الإتصالات والشبكات

تعريف نظام التشغيل وأهم أنواع نظام التشغيل

تعريف نظام التشغيل بالتفصيل، يعد نظام التشغيل هو نظام أساسي يجب توافرت على جهاز الكمبيوتر لكي يستطيع الجهاز العمل وبدونه لن تستطيع استخدام وتشغيل أجهزة الكمبيوتر فهو العامل الأكثر أهمية لتشغيل الكمبيوتر ويساعد نظام التشغيل في تشغيل الكمبيوتر وجميع البرامج والتطبيقات الأخرى ويعمل نظام التشغيل على توفير جميع الأدوات الأساسية الهامة مثل التحكم في جهاز الكمبيوتر ومعرفة أماكن تخزين الملفات.

تعريف نظام التشغيل

من الأمور الهامة التي يحتاج إليها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر هو الحاجة إلى معرفة تعريف نظام التشغيل ويعد نظام التشغيل هو عبارة عن وسيط بين الكمبيوتر والمستخدم وهو المسؤول بشكل كامل عن تشغيل جميع البرامج والتطبيقات ويساعدك نظام التشغيل في حماية الجهاز وإعطاء التحكم بالكامل في البرامج وعدم تداخل التطبيقات مع بعضها أثناء تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد.



يتكون نظام التشغيل من مجموعة من البرمجيات والتي بدورها توفير إمكانية تشغيل البرامج على الكمبيوتر بواسطة هذه البرمجيات بشكل صحيح دون وجود خلل وتختلف البرامج التي يمكنك استخدامها بناء على نظام التشغيل الخاص بك لذلك من الأمور الهامة هو معرفة التطبيقات التي تناسب نظام التشغيل الخاص بجهازك أولا قبل استخدام البرامج من خلاله.

تعريف نظام التشغيل
تعريف نظام التشغيل

تعريف نظام التشغيل هو نظام لدية الكثير من المهام التي يوفرها للمستخدم وبدون قد يكون من المستحيل عدم القدرة على استخدام الكمبيوتر حيث انه هو المسؤول عن تشغيل أطراف أجهزة الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح والماوس ومعرفة إمكان تخزين الملفات التي يتم حفظها علي الكمبيوتر لذلك فهو عنصر أساسي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر.

وظائف نظام التشغيل

  • يسهل علي المستخدم التعامل مع الكمبيوتر من خلال واجهة الاستخدام الخاصة بة.
  • توفير جميع البرامج الأساسية التي يحتاج إليها المستخدم مثل برامج الكتابة.
  • حماية الكمبيوتر بالكامل من الفيروسات والبرامج الضارة التي تؤدي إلى إتلاف نظام التشغيل.
  • تسهيل عملية تخزين الملفات والتحكم بها أو حذفها ونقلها إلى مصادر أخرى.
  • يساعدك نظام التشغيل في التحكم في أطراف الكمبيوتر بسهولة من خلال الربط بينهم بشكل صحيح.
  • توفير إمكانية اتصال الكمبيوتر بشبكة الإنترنت وتصفح مواقع الويب ويقوم نظام التشغيل في إنشاء هذا الاتصال بالكامل من خلال البرمجيات الخاصة بة

قد يهمك أيضا: كيفية حرق ويندوز 10 على الفلاشة مجاناً: طريقتين.



أنواع نظام التشغيل

تعددت أنظمة التشغيل خلال السنوات الماضية وأصبح هناك ما يزيد عن خمس أنظمة تشغيل أساسية ولكن يختلف نظام التشغيل من جهاز إلى أخر فهناك نظام تشغيل يعمل على أجهزة الكمبيوتر التي توفرها شركة أبل وهناك نظام تشغيل يعمل على أجهزة الكمبيوتر التي توفرها شركة مايكروسوفت وفي الخطوات التالية نوضح لكم أشهر أنظمة التشغيل التي يتم استخدامها دائما.

ويندوز Windows

هو أحد أكثر أنظمة التشغيل استخداما حول العالم تم إصدارة وتأسيسه من جانب شركة مايكروسوفت عام 1983 ويمتلك هذا النظام إمكانيات كبيرة جداً في إدارة الكمبيوتر وجميع الملفات والبرامج ويمتلك نظام ويندوز واجهة استخدام تعد هي الأسهل والأكثر فاعلية بالنسبة للمستخدم وتضم الواجهة جميع التطبيقات والبرامج الأساسية التي يحتاج إليها جميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

تعريف نظام التشغيل
تعريف نظام التشغيل

يعد نظام تشغيل ويندوز هو النظام الأقوى والمعتمد بشكل أساسي في تشغيل جميع ألعاب الفيديو علي الكمبيوتر ويوفر لك هذا النظام إمكانية استخدام وتشغيل مجموعة كبيرة من البرامج في وقت واحد دون حدوث خلل في الجهاز، ويتميز هذا النظام أنة يتم تطويره كل عام من جانب شركة مايكروسوفت وتقوم بإصدار نسخة جديدة تحتوي على خصائص قوية وتطوير الحماية بشكل مستمر.

لينكس Linux

لينكس هو أحد أنظمة التشغيل المميزة مفتوحة المصدر تم إصدارة في عام 1991 ويوفر لجميع مستخدميه نظام حماية عالي جداً وذلك حتى لا تستطيع الفيروسات اختراق النظام وحدوث مشكلات في البرامج ونظام التشغيل مما يؤثر على أداء نظام التشغيل كما أنة نظام سريع جداً وأداء مرن يختلف عن جميع أنظمة التشغيل الأخرى.

يتوفر نظام لينكس لجميع الراغبين في استخدامه بشكل مجاني مع وجود مجموعة من البرامج والتطبيقات الأساسية التي يحتاج إليها المستخدم ولا تحتاج إلى تحميل البرامج من خلال الإنترنت على نظام لينكس حيث يوفر لك النظام مستودعات وهي تابعة للنظام تحتوي على جميع البرامج والتطبيقات.

قد يهمك أيضا: كيفية ترقية ويندوز 7 و ويندوز 8.1 إلى ويندوز 10 مجاناً

ماك Mac

نظام ماك هو نظام تشغيل مثالي يتيح لجميع مستخدميه واجهة استخدام مميزة للغاية تحتوي على مجموعة مهمة من البرامج الأساسية مثل برامج معالجة النصوص ويوفر هذا النظام إمكانية تشغيل مجموعة من البرامج في نفس الوقت ويتوفر نظام ماك لجميع أجهزة الكمبيوتر وتم إصدار نسخة منة للهواتف المحولة.

تعريف نظام التشغيل
تعريف نظام التشغيل

أهداف نظام التشغيل

  • توفير لجميع المستخدمين إمكانية التحكم في الكمبيوتر وإدارة جميع المهام وملفات التخزين من خلاله.
  • نظام التشغيل عبارة عن وصلة ووسيط بين المستخدم والكمبيوتر وبدون لن تستطيع استخدام الكمبيوتر.
  • يساعدك نظام التشغيل على حماية البرامج والوسائط المتواجدة على الكمبيوتر من الفيروسات.
  • يوفر لك إمكانية استخدامه في تخزين الملفات والوسائط والتحكم في أطراف الكمبيوتر بسهولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق