ADVERTISEMENT

كم عدد محافظات السلطنة| محافظات سلطنة في عمان

كم عدد محافظات السلطنة

كم عدد محافظات السلطنة عبر موقع محيط نتحدث عنها بالتفصيل ونتحدث كثيرًا عن سلطنة عمان الدولة التي تقع في قارة آسيا وتحديدًا في الجهة الغربية منها كما تحدها مجموعة من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليمن وباكستان وإيران ويوجد بها عدد كبير من المحافظات ومن أشهرها محافظة مسقط وهي العاصمة الرئيسية لها كما تمتلك مساحة أراضي متميزة فيبلغ مساحة أراضيها حوالي ثلاثمائة وتسعة ألف وخمسمائة كيلو متر مربع وهي من الدول التي يكون نظام الحكم فيها سلطاني وراثي.

كم عدد محافظات السلطنة

كم عدد محافظات السلطنة
كم عدد محافظات السلطنة

من أشهر التساؤلات التي تأتي من قبل الكثير من العرب هو كم عدد محافظات السلطنة العمانية وذلك لزيادة المعرفة عن تلك السلطنة والتي تعتبر جزء مهم جدًا في الوطن العربي وأيضًا لاحتوائها على عدد ليس بالقليل من المحافظات والذي سنتحدث عنهم واحدة تلو الأخرى الآن وسنذكر أهم المعلومات منهم:

ADVERTISEMENT
  • محافظة الوسطى: عاصمتها هي ولاية هيما وتبلغ مساحتها حوالي تسعة وسبعون ألف كيلو متر مربع ومن أشهر ولاياتها هيما ومحوت.
  • محافظة الداخلية: عاصمتها هي ولاية نزوي وتبلغ مساحتها الكلية حوالي واحد وثلاثون ألف كيلو متر مربع ومن أشهر الولايات الموجودة فيها الحمراء وآدم.
  • محافظة جنوب الشرقية: التي عاصمتها ولاية إبراء وأشهر ولاياتها مصيرة وصور وتبلغ مساحة تلك المحافظة حوالي ستة وثلاثون ألف كيلو متر مربع.
  • محافظة شمال الشرقية: عاصمتها ولاية صور وتبلغ مساحتها حوالي ستة وثلاثون ألف كيلو متر مربع ومن أشهر ولاياتها القابل وبدية.
  • محافظة مسقط: العاصمة التابعة لها هي ولاية مسقط وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف كيلو متر مربع وأشهر الولايات فيها كل من قريات والسب.
  • محافظة الظاهرة: وعاصمتها ولاية عبري وتبلغ مساحة أراضيها حوالي أربعة وأربعون ألف كيلو متر مربع وأشهر ولايتها ينقل وضنك.
  • محافظة ظفار: وعاصمتها ولاية صلالة وتبلغ مساحتها الكاملة حوالي تسعة وتسعون ألف كيلو متر مربع وأشهر ولاياتها كل من سدح وطاقة.
  • محافظة شمال الباطنة: عاصمتها ولاية صحار وتبلغ مساحة أراضيها حوالي اثنين عشر ألف كيلو متر مربع وأشهر ولاياتها لوي والشويق.
  • محافظة جنوب الباطنة: وعاصمتها هي ولاية الرستاق وتبلغ مساحتها حوالي اثني عشر ألف كيلو متر مربع وأشهر الولايات فيها العوابي ونخل.
  • محافظة مسندم: عاصمتها ولاية خصب وتبلغ مساحتها حوالي ألف كيلو متر وأشهر ولاياتها دباء ومدحاء.
  • محافظة البريمي: العاصمة خاصتها هي ولاية البريمي وتبلغ مساحتها حوالي أربعة آلاف كيلو متر مربع وأشهر ولاياتها كل من السنينة ومحضة.

أقرأ أيضا: أين تذهب في عمان واهم الاماكن السياحية بها

تاريخ سلطنة عمان

نشأت تلك الدولة منذ زمن بعيد فيعود تاريخ نشأتها إلى عام ثمانية آلاف قبل الميلاد وتعرضت منذ نشأتها إلى احتلال من قبل الكثير من الفرق المختلفة القادمة من خارجها حيث احتلها الفارسيون منذ عام ثلاثة آلاف قبل الميلاد وحتى عام ألفان قبل الميلاد.

كانت تابعة لنظام الافلاج منذ عام ألف قبل الميلاد وحتى عام ثلاثمائة قبل الميلاد زمن بعدها جاءت قبائل الأزد ويقودها مالك بن فهم وقاموا بهزيمة الفرس وتولوا قيادة تلك الدولة منذ عام ثلاثمائة قبل الميلاد وحتى عام مائتين وستة وعشرون الميلادي.

ADVERTISEMENT

دخلها المسلمون ودخلها الاسلام في عام ستمائة وثلاثون ميلادي ومنذ عام ألف وخمسمائة وسبعة ميلادي وحتى عام ألف وستمائة أربعة وعشرون احتلها البرتغاليون بقيادة ألفونسو دي أليوكيرك.

من بعد ذلك اتبعت نظام حكم أسرة آل يعرب واستمر حتى عام ألف وسبعمائة وثمانية عشر ميلادي.

في عام ألف وتسعمائة وسبعون قام بتولي حكمها السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد.

أبرز المعلومات عن سلطنة عمان

كم عدد محافظات السلطنة
كم عدد محافظات السلطنة

هناك بعض المعلومات حول السلطنة العمانية ستقوم بالتحدث عنها:

  • السلطنة لها شعار أساسي وعلى أساس هذا الشعار يعمل الجميع لخدمته وهو الله – الوطن – السلطان .
  • المجتمع السكاني في سلطنة عمان يتألف من عدة مجتمعات وهم العرب مهم السكان الأصليين ثم بعد ذلك الأقليات من السواحليين والبلوشيين.
  • من أشهر المعالم السياحية في سلطنة عمان هي مدينة مسقط التاريخية العريقة والمكونة من الصخور الخشنة والعارية وأيضًا جبل جراند كانيون ،وقرى الجبل الأخضر والتي تقع على حواف المنحدرات الموجودة عند الجبل الاخضر ،وعين أزرات ،وكهف الكوتة والذي يعتبر من أشهر المعالم الطبيعية العجيبة ،ووداي بني عوف الذي يتميز بشكله الأعوج ،والحصن الأسود ،وبيت البردة ،وقلعة نزوي القديمة والتي تم تشييدها منذ عام ١٦٦٨م وكان ذلك في حكم الامام سلطان بن سيفا.
  • العملة الرسمية لسلطنة عمان هي عملة الريال العماني.
  • اللغة الرسمية لها هي اللغة العربية.
  • يبلغ عدد سكان سلطنة عمان بحسب آخر إحصائية في عام ٢٠١٦م حوالي أربعة ملايين وثلاثمائة واثنان وستون ألف نسمة.

قد يهمك الأطلاع على: العيد الوطني سلطنة عمان واهم مظاهر الاحتفال به

في ختام هذا المقال تحدثنا عن كم عدد محافظات السلطنة العمانية والتي بلغ عددها إحدى عشر محافظة كما تحدثنا عن أشهر الولايات في تلك المحافظة وتحدثنا عن تاريخ سلطنة عمان وعن أهم المعلومات حول تلك السلطنة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق