز الفك العلوي من الأسنان أو وجود أسنان في غير مكانها، ويكون الحل هو تركيب التقويم ومع التطور الطبي.

أصبح هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان ذات الاستخدامات المتعددة، لذا يجب عليك اختيار نوع جيد ومخصص لمشكلتك لتفادي عيوب التقويم المستمر الذي يستخدم عند وجود المشاكل المعقدة بالأسنان.

ولا ينزعه الطبيب إلا بعد حل المشكلة وانتهاء الفترة اللازمة للعلاج وهو مكون من ٤ أنواع التالية:

التقويم الداخلي

  • يكون صغير الحجم، ويثبت في الأسنان من الداخل، ويجب عند وضعه تنظيف الأسنان بشكل مستمر، ويأخذ وقت كبير لعلاج الأسنان، وما يعيبه أنه غالي الثمن.

التقويم المعدني

  • إنه الأكثر استخدامًا وهو مكون من حاصرات توضع على الأسنان من الخارج وأربطة معدنية، ويعتبر هو أفضل الأنواع.

التقويم المخفي

  • مكون أيضًا من نفس الأجزاء الحاصرات والأربطة، ولكن المختلف أن الحاصرات تكون بلون شفاف، وأساس تكوينها البورسلين أو السيراميك، لكي تظهر بنفس لون الأسنان وتندمج معها.
  • يحتاج لرعاية كبيرة وتنظيف مستمر لأن لونه الشفاف يجعل من السهل التأثير بالتصبغات يتغير اللون، وهو ذات تكلفة عالية ويكون هشًا عن التقويم المعدني.

التقويم السريع

  • مثل غيره في التكوين ولكن تركيزه يكون على الجزء الأمامي من الأسنان والتي تُرى وقت الابتسامة، وما يميزه عن غيره أنه لا يحتاج لفترة كبيرة فقط يوضع أربعة أشهر أو تسعة أشهر.

التقويم المتحرك

  • وهو ما يستخدم في المشاكل البسيطة والطارقة، ويستخدم وقت الحاجة ويضعه الطبيب فترة ٢٢ ساعة للحصول على نتائج جيدة.
عيوب التقويم المستمر
عيوب التقويم المستمر

أسهل طرق لتنظيف الأسنان

  • العسل النحل يخلط مع معجون الأسنان الخاص بك، فإنه يحافظ على اللثة وتبييض الأسنان.
  • النعناع عند خلطة مع الزيت من أكثر طرق التبييض الفعالة
  • السواك أكثر ما يحمي الأسنان عند فركها به لاحتوائه على مضاد للبكتيريا، يحمي اللثة والأسنان لعدد أطول من الساعات.
  • الفراولة تهرس وتفرك بها الأسنان لخمس دقائق، فهي مبيض ومنظف فعال للأسنان.

بعد الاطلاع على عيوب التقويم المستمر قد يهمك قراءة المزيد حول: كيف يعمل تقويم الأسنان وطريقه تركيبه الصحيحة وأنواعه

عيوب التقويم المستمر
عيوب التقويم المستمر

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا عيوب التقويم المستمر فإن اختيار التقويم يكون بناءًا على مظهر الأسنان، والمشكلة المتعلقة بها.

لذا ينصح بالذهاب للطبيب أو أخصائي التقويم، لمعرفة المشكلة ووضع أنسب الأنواع لحالتك، والبعد عن أي مشكلة قد تحدث نتيجة الاختيار الخاطئ مع استمرارية المتابعة مع الطبيب.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق