عملة سلطنة عمان

عملة سلطنة عمان

عملة سلطنة عمان عبر موقع محيط، هو محور حديثنا في هذا المقال حيث تسارعت مؤشرات البحث عن هذا الموضوع وخاصة بعد ارتفاع الأسعار في مختلف البلاد وهو ما أدى إلى تغير أسعار العملات وارتفاع بعضها وانخفاض أخرى ومن أشهر الدول التي شاركت في هذا التغير المفاجئ في الاقتصاد هي سلطنة عمان ولذلك تغيرت سعر عملتها مقابل عملات الدول الأخرى وهو ما سنقوم بالحديث عنه في هذا المقال.

عملة سلطنة عمان

عملة سلطنة عمان
عملة سلطنة عمان

الريال العماني هو عملة سلطنة عمان الرئيسية والرسمية منذ وقت طويل كما يتم الرمز إليها بالرمز OMR ويتكون هذا الريال العماني من ألف بيسة.

  • من الجدير بالذكر أن البنك المركزي العماني يقوم بربط القيمة المالية للريال العماني بالقيمة المالية للدولار الأمريكي بسعر صرفي محدد وثابت.
  •  تم تثبيت سعر صرفه منذ عام 1973م بقيمة 2,895 دولار أمريكي لكل ريال عماني واحد واستمر ذلك حتى عام 1985م.
  • جاء تغيير سعر الصرف في العام التالي 1986م وارتفع سعر الدولار عن الريال ليصبح قيمته 2,6008 لكل ريال واحد وهذا كان التغيير الأخير ليستمر حتى الآن.

قد يمكنك الأطلاع على: طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية

فئات الريال العماني

تم البدء في صك العملات المعدنية المالية حتى تستخدم في عمان في التسعينيات من القرن التاسع عشر.

  •  منذ وقتها وقد استولى البنك المركزي العماني على سلطة إصدار عملات لجميع البلاد وكان ذلك تحديدًا في عام 1977م.
  • منذ البدء في صك عملات سلطنة عمان وقد تم العمل على إصدار الكثير من فئات الريال العماني وأجزائه.
  • تتكون سلسلة العملات المعدنية المستخدمة في السلطنة العمانية عدة فئات مختلفة وهي: خمسة بيسات وعشرة بيسات وخمسة وعشرون بيسة وخمسون بيسة ومائة بيسة.
  • أما عن إصدار العملات الورقية فقد بدأ إصدارها عام 1970 م واستمرت في الاصدار حتى وصلت إلى الآن لإصدار العديد من الفئات المختلفة والتي تتراوح ما بين مائة بيسة وحتى خمسون ريال عماني.

تاريخ العملات في عمان

في البداية كانت العملات المتداولة في سلطنة عمان كل من عملتي الروبية الهندية و تالر ماريا تريزا وكان يتم استخدام العملتين في نفس الوقت



ولكن في مناطق مختلفة حيث تم استخدام الروبية الهندية في المناطق الساحلية من السلطنة بينما تم استخدام تالر ماريا تريزا فيما بعد في المناطق الداخلية من السلطنة والبعيدة عن الساحل.

  • في عام 1940م تم البدء في تداول العملات المعدنية لأحد العملات والتي سميت بالبيسة وكان في الوقت ذاته يتداول استخدام العملة الروبية الهندية وعملة روبية الخليج العربي والتي كانت تمثل العملة الرسمية للبلاد في ذلك الوقت واستمرت حتى عام 1970م.
  • في عام 1970م تم استبدال عملة روبية الخليج العربي بعملة الريال السعيدي وقد تجاوز سعر الصرف بين كلا العملتين في ذلك الوقت واحد وعشرون روبية في مقابل ريال سعيدي واحد فقط.
  • استمرت عملة الريال السعيدي كعملة رسمية للبلاد لمدة ثلاث سنوات حتى تم اصدار عملة الريال العماني في عام 1973م وتم استخدامها كعملة رسمية للسلطنة العمانية واستمر استخدامها حتى وقتنا الحالي.

اقتصاد سلطنة عمان

عملة سلطنة عمان
عملة سلطنة عمان

تتميز سلطنة عمان بكونها أحد الدول الريفية حيث يعتمد سكان المناطق الساحلية فيها على صيد الاسماك والتجارة الخارجية كمصادر الدخل الأساسية فيها.

  • في عام 1964م حدث اكتشاف النفط في السلطنة العمانية وبكميات تجارية كبيرة جدًا مما استدعى تصدير هذا النفط لخارج البلاد والتجارة فيه وبالفعل تم البدء في تصدير النفط عام 1967م.
  • اعتبرت سلطنة عمان منذ ذلك الوقت دولة نفطية تعتمد اعتماد كلي في الاقتصاد على استخراج النفط وتصديره.
  • مع الوقت ارتفع معدل تصدير النفط حتى وصل عائده حوالي أربعون في المائة من الإنتاج المحلي الإجمالي وخمسة وسبعون في المائة من الدخل الحكومي.
  • في عام 1996م بدأت الحكومة العمانية في وضع خطة استباقية لحقبة ما بعد نفاذ النفط حيث قامت بعدها بتطوير جميع مصادر الغاز الطبيعي وكانت تسعى في تنويع الاقتصاد وخصخصته بالإضافة إلى سعيها في توسيع سوق الأسهم والبحث عن بيئة استثمارية أفضل.

قد يهمك معرفة: تاريخ العملات الإسلامية وأول من سك العملة في الإسلام

العملات المعدنية العمانية

تعددت العملات المعدنية في سلطنة عمان على مر السنوات حيث تم البدء في صك العملات المعدنية في تسعينيات القرن التاسع عشر في منطقتي مسقط وعمان وبعدد محدد من الفئات حيث تم اصدار فئة البيسة عام 1940م في منطقة ظفار.

  • في عام 1946م تم صك عملات أخرى للبيسة من الفئات اثنان وخمسة وعشرون بيسة وبعدها بعامين تم صك فئة أخرى وهي نصف البيسة.
  • في عام 1960م تم صك عملات معدنية للريال السعيدي وبعدها تم صك عملات أخرى مختلفة وتراوحت فئات البيسة في ذلك الوقت ما بين اثنان ومائة بيسة.
  • استمرت تلك العملات حتى عام 1975م حيث تم اصدار عملات معدنية جديدة تحمل اسم سلطنة عمان عليها.
  • والآن يتم تداول العملات المعدنية بكل من فئات خمسة وعشرة وخمسة وعشرون وخمسون ومائة بيسة.

العملات الورقية العمانية

تم اصدار العملات الورقية في عمان لأول مرة عام 1970م وكانت الفئات المصدرة وقتها كل من البيسة والريال السعيدي. في عام 1972م قام مجلس العملات العماني بإصدار العملات الورقية من فئات المائة بيسة

بينما أصدر الريال العماني بفئاته الخمسة وهي ربع ونصف وواحد وخمسة وعشرة ريال عماني، استمر التطوير في العملات الورقية في سلطنة عمان حتى استقرت في وقتنا الحالي على الفئات التي تتراوح ما بين مائة بيسة وخمسون ريال عماني.

شاهد أيضا: أين تصنع النقود | 4 مراحل لصناعة النقود الورقية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن عملة سلطنة عمان سواء المعدنية أو الورقية كما تحدثنا عن تاريخ العملات في سلطنة عمان وتاريخ اقتصاد السلطنة العمانية

وفئات الريال العماني المختلفة والتي تتراوح العملات المعدنية منها ما بين خمسة وحتى مائة بيسة بينما تتراوح العملات الورقية منها ما بين مائة بيسة وحتى خمسون ريال عماني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق