اسعار الذهب

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

الذهب في سلطنة عمان يعتبر ذات الاقتصاد الخليجي القوي والمستقر، حيث يجد المستثمر العماني منه أكثر ربح، وأصبحت متابعة سعر الذهب في عمان من أهم ما يهتم به المواطن العماني ولكن متى ينخفض سعر الذهب في عمان.

متى ينخفض سعر الذهب في عمان

تشهد سلطنة عمان خلال الفترة الحالية انخفاض شديد في سعر الذهب، في ظل الانخفاض الذي شهدته الأسواق العالمية في أسعار الذهب والتي سجلت أسعارًا قياسية في الانخفاض منذ أربع سنوات، حيث بلغ سعر الوقية حوالي 1131.85 دولار.



مما أدى إلى توقع تجار الذهب في السلطنة إلى أن يصل سعر الأونصة إلى ما يقرب من 270ريال عماني، كما توقع التجار أن سعر الجرام سيسجل حوالي 12 ريال عماني في منتصف العام القادم مما سيقلل من نسبته حوالي 42%من الأسعار العالمية للذهب.

وردًا على تساؤل متى ينخفض سعر الذهب في عمان قد علل المستثمرين والباحثين وعدد من تجار الذهب أن سبب التراجع الحادث في سعر الذهب راجع إلى ارتفاع سعر الدولار عالمياً، وتراجع عدد كبير من الباحثين عن العمل، إضافة إلى ذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت برفع أسعار الفائدة.

كما كان من أسباب انخفاض سعر الذهب في عمان الأزمة الموجودة في جزيرة القرم وبين أمريكا وروسيا، إضافة إلى عدد من سوء الأوضاع التي تمر بها الدول.



سعر الذهب في سلطنة عمان اليوم

بعد أن تعرفنا على متى ينخفض سعر الذهب في عمان، سنقوم بمعرفة سعر الذهب في عمان اليوم 20/2.

  • سجل جرام الذهب عيار 12، 9.79 ريال عماني.
  • جرام الذهب عيار 14، 11.42 ريال عماني.
  • جرام الذهب عيار 18، 14.69 ريال عماني.
  • جرام الذهب عيار 21، 17.14 ريال عماني.
  • جرام الذهب عيار 24، 19.58 ريال عماني.

متى ينخفض سعر الذهب في عمان ويتراجع إلى أدنى المستويات، يكون هذا السبب الذي يؤدي إلى رفع معدلات الإقبال على الذهب في جميع أسواق السلطنة، ومن مختلف الجنسيات وخاصة الخليجات.

كما أن الأسر العمانية أقبلت إقبالاً شديدًا وخاصةً المقبلين على الزواج، تخوفًا منهم أن يتغير سعر الذهب ويرتفع بشكل مفاجيء، ولكن توقعات الباحثين أدلت أن الانخفاض سيستمر وربما يصل سعر الجرام من عيار 21 حوالي 12 ريال عماني.

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

بعدما توصلنا إلى متى ينخفض سعر الذهب في عمان، سنتعرف على العوامل والأسباب التي تؤثر على سعر الذهب بوجه عام

ارتباط سعر الذهب بسعر الدولار الأمريكي: ومازال الدولار الأمريكي هو آلية التحكم في تسعيرة الذهب، فبزيادة قيمة الدولار الأمريكي ترتفع التسعيرة الخاصة بالذهب، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب على الذهب، وعندما يبدأ الدولار في فقدان قيمته ينظر المستثمرين إلى الذهب كبديل للأمان.

البنوك المركزية: يتحكم في العديد والكثير من احتياطيات الذهب في العالم البنوك المركزية الموجودة داخل الدول المتقدمة مثل : أمريكا الشمالية وأوروبا، ولذلك فإن هذه البنوك تمتلك قوة تسعير هائلة في أسواق الذهب العالمية.

أسلوب العرض والطلب: زيادة الطلب على الذهب لتصنيع المجوهرات أو تصنيع بعض المنتجات الطبية فإن الإقبال الشديد على الذهب يزيد من سعره، والعكس فإن ضعف الطلب يؤدي غالبًا إلى انخفاض تسعيرة الذهب.

الاستقرار: يعتبر الذهب أو المعدن الأصفر هو الأداة المالية الأساسية التي تتكأ وتقوم عليها العملات الأساسية العالمية، حيث يعتبر الذهب هو أحد الأصول الآمنة التي تلجأ إليها الحكومة والمستثمرين كوقاية في الأوقات التي تحدث فيها اضطرابات.

والعكس صحيح عندما تنخفض أسعار الذهب في أوقات مستقرة تصبح طرق الاستثمار ذات مخاطر عالية والتي من المحتمل أن تكون أكثر ربحية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق