ADVERTISEMENT

الطاقة غير المتجددة | إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة وأهم مصادرها

تعرف على الطاقة غير المتجددة وعلى إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة وأهم مصادرها عبر موقع محيط، حيث تتواجد الطاقة غير المتجددة في كوكب الأرض على هيئة بعض الموارد الطبيعية القابلة للنفاذ، ويمكن إستمداد الطاقة غير المتجددة من تلك الموارد بطرق كثيرة، وتتواجد العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تنتج عن إستخدام الطاقة غير المتجددة، وفيما يلي سنتعرف على تلك الإيجابيات والسلبيات وعلى أهم مصادر الطاقة غير المتجددة بالتفصيل.

الطاقة غير المتجددة

تعرف الطاقة غير المتجددة (Non-renewable energy) بأنها الطاقة التي تستمد من الموارد الطبيعية القابلة للنفاذ عند الإستمرار في إستخدامها.

ADVERTISEMENT

حيث أن مصطلح الطاقة غير المتجددة يعني أنها طاقة لا يمكن القيام بإسترجاعها بعد إستخدامها، ويعرف الوقود الأحفوري بأنه أحد أهم مصادر الطاقة غير المتجددة.

وتتواجد ثلاثة أنواع من الوقود الأحفوري، وتتمثل تلك الأنواع في ما يلي:

  • النفط الخام.
  • الفحم الحجري.
  • الغاز الطبيعي.

حيث تكونت تلك الأنواع الثلاثة من الوقود الأحفوري منذ مئات ملايين السنين بطرق متشابهة في الأرض، ويعتبر الكربون هو العنصر الرئيسي والأساسي في تكوين الوقود الأحفوري.

ADVERTISEMENT

كما يتواجد مصدر آخر بجانب مصادر الطاقة غير المتجددة التي تم ذكرها، ويسمى ذلك المصدر بالطاقة النووية، وفيما يلي سنتعرف على كل مصدر من مصادر الطاقة غير المتجددة بالتفصيل.

مصادر الطاقة غير المتجددة
مصادر الطاقة غير المتجددة

لا تفوت فرصة التعرف على: اشكال الطاقة ومصادرها وانواعها المتعددة

مصادر الطاقة غير المتجددة

تتنوع مصادر الطاقة غير المتجددة في الأرض، حيث تتواجد أربعة مصادر يمكن إستمداد الطاقة منها، ولكنها مصادر تنفذ بمجرد إستخدامها، وتتمثل تلك المصادر الأربعة للطاقة غير المتجددة في ما يلي:

النفط الخام

يعرف النفط الخام (Crude oil) بأنه أحد أنواع الوقود الأحفوري، فهو مادة سائلة متكونة بشكل رئيسي وأساسي من المركبات العضوية التي تسمى بالهيدروكربونات، ويطلق على النفط الخام أيضا إسم البترول (Petroleum).

ويتكون البترول من كلا من النباتات والحيوانات التي ماتت ودفنت في باطن الأرض منذ ملايين السنين، حيث يكون البترول محاصر تحت سطح الأرض بالعديد من التكوينات الصخرية.

ويمكن العثور على النفط الخام في العديد من الأحواض والخزانات المدفونة بباطن الأرض بفعل عوامل البيئة، حيث تتواجد تلك الأحواض والخزانات بداخل الصخور الرسوبية القريبة من سطح الأرض.

ويمكن إستخراج النفط الخام أو البترول من باطن الأرض بالإستعانة ببعض الآلات الحفرية الخاصة، ويتم تحويل نصف الكمية المستخرجة من البترول من جميع أنحاء العالم إلى بنزين.

ويتم تكرير النصف الآخر من كمية البترول وإستخدامه في الكثير من المجالات والصناعات المختلفة، وتتمثل تلك الإستخدامات فيما يلي:

  • صناعة الكحول المحمر.
  • صناعة طلاء الأظافر.
  • صناعة أقلام التلوين.
  • صناعة المنتجات البلاستيكية.
  • صناعة بعض الأدوية.
  • صناعة أنابيب المياة.
  • صناعة المطاط الصناعي.

الفحم الحجري

يعد الفحم الحجري (Coal) أحد أهم مصادر الوقود الأحفوري الذي ينتج الطاقة غير المتجددة، فهو عبارة عن صخر رسوبي أسود أو بني اللون قابل للإحتراق، حيث يتم حرقه لتوليد الطاقة.

ويتكون الفحم الحجري بشكل أساسي من عنصر الكربون ومن المواد والمركبات الهيدروكربونية، وقد تكون الفحم الحجري في باطن الأرض عن طريق تراكم العديد من النباتات التي ماتت ودفنت في باطن الأرض منذ ملايين السنين.

وقد تحولت تلك النباتات الميتة إلى الفحم الحجري نتيجة مرور الكثير من الوقت عليها بباطن الأرض، هذا بالإضافة إلى تعرضها إلى كمية كبير من الضغط والحرارة.

ويمكن إستخراج الفحم الحجري من باطن الأرض عن طريق إحدى الطريقتين التاليتين:

  • التعدين تحت الأرض: حيث يتم إستخدام طريقة التعدين تحت الأرض عندما تكون صخور الفحم الحجري تحت سطح الأرض، حينها يتم اللجوء إلى تلك الطريقة للقيام بإستخراجه.
  • التعدين السطحي: يعد إستخراج الفحم الحجري عن طريق التعدين السطحي هو الخيار الأفضل لإستخراج الفحم الحجري المتواجد بالقرب من سطح الأرض.

ويتم إستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة، حيث أنه من مصادر الطاقة غير المتجددة المنخفضة التكلفة، حيث يستخدم الفحم لتوليد نصف كمية الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.

إذ أنه يستخدم في توليد الطاقة لكل من المصابيح وغسالات الأطباق وكذلك الثلاجات، وهو أحد المصادر الموثوقة المولدة للطاقة، حيث أنه يمكن الإعتماد على الفحم الحجري لتوليد كلا من الكهرباء والوقود في جميع الأوقات والظروف المختلفة.

ولكنه في الحقيقة يعد أكبر أسباب حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري، ويرجع ذلك إلى كثرة الغازات الدفيئة التي تنتج أثناء حرقه لتوليد الطاقة.

الطاقة النووية
الطاقة النووية

لا تفوت فرصة التعرف على: انواع الطاقة وأهم مصادرها وما هي أهمية الطاقة في حياتنا

الطاقة النووية

تعرف الطاقة النووية (Nuclear Energy) بأنها الطاقة المنبعثة من عملية الإنشطار النووي، وهي العملية التي يحدث بها إنشقاق نواة الذرة.

ويعد العنصر الرئيسي لإنتاج الطاقة النووية هو عنصر اليورانيوم (يورانيوم-235)، ويعد هذا العنصر هو الوقود الأكثر طلبا وإستخداما من قبل كافة المنشآت النووية لإتمام عملية الإنشطار النووي.

حيث ينتج هذا العنصر كميات هائلة من الحرارة التي تستخدم في تكوين البخار بكميات كبيرة جدا، ويتم إستخدام البخار المتولد في مولدات خاصة تعمل على توليد الطاقة الكهربائية.

وعلى الرغم من أن الطاقة النووية لا تنتج غازات دفيئة تؤثر على ظاهرة الإحتباس الحراري، إلا أن لها الكثير من السلبيات، وتتمثل سلبيات الطاقة النووية في كل ما يلي:

  • إنتاج المواد والنفايات المشعة التي تكون شديدة السمية والخطورة عن التعرض لها.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان وأمراض الدم بوجه عام عند التعرض للمواد المشعة.
  • تسوس عظام الأشخاص المعرضين لتلك النفايات المشعة.

لذا فإنه يجب التعامل مع عنصر اليورانيوم بحذر شديد وتخزينه بشكل آمن نظرا لخطورته ولكونه ضار بالبيئة.

الغاز الطبيعي

يعرف الغاز الطبيعي (Natural gas) بأنه أحد مصار الطاقة غير المتجددة، ويتكون الغاز الطبيعي داخل خزانات متواجدة بباطن الأض، ويعد غاز الميثان هو المكون الرئيسي له.

ويتم معالجة الغاز الطبيعي للقيام بإستخدامه كوقود، حيث يستخدم في النشاطات الحيوية كالطهي والتدفئة، كما يتم حرقه للقيام بتوليد الطاقة الكهربائية في محطات توليد الكهرباء.

ويمكن إيجاد الغاز الطبيعي في العادة بالقرب من مصادر الوقود الأحفوري الأخرى، ويعد الغاز الطبيعي أنظف مصدر من مصادر الوقود الأحفوري على الإطلاق.

وذلك لإنه يطلق كلا من بخار الماء وثاني أكيد الكربون فقط عند القيام بحرقه بغرض توليد الطاقة، كما أنه يعد أحد أنواع الوقود الأحفوري الغير مكلفة نسبيا.

إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة
إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة

لا تفوت فرصة التعرف على: كيف يعمل المولد الكهربائي واهم استخداماته

إيجابيات وسلبيات الطاقة غير المتجددة

تتواجد العديد من الإيجابيات والسلبيات التي تنتج عند إستخدام الطاقة غير المتجددة، ومن أهم تلك الإيجابيات والسلبيات ما يلي:

إيجابيات الطاقة غير المتجددة

تتواجد الكثير من الإيجابيات التي تتميز بها الطاقة غير المتجددة، وتعتبر أهم مزاياها أنها متوفرة بشكل كبير ومتاحة للإستخدام، بالإضافة إلى أن عمليات إستخراجها وإستخدامها غير مكلفة نسبيا.

كما أن منصات إستخراج مصادر الطاقة غير المتجددة لا تشغل حيزا واسعا وكبيرا بخلاف مصادر الطاقة المتجددة، وتقدم لنا الطاقة الغير متجددة كميات كبيرة ووفيرة من الطاقة.

وتستخدم تلك الطاقة في الكثير من الأمور كتشغيل المركبات وإمدادنا بالطاقة الكهربائية والقيام بتزويد الكثير من الصناعات بالمواد الأولية.

لذلك يعتمد البشر في الوقت الحالي على الطاقة الغير متجددة كمصدر أول ورئيسي لإنتاج الطاقة، إذ أن حوالي 80% من الطاقة المستخدمة سنويا في جميع أنحاء العالم يتم إستخراجها من مصادر الطاقة غير المتجددة.

ومن أهم مميزات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة ما يلي:

  • توفر مصادر الطاقة غير المتجددة طاقة مستمرة وغير منقطعة.
  • لا تتأثر الطاقة غير المتجددة بالطقس وتقلبات الجو.
  • تعد الطاقة غير المتجددة منخفضة التكاليف بشكل نسبي، فهي لا تكلف الكثير من الأموال لإستخراجها وإستخدامها.
  • تنتج مصادر الطاقة غير المتجددة ناتج طاقة أقوى عند القيام بتكريرها.
  • تدخل بعض مصادر الطاقة غير المتجددة في صناعة الآلات والأجهزة وغيرها الكثير من الصناعات من حولنا.
سلبيات الطاقة غير المتجددة
سلبيات الطاقة غير المتجددة

لا تفوت فرصة التعرف على: تعريف الطاقة الشمسية وكيفية استخدامها في 2023

سلبيات الطاقة غير المتجددة

تعد سلبيات الطاقة غير المتجددة أحد أسباب حدوث الظواهر الكونية الخطيرة المتواجدة في عالمنا المعاصر، حيث أن الطاقة غير المتجددة تعتبر هي المسؤولة عن الإنبعاثات الكربونية التي قامت بإحداث تآكل في طبقة الأوزون.

وهو الأمر الذي أدى إلى حدوث ظاهرة الإحتباس الحراري في محيط الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وتعد تلك الظاهرة هي السبب الرئيسي والأساسي للإرتفاع المتزايد لدرجات حرارة كوكب الأرض.

ومن أهم سلبيات الطاقة الغير متجددة ما يلي ذكره:

  • تعمل الطاقة غير المتجددة على تلوث كل من الهواء والماء والتربة.
  • تتسبب الطاقة غير المتجددة في حدوث ظاهر الأمطار الحمضية.
  • تؤثر الطاقة غير المتجددة على صحة الإنسان والبيئة المحيطة به وتتسبب له بالكثير من الأضرار الجسيمة.
  • تتواجد الطاقة غير المتجددة بكميات محدودة، إذ أنه لا يمكن إعادة إستخدامها مرة أخرى فور نفاذها.
  • تتسبب الطاقة غير المتجددة في نشوب الحروب والنزاعات بين الدول وبعضها البعض للحصول على مصادرها.
  • تحدث العديد من الأضرار البيئية الجسيمة نتيجة القيام بعمليات إستخراج ونقل الطاقة غير المتجددة.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي الطاقة غير المتجددة، كما تعرفنا على مصادر الطاقة غير المتجددة المختلفة بالتفصيل، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على كلا من إيجابيات وسلبيات إستخدام الطاقة غير المتجددة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق