التعليم الاعدادي

اشكال الطاقة ومصادرها وانواعها المتعددة

اشكال الطاقة نقدمها عبر موقع محيط، حيث تتعدد أشكالها التي تكون عبارة عن قدرة بعض المواد في امتلاك قوة يُمكن من خلالها إنجاز مختلف الأعمال، ويمكن قياس الطاقة بوحدات عديدة لكن تعتبر وحدة جول وحدة قياس الطاقة في النظام العالمي، تتفرع اشكال الطاقة بشدة على الرغم من وجود أشكال وأنواع معروفة لدى الجميع، ويتم استعمالها للقيام بالأعمال بشكل يومي مثل الطاقة الكهربائية وغيرها وقد تكون طاقة كامنة نشعُر بها ونستعملها بشكل عفوي دون استغلالها، كما من الممكن تحويل طاقة إلى طاقة أخرى باستعمال بعض الأدوات.

اشكال الطاقة وتحولاتها

طاقة الحركة



  • يُمكن تعريفها بالجسم الذي في حالة حركة تتسبب في تغيير أو إتمام عمل.
  • الطاقة الحركية من الممكن أن توجد في الإنسان في وضع المشي أو حركة الرصاصة أو الضوء.

طاقة الوضع

  • طاقة الوضع وتعرف بالطاقة الكامنة في جسم معين في وضع معين.
  • يمكن أخذ مثال لذلك حجر موجود على السطح حيث لا يمتلك قوة حركية لكن إذا تم رميه على زجاج مثلا فإنه يحدث ضررا مرتبطا بحجم الحجر وثقله.
  • مما يعني أنه يعكس ضرر بمقدار الطاقة التي يعكسها.

الطاقة الميكانيكية

  • تُعتبر الطاقة الميكانيكية من أشكال الطاقة التي يتم استعمالها بشكل واسع خلال القيام بالأعمال اليومية، وتعرف بكونها طاقة ناتجة عن حركة جسم ما أو وجود الجسم في مكان ما.
  • تكون الطاقة الميكانيكية نتيجة جمع بين الطاقة الحركية وطاقة الوضع معاً، ويمكن تجسيم الطاقة الميكانيكية في حركة سيارة من أعلى الجبل نزولاً حيث تكون لها طاقة حركة وطاقة وضع.

الطاقة الكهرومغناطيسية



  • تُعد الطاقة الكهرومغناطيسية من أشكال الطاقة التي لها قدرة على الإشعاع وتسمى بطاقة الإشعاع كذلك.
  • تكون هذه الطاقة ناتجة عن الموجات الضوئية وهي نوع من الضوء الذي له طاقة كهرومغناطيسية، ويمكن أن نجد هذه الطاقة في أجهزة مثل: الأشعة السينية، الميكروويف، أشعة الشمس الفوق بنفسجية وكذلك في الراديو وأشعة غاما.

الطاقة الأيونية

  • هي من اشكال الطاقة الكامنة في الذرة وتكون لازمة في الربط الإلكترونات والأيونات والجزئيات، مثل طاقة التأيّن لفصل إلكترون واحد أو طاقة التأيّن لفصل إلكترونين.

شاهد أيضاً: انواع الطاقة وأهم مصادرها وما هي أهمية الطاقة في حياتنا

اشكال الطاقة المنتشرة ومصادرها

من بين أشكال الطاقة الأكثر انتشاراً في العالم نجد:

  • الطاقة الحرارية: تكون هذه الطاقة نتيجة فرق الحرارة بين نظام وآخر يتسمان بالاختلاف، حيث يكون لكوب الشاي الساخن طاقة حرارية ناتجة من الداخل ومن المحيط.
  • الطاقة الصوتية: هذه الطاقة نتيجة موجات صوتية تنتقل عبر الهواء من مكان إلى آخر مثل نغمة صوت الإنسان.
  • الطاقة الكيميائية: من اشكال الطاقة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية بين بعض المواد، كما تحدث نتيجة احتراق الكربون مع الأكسجين، ويمكن أن تتحول الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية عند احتراق الوقود داخل الطائرة، أو تتحول الطاقة الكيميائية في البطارية إلى طاقة كهربائية.
  • الطاقة النووية: تحدث نتيجة تفاعلات داخل نواة الذرة، وهي من أخطر اشكال الطاقة التي تُسبب حدوث تسرب فيها إلى التعرض إلى إشعاعات خطيرة جداً على الكائنات الحية، تستخدم الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، كما تستعمل في تشغيل الغواصات تحت سطح الماء.
  • الطاقة الكهربائية: من اشكال الطاقة الموجود بكثرة في الطبيعة ويمكن الحصول على هذه الطاقة من الصواعق والاحتكاك، وتُستعمل كثيراً في القيام بالأعمال اليومية والحياتية، حيث يتم تشغيل مختلف الأجهزة الكهربائية بها سواء كان للعمل أو المنزل، ويتم قياس هذه الطاقة بوحدة الفولت.

تابع أيضاً: تعريف الطاقة الشمسية وكيفية استخدامها في 2021

الطاقة المتجددة

يمكن تقسيم الطاقة إلى قسمين رئيسيين هما الطاقة المتجددة: والتي تعني أنها طاقة لا تنفذ بمرور الزمن كما أنها طاقة خضراء صديقة للبيئة وتوجد بوفرة في الطبيعة، ويمكن استغلال هذه الطاقة بأشكال متعددة منها:

  • الطاقة الشمسية أو طاقة الشمس، وقد استغل الإنسان هذه الطاقة منذ القديم لإتمام أعماله، ويمكن تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية باستعمال الخلايا الشمسية وتخزينها أو في تسخين المياه، أو إتمام عملية الطهي باستعمال فرن شمسي.
  • طاقة الرياح، وهي من اشكال الطاقة التي يتم من خلالها إنتاج الطاقة الكهربائية عبر طواحين الهواء التي تعمل على نقل الطاقة الحركية إلى مجال مغناطيسي يتم من خلاله توليد الكهرباء، كما تشتغل طاقة الرياح في تجفيف الملابس وغيرها بالاستعانة بأشعة الشمس.
  • الطاقة المائية، حيث تستغل طاقة المياه المتحركة مثل الأمواج والأنهار والسدود لوضع توربينات تحول الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربائية، كما من الممكن استغلال هذه الطاقة للتحرك من مكان إلى آخر باستعمال القوارب والسفن الشراعية.
  • طاقة الأرض الجوفية، وتعرف بالطاقة الحرارية لجوف الأرض تكون نتيجة انصهار المعادن والصخور بحرارة الأرض، يمكن إيجاد هذه الطاقة على شكل مياه جوفية ساخنة تستغل لإنتاج الكهرباء وبعض الأغراض الأخرى.
اشكال الطاقة
اشكال الطاقة

الطاقة الغير متجددة

وهي الطاقة التي يتناقص وجودها مع مرور الوقت، كما يتسبب استغلالها في إحداث تلوث بيئي ومخالفات ضارة على جميع الكائنات الحية، وتكون مصادر هذه الطاقة:

  • النفط أو البترول ويسمى كذلك بالذهب الأسود، يوجد النفط في باطن الأرض وهو عبارة عن تخمر المواد العضوية في ظروف معينة لمدة ملايين السنين يتحد فيها الكربون والهيدروجين لتصبح شديدة الاحتراق، وينتج العديد من المواد مثل: البنزين والكيروسين والسولار وبعض مشتقات النفط لصناعة البلاستيك والملابس.
  • الفحم الحجري: وهو عبارة عن كتل كربون يستخرج من باطن الأرض واستخدم خاصة في عمل القطارات البخارية منذ العصور الوسطى، وينتج عن احتراق الفحم طاقة ميكانيكية لكنه مصدر لانبعاث غازات سامة وملوثة.
  • الغاز الطبيعي: يكون في باطن الأرض، وينتج بسبب تحلل المخلفات العضوية، يتم استخدام غاز الميثان في المطبخ بعد مروره على أجهزة تنقية وفصل عن باقي الغازات، كما من الممكن صنعه عن طريق ترك مخلفات الحيوانات والأشجار في مكان مغلق لمدة طويلة.

تُستعمل مختلف اشكال الطاقة في القيام بالعديد من الأعمال اليومية والحياتية، وتختلف مصادر الطاقة فتكون متجددة مثل: الرياح والشمس والمياه وغير متجددة مثل: النفط والغاز الطبيعي والفحم وتبقى أكثر أشكال الطاقة خطورة الطاقة النووية على الرغم من كونها إحدى أنظف الطاقات في العالم.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق