صحة الرجل

كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال بـ 9 طرق سهلة لك

كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال

يعتبر ضعف الخصوبة عند الرجال من أسباب تأخر الإنجاب لدى بعض الأسر، فدائما يتساءل الكثيرون حول كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال، وذلك لأن الأبوة تعد من أكثر الأفكار التي تشغل بال الكثير من الرجال.

ويوجد حوالي 15% بين المتزوجين يعانون من مشاكل تأخر الإنجاب والعقم، كما أشارت بعض الإحصائيات إلى أن حوالي ثلاثي نسبة العقم عند الرجال يكون سببها ضعف الخصوبة.



الخصوبة عند الرجال

قبل أن نتحدث عن كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال، لابد أن نتعرف على معنى خصوبة الرجل حيث أنها تعني قدرة الرجل على إنتاج حيوانات منوية بصورة طبيعية وتكون هذه الحيوانات قادرة على إخصاب البويضة لدى المرأة وحدوث الحمل.

ولكي تكون الحيوانات بصورة طبيعية لابد أن تكون بمواصفات معينة مثل:

  • الحجم يكون حوالي 3 مليلتر من (2-6).
  • العدد حوالي 15 مليون حيوان منوي في الملليلتر أو أكثر.
  • الحركة 50% من الحيوانات تكون نشطة وتتحرك بعد ساعتين على الأقل، و60 % من الحيوانات في العينة تكون طبيعية غير مشوهه أو ميتة.

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجال

كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال
كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال

تُعد معرفة أسباب ضعف الخصوبة هي أول خطوة في معرفة كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة ومن ضمنهم ما يلي:



انخفاض عدد الحيوانات المنوية

غالبًا ما يكون سبب ضعف الخصوبة عند الرجال متعلق بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لديه في السائل المنوي أو بسبب عمل الحيوانات المنوية بطريقة غير طبيعية.

ومن الممكن أن يكون بسبب انسداد سدادات تمنع وصول الحيوانات المنوية واندماجها بصورة كاملة مع السائل المنوي أو مشاكل مزمنة أخرى، كما أيضًا الأنماط الحياتية تعد من أسباب هذه المشكلة لدي الكثير من الرجال.

السمنة المفرطة

وجبات المطاعم السريعة تعد السبب الأقوى في حدوث حالات السمنة المفرطة حيث أنها تؤثر على إفراز الحيوانات المنوية بصورة طبيعية، ويعتبر استخدام العقاقير والمخدرات مثل الماريجوانا أو الكوكايين أو التدخين أو الكحوليات من ضمن الأسباب المباشرة في انخفاض وعدم وجود الحيوانات المنوية وبذلك تزداد نسب ضعف الخصوبة عند الرجال.

دوالي الخصيتين

تعتبر دوالي الخصيتين من ضمن أسباب العقم عند الرجال، كما أنها منتشرة كثيرًا بين الرجال، وذلك يكون لعدم القدرة على تنظيم الحرارة بصورة طبيعية في الخصية مما يتسبب في انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

أمراض جهاز المناعة

من الممكن أن تسبب أمراض جهاز المناعة وعدم تعرف الجهاز المناعي على الحيوانات المنوية ويقوم بتحديدها كجسم غريب يتم تدميره بدلاً من الأورام السرطانية والأورام الغير خبيثة في الأعضاء التناسلية والغدة النخامية وغيرهم يعملون على زيادة نسب ضعف الخصوبة عند الرجال.

مسببات وراثية

من ضمن المسببات الوراثية الإصابة بخلل كروموسومي مثل متلازمة كلاينفلتر ومتلازمة كارتاجنر التي تعد أيضًا من ضمن أسباب ضعف الخصوبة لدى الرجال.

الخصية المعلقة

وهي من الأسباب الشائعة بصورة كبيرة، كما أنها تكون عبارة عن عدم نزول الخصية أثناء الولادة أو حدوث التواء الخصية أو كيس الصفن أو وعاء الخصيتين.

بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تعمل على ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤثر بالسلب على الخصية عند الرجال مثل بدائل التستوستيرون وأيضًا الأدوية المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي و أدوية القرحة.

عوامل بيئية

توجد الكثير من الأسباب الأخرى المرتبطة بنمط الحياة عند الرجال والظروف المحيطة بها مثل التعرض للمواد الكيميائية الصناعية بصورة مفرطة مثل البنزين والمبيدات الحشرية والمذيبات العضوية ومبيدات الأعشاب والرصاص والمعادن الثقيلة وغيرها كما أن التعرض للشمس أو الأشعة السينية بصورة مفرطة قد يؤدي إلى ضعف الخصوبة ويسبب العقم عند الرجال.

إقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالاعشاب

علامات ضعف الخصوبة عند الرجال

قبل أن نتعرف على كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال، لابد أن نتعرف أولاً على علامات ضعف الخصوبة عند الرجال، حيث لابد أن يتم إجراء فحوصات الخصوبة حتى يتم التأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية أو دوالي في الخصيتين أو انسداد في القنوات التي تقوم بنقل الحيوانات المنوية التي تعد من أهم أسباب العقم لدى الرجال.

ولابد من استشارة الطبيب في حالة وجود أي من الأعراض التالية مثل:

  • عدم القدرة على الإنجاب وذلك بالرغم من ممارسة العلاقة الجنسية لمدة عام وبدون تناول أي حبوب لمنع الحمل.
  • تواجد مشاكل بالوظيفة الجنسية مثل انخفاض الدفع لممارسة العلاقة الحميمة أو مشاكل في القذف أو ضعف الانتصاب.
  • الشعور بألم أو تورم بجانب منطقة الخصية أو نقص شعر الوجه أو الجسم أو وجود مشاكل في البروستاتا.
  • إجراء جراحة في الخصيتين أو القضيب أو كيس الصفن.

عند وجود أي علامة من العلامات السابقة يجب أن تتم المتابعة لدى الطبيب المختص حتى يقوم بعمل الفحوصات اللازمة لتحديد سبب ضعف الخصوبة والعقم، كما أن لكل حالة تشخيصها الخاص بها والطبيب هو الذي يحدد الأسباب والطرق المناسبة للعلاج، وسوف يتم التعرف على كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال من خلال موقع محيط.

كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال من خلال الأطعمة المتناولة

كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال
كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال

بعض الرجال تشعر بالحرج من الذهاب إلى الطبيب والاعتراف بوجود مشكلة أمام زوجاتهم، لذلك يبحثون عن كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال عن طريق تناول بعض الأطعمة المفيدة مثل:

الثوم

يعتبر الثوم من الأطعمة التي لها دور كبير في تحسين صحة الرجل الجنسية بصورة عامة، كما أنه يزيد من خصوبة الرجل بدرجة كبيرة وذلك لأن الثوم يعتبر من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم وهي مادة تكون قادرة على تعزيز القدرة الجنسية بصورة كبيرة، كما أنها تحافظ على سلامة الحيوانات المنوية من الضرر.

ويحتوي الثوم على فيتامين ب 6 ومادة الأليسين التي تساعد على تدفق الدم للأطراف والعضو الذكري مما يعمل على معالجة مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.

الأسماك

الأسماك بكل أنواعها تعد من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 و6 وهذه العناصر هي المسؤولة عن تنمية الحيوانات المنوية وتحسين جودتها والحصول على أفضل نوعية منها مما يتسبب في زيادة خصوبة الرجل بصورة كبيرة.

عصير الرمان

يعد عصير الرمان من العصائر الغنية بمضادات الأكسدة, كما أنه من أكثر العناصر التي تعمل على زيادة خصوبة الرجل.

الموز

يعتبر الموز من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة خصوبة الرجل، كما أنها تعمل على تعزيز الصحة الجنسية لدى الرجل، ويحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والبروتين والماغنسيوم الذي له قدرة كبيرة في تحسين قدرة الرجل الجنسية وتعزيز خصوبته وتحسين جودة الحيوانات المنوية لديه.

بذور اليقطين

يعتبر اليقطين من النباتات التي تنتمي إلى عائلة القرعيات مثل قرع العسل، وتعتبر من الأطعمة المفيدة والتي تساعد جدًا في تحسين صحة الرجل الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب لديه.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين E الذي يعتبر من أهم العناصر التي تحتاجها صحة الرجل الجنسية، كما أنه يساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة للرجل بصورة كبيرة.

التفاح

حيث ينصح الأطباء دائمًا بتناول التفاح لأنه يساعد على تحسين الصحة بصورة عامة، كما أنه مفيد جدًا لصحة الرجل الجنسية حيث أنه يعمل على زيادة خصوبة الرجل وزيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

الطماطم

تكون أغلب حالات العقم لدى الرجال بسبب نقص الليكوبين لدى الرجال والطماطم تعد الحل السحري لزيادة خصوبة الرجل لأنها تحتوي على الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين صحة الرجل الإنجابية وزيادة الخصوبة.

عوامل أخرى تساعد على تحسين خصوبة الرجل

  • الابتعاد عن تناول المخدرات والتدخين والكحوليات.
  • التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • التعرض للأشعة المفيدة من حرارة الشمس.

طرق زيادة الخصوبة عند الرجال

إذا لم يعاني الرجل من أي مرض جنسي يمكنه معرفة كيفية زيادة الخصوبة عند الرجال من خلال بعض الطرق التالية:

  • ممارسة الجنس بطريقة آمنة.
  • تناول غذاء صحي.
  • الوزن الصحي.
  • البعد عن القلق.
  • الحصول على ما يكفي الجسم فيتامين سي وفيتامين د.
  • تناول الحلبة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق