ADVERTISEMENT

طرق تنظيف السجاد في المنزل بصورة سريعة وبأقل تكلفة

تنظيف السجاد من الأمور الصعبة التي تحتاج لوقت وجهد، حيث أن السجاد يتعرض للأوساخ بشكل سريع في حالة وجود أطفال يعملون على سكب الطعام والشراب بشكل مباشر على السجاد حيث أن تراكم البقع على السجاد يسبب صعوبة في تنظيفه، سوف نستعرض مجموعة طرق متنوعة لتنظيف السجاد داخل منزلك لتوفير المال والجهد.

استخدام سائل غسيل الأطباق لتنظيف السجاد

من أسهل وأسرع طرق تنظيف السجاد هو استخدام سائل غسيل الأطباق المتوفر في كل منزل، حيث أنه يعمل على ازالة البقع بسهولة كبيرة كما أن سعره بسيط، الخطوات التفصيلية:

ADVERTISEMENT
  1. عليك إحضار 2 زجاجة رشاش ومن ثم العمل على وضع ملعقتان من سائل تنظيف الصحون مع كوب كبير من المياه الدائفة، والزجاجة الأخرى يتم وضع ماء بارد بها.
  2. يتم رش البخاخ الأول على قماشة نظيفة تكون ماصة للسوائل، ومن ثم يتم القماشة على أماكن البقع الموجودة على السجاد حيث أن رش المحلول بشكل مباشر يسبب بلل كبير في السجادة ولذلك يجب استخدام قماشة.
  3. يتم التخلص من البقع من خلال فركها بالقماشة حتى يتم التخلص منها.
  4. بعد ذلك يتم رش الماء البارد على قطعة قماش أخرى ومن ثم يتم مسح مكان البقع حتى يتم التخلص من المنظف الموجود عليها.
  5. يتم وضع بعض المناشف الورقية ومن ثم وضع شيء ثقيل الحجم عليها ليتم امتصاص أي ماء موجود على السجاد.

طريقة تنظيف السجاد بصودا الخبز

تعتبر صودا الخبز من أكثر المواد التي يتم استخدامها في أغراض التنظيف المختلفة في المنزل حيث أن سعرها بسيط كما أن مفعولها قوي، يتم استخدام صودا الخبز لتنظيف السجاد من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم تجفيف السجاد بشكل جيد حيث أن وجود ماء بالسجاد قد يؤدي لوصول السوائل لقاع السجاد ومع الوقت يسبب رائحة كريهة للغاية ويظهر بها الحشرات وبقع العفن التي يصعب التخلص منها.
  2. يتم رش مسحوق صودا الخبز على أماكن البقع الموجودة على السجاد ومن ثم فركها بقطعة قماشية نظيفة وبدون ماء وسوف تخرج البقع.
طرق تنظيف السجاد في المنزل
طرق تنظيف السجاد في المنزل

أقرأ ايضا: طرق تنظيف ورق الجدران بسهولة وباقل التكاليف

نشا الذرة لتنظيف السجاد

من خلال استخدام بعض الحليب ونشا الذرة ستتمكن من تنظيف سجادك في المنزل ودون الحاجة للاستعانة بعمالة مكلفة، حيث أن عليك اتباع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  1. يتم وضع بعض الحليب مع القليل من نشا الذرة داخل وعاء متوسط الحجم.
  2. خلط المكونات مع بعضها للحصول على عجينة متماسكة.
  3. يتم وضع العجينة على أماكن البقع الموجودة في السجاد.
  4. فرك البقع من خلال فرشة قديمة للأسنان حيث أن استخدام فرشاة الأسنان يساعد على التخلص منن البقع بالكامل.
  5. كما أن هذه العجينة تساعد على التخلص من بقع الحبر والطعام المختلفة مهما كانت صعبة.

طريقة استخدام المكواة لتنظيف السجاد

يتم التخلص من البقع الموجودة في السجاد بسهولة من خلال استخدام المكواة الكهربائية والتي توجد في كل المنازل، حيث أنها طريقة مجربة وعملية ويُمكنك فعلها بالخطوات التالية:

  1. استخدم المكنسة الكهربائية للتخلص من التراب الموجود على السجاد.
  2. يتم عمل محلول من خلال خلط ربع كوب خل مع كوب من الماء.
  3. يتم تغطيس منشفة نظيفة داخل الخلطة ومن ثم وضعها بشكل مباشر على البقع الموجودة على السجاد.
  4. يتم استخدام المكواة على المنشفة حتى يتم اخراج البقع بشكل مباشر على المنشفة.

طريقة تنظيف السجاد بمستحضرات التنظيف المختلفة

في حال وجود بقع شديدة على السجاد وعدم قدرتك على التخلص منها بشكل منزلي عليك الاستعانة ببعض المستحضرات التي تساعد على تنظيف السجاد من البقع المختلفة في وقت قصير وتتم من خلال الاستعانة بالتالي:

  1. المنظف الخاص بالسجاد: يمكنك شراء منظف خاص بالسجاد ومن ثم وضع ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء والعمل على الغسل للتخلص من البقع.
  2. محلول المذيبات: يتم العمل على استخدام مجموعة من مذببات الزيوت ويمكنك استخدام مزيل طلاء أظافرك الذي لا يحتوي عبلى الاسيتون والذي سوف يساعدك على التخلص من بقع السجاد على الفور دون تعب.
طرق تنظيف السجاد في المنزل
طرق تنظيف السجاد في المنزل

تعرف علي: طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل

التنظيف اليدوي للسجاد

من أنجح الطرق الخاصة بتنظيف السجاد، حيث أنك لن تحتاج لنقل السجاد أو الاستعانة بشركات تتكلف الكثير من المال، خطوات تنظيف السجاد بالمنزل:

  1. قم باختيار محلول لتنظيف السجاد لا يحتوي على مادة كيميائية تضر السجاد، حيث أن المواد الكيميائية ستضر لون السجاد وأنسجته.
  2. يتم رش طبقة بسيطة من المنظف وعدم الإكثار مع رش المحلول على الأماكن الغير ظاهرة من السجاد أسفل الكنب أو الأثاث المختلف.
  3. يتم ترك المحلول لمدة ربع ساعة كاملة حتى يتم التخلص من البقع بسهولة.
  4. يتم الفرك من خلال فرشاة السجاد الموجودة لديك.
  5. يترك السجاد حتى يجف بشكل كامل، ثم يتم استخدام المكنة الكهربائية من أجل العمل على التخلص من أي أوساخ موجودة على السجادة، يُمكنك تقسيم السجادة لعدة أجزاء ليسهل عليك تنظيفها.

نصائح هامة عند تنظيف السجاد بالمنزل

عليك أن تراعي مجموعة من التعليمات عند تنظيفك للسجاد بالمنزل حتى لا يحدث أي ضرر للسجاد أو ضياع لألوانه وتلفه، ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند تنظيف السجاد ما يلي:

  1. يُمكنك استخدام صودا الخبز للتخلص من بقع العفن الموجودة بالسجاد أوز عند وجود رائحة غير جيدة حيث يمكنك رشه بشكل مباشر على السجادة ومن ثم تركه ليلة كاملة وكنسه بالمكنسة الكهربائية.
  2. في حالة وجود بقع على السجاد مثل بقعة دم يُمكنك تنظيفها بالماء بشكل مباشر ولكن عليك عدم الفرك كثيراً حتى لا تسبب في وجود انتشار للبقع.
  3. الخل من أقوى المنظفات للسجاد كما أنه يعمل على تطهير السجاد وإزالة أي روائح عالقة به.
  4. وضع بعض البطاطا المجروشة على السجاد يساعد على التخلص من الروائح ولكن في حال تركها لفترات طويلة قد يسبب ظهور بقع من العفن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق