ADVERTISEMENT

كم عدد أسنان القط وكيف نحافظ عليها

كم عدد أسنان القط سؤال يطرحه كثير من مربي القطط عبر موقع محيط، حيث أنها من الحيوانات الأليفة اللطيفة التي يسعى الناس إلى تربيتها في منازلهم، ورعاية هذه الحيوانات رعاية صحيحة وللمحافظة عليها من الأمراض، يجب معرفة كافة المعلومات الصحية عنها، وذلك من خلال المتابعة مع الدكتور البيطري خاص، و جمع  كافة المعلومات التي لا غنى عنها أثناء تربيتها؛ بالإضافة إلى معرفة أشهر الأمراض والمراحل العمرية التي تمر بها القطط؛ ومن ضمن هذه المراحل مرحلة نمو الأسنان لدى القطط، هي مرحلة نمو وظهور الأسنان التي يمتلكها القط.

كم عدد أسنان القط

يتساءل الكثير عن عدد أسنان القط،  وهم 30 سناً في مرحلة البلوغ، تزداد بالتدريج منذ الولادة حتى عمر 7 شهور، وبرغم من أن القطط تملك عدد كبير من الأسنان،

ADVERTISEMENT

إلا أنها من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنزل  لتدخل السرور على أهل المنزل وتلعب مع الأطفال.

وتكون القطط في بداية الولادة  حتى عمر ثاني إلى ثالث أسبوع من الولادة، بدون أسنان لاعتمادها على حليب الأم ثم تظهر الأسنان تدريجي وتسمي في هذه المرحلة بأسنان الحليب.

ثم تظهر أسنان الحليب والتي تتكون من 26 سناً، والتي تسمي أيضاً بالأسنان اللبنية، من الأسبوع الثاني من عمر القطة  فتظهر الأسنان بالتدريج.

ADVERTISEMENT

تنمو إلى أن تسقط  وتستبدل عند الأسبوع الحادي عشر، لتنمو مكانها الأسنان الدائمة والتي تتكون من 30 سناً منها الضروس والأنياب والضواحك، وهذه الأسنان هى التي تستمر مع القط طوال حياته.

كم عدد أسنان القط
كم عدد أسنان القط

اطلع على: مدة حمل القطط بجميع أنواعها

مرحلة التسنين لدي القطط

كثيراً مناَ لا يعرف أن القطط تشبه الأطفال في مراحل النمو المختلفة، فهي تولد بدون أسنان مثل الأطفال تماماً، ومن ثم تتكون للقطط الرضع بعد أسبوع من الولادة أسنان لينة تشبه أسنان اللبن للأطفال.

ومن ثم تستبدل هذة الأسنان اللينة بأخري دائمة بعد عدة شهور، فتتساقط الواحدة تلو الأخري لتتبدل بأخري قادرة علي مضخ طعام القطط الذي غالباً ما يتكون من اللحوم والتي تحمل في محتواها العظام أيضاً.

فتتكون الأسنان الدائمة للقطط والتي تستمر معه طوال مراحل حياته المختلفة، وعدد أسنان القط البالغ من 30 سناً منها القواطع والأنياب والأضراس وضواحك.

ويمكن القول أن أسنان القطط تمثل قوة فارقه لديها حيث يمكن للطبيب البيطري من خلال فحصها معرفة عمر القط كما أن أسنان القطط تمر بمراحل عمرية مختلفة أيضاً مثل عمر الأنسان،

حيث تتشابه مع أسنان الإنسان في مرحلة الاهتراء والتساقط عند القطط المسنة.

كم عدد أسنان القط
كم عدد أسنان القط

اقرأ أيضاً: معلومات تفصيلية عن عضة القطة

كيف تنمو أسنان القطط

لمعرفة عدد أسنان القطط في المراحل العمرية المختلفة لها، يجب أولاً معرفة كيف تنمو الأسنان للقطط وفي الأسبوع الأول من حياة القطط تكون بلا أسنان،

حيث تبدأ في الظهور من الأسبوع الثاني إلى الرابع من حياة القطة، فتكون القواطع اللبنية في الظهور في هذه المرحلة.

ثانياً تظهر الأنياب اللبنية من الأسبوع الثالث إلى الرابع من الولادة، وصولاً إلى الأسبوع ال6 والتي تبدأ فيه الضواحك في الظهور.

عند إكتمال القطط عمر 8 أسابيع تكتمل معه نمو الأسنان اللبنية للقط، بالنسبة إلى الأسنان الدائمة، تبدأ القطط في استبدال الأسنان في عمر الـ 3 أو 4 شهور، وتكون القواطع  أول الأسنان التي تسقط ويتم استبدالها في عمر ال 3 شهور.

بعد ذلك يتبعها الأنياب والضواحك والضروس في الظهور بدلاً من الأسنان اللبنية في عمر ال 5 شهور إلى 6 شهور، مع تقدم عمر القطط إلى 7 شهور تكون تم استبدال الأسنان اللبنية  بأخرى دائمة.

تابع قراءة التالي: ما هي انواع القطط

مراحل نمو الأسنان الدائمة للقطط

تمر أسنان القط الدائمة أيضاً بمراحل من النضح إلى الاهتراء والتساقط مثل أسنان الإنسان، ومع المتابعة الصحيحة لِأسنان القط وتقديم الرعاية الطبية الضرورية اللازمة، يمكن أن تعيش القطط بأسنان سليمة إلي عمر ال15 سنة.

 فمراحل عمر أسنان القطة تبدأ عند عمر سنة من الولادة  وتكون أسنانها بيضاء ناصعة مكتملة النمو، إلا أنها بعد مرور العام الثاني من عمر القطة تبدأ الأسنان في الإصفرار والشحوب،  ويبدأ مرحلة التكلس الخاص بالضروس.

ومن السنة 3 إلي السنة 5 يبداء التكلس في الأسنان كلها مع  إحتمال وجود الأسنان المتأكلة، إذا ما كانت المتابعة الطبية للقط غير متوفرة بالصورة الدائمة والمنتظمة،

وفي عمر الـ 5 سنوات إلي الـ 10 سنوات يزداد التكلس والتآكل ليصل إلي جميع الأسنان، فتظهر الألوان الغامقة والاصفرار على جميع الأسنان حتى تصل إلى اللثة،

ومن عمر 10 إلى 15 سنة يكثر التأكل في جميع الأسنان فتظهر كان أسنان القط مفقودة، أو متساقطة.

كيف نحافظ على أسنان القطط

إن الأسنان من أكثر الأعضاء أهمية للقطة، فمنها يحدد عمرها، وبيها تستطيع  مهاجمة فريستها، فوجب المحافظة عليها وذلك يتمثل في الخطوات التالية:

  • إمداد القطة بالسوائل الصحية، وغالباً ما تكون اللبن والمياه.
  • تقسيم الطعام إلى قطع صغيرة، منها عدم إهدار الطعام، وتسهيل على القطط التقطيع والطحن.
  • تقديم الطعام مطبوخ، وصالح للأكل.
  • هرس الطعام وخفقة إذا أمكن ليسهل على القطة أكله
  • نقوم بزيارة دورية لطبيب بيطري لمعالجة أي مشكلة صحية للقطط.
  • للمحافظة على عدد أسنان القط مكتملة و للمحافظة عليها  ايضاً من التآكل والتساقط والاهتراء.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق