ADVERTISEMENT

أدعية صباحية مكتوبة

أدعية صباحيه تجعل العبد يشعر بالطمأنينة في القلب وسكون في النفس، والإحساس بأن الله معه في كل وقت وكل حين، كما أن تلك الأدعية تحمي العبد من فعل المعاصي والذنوب، وتحمي الإنسان من أن يشعر بالحزن والضيق، أو أن يتعرض للإكتئاب واليأس، وينال الأجر والثواب وتبعد عنه الشيطان ووساوسه حتى المساء.

أدعية صباحية جميلة قصيرة

أدعية صباحية

للدعاء عند الله سبحانه وتعالى مكانة عظيمة، فيجب على كل مسلم أن يداوم على الدعاء ويراعي شروطه وآدابه، فالدعاء ييسر أمور الإنسان ويهديه إلى الخير في الدنيا والآخرة.

ADVERTISEMENT

دعاء الصباح من أفضل الادعية والعبادات وأجمل ما يبدأ به الإنسان يومه، حيث يتضرع العبد إلى خالقه ويطلب منه التمتع بالصحه والستر وحمايته طوال يومه.

يدعو العبد ويظهر ضعفه وحاجته لله سبحانه وتعالى وقلة حيلته وضعفه أمام قدرة الله سبحانه وتعالى، وأن يرزقه الله  ويجعل يومه ممتلا بالبركة والصحة والرزق، فتجعل العبد يشعر بأنه قريب من الله.

ومن أجمل الأدعية الصباحية التي يتوجه بها الإنسان إلى ربه ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبراً أنت وليّه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقاً لا يعد، وافتح لنا باباً للجنة لا يسد.
  • اللهمّ يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخِرة.
  • اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.
  • اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فارزقها الثبات والراحة.
  • رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا.
  • اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيراً بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي.
  • اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقاً حلالاً واسعاً.

شاهد أيضا: كلمات تقال في الصباح للحبيب

أذكار الصباح مكتوبة

أدعية صباحية

إن ذكر الله سبحانه وتعالى، وترديد الأدعية اليومية وأذكار الصباح تقي المسلم من المخاطر والشرور، وتجعل العبد في حفظ ورعاية الله طوال اليوم.

فما أجمل أن نبدأ يومنا باذكار الصباح، فهذه الأذكار لا تتطلب منا أي مجهود أو مشقة، سوى أن نقوم بترديدها، في أوقاتها المحددة، فهي عبادة سهلة وخفيفة وعظيمة، ومن السهل فعلها.

في أذكار الصباح مجرد قراءتها وتحريك اللسان مع استحضار العقل والقلب للدعاء يعود على العبد بالفضل الكثير والفوائد لمن يقرأها بشكل مستمر يوميًا ويواضب عليها.

وأذكار الصباح لها وقت مخصص للدعاء به، وتجعل الإنسان يفوز برضى المولى عز وجل، وتحفظ الإنسان من العين والحسد، وتبعد عنه كل ما يضره طوال النهار، ومن أذكار الصباح ما يلي:

  • قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: (كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ).
  • رُويَ عن عبدالله بن خبيب أنّه قال: (خَرَجْنا في لَيلةِ مَطَرٍ، وظُلمةٍ شَديدةٍ، نطلُبُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُصلِّيَ لنا، فأدْرَكْناهُ، فقال: أصلَّيتُم؟ فلم أقُلْ شيئًا، فقال: قُلْ، فلم أقُلْ شيئًا، ثُمَّ قال: قُلْ، فلم أقُلْ شيئًا، ثُمَّ قال: قُلْ، قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ؟ قال: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، والمُعوِّذَتَينِ حين تُمسي وحين تُصبِحُ، ثلاثَ مرَّاتٍ، تَكْفيكَ من كُلِّ شَيءٍ).
  • قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (يا رسول اللهِ مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك).
  • قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: (مَن قال إذا أصبح: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ، وله الحَمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ؛ كان له عَدْلُ رقبةٍ من ولدِ إسماعيلَ، وكُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ، وحُطَّ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكان في حِرْزٍ من الشيطانِ حتى يُمْسِيَ، وإن قالها إذا أَمْسَى؛ كان له مِثْلُ ذلك حتى يُصْبِحَ).
  • (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُعلِّمُ أصحابَهُ يقولُ: إذا أصبحَ أحدُكُم فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).
  • (ما مِنْ عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ، ومساءِ كلِّ ليلةٍ ، بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ ، وهُوَ السميعُ العليمُ ، ثلاثُ مراتٍ ، لم يضرَّهُ شيءٌ).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (لم يكُنْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَعُ هؤلاءِ الدَّعواتِ حين يُمسي وحين يُصبِحُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي).
  • (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي : سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ : لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ ، أو زادَ علَيهِ).

اقرأ ايضا : أدعيه واذكار قبل النوم للحفظ من الكوابيس والأحلام المزعجة

أدعية صباحية قصيرة متنوعة

أدعية صباحية

لا يأتي يوم على المسلم جديد إلا ووجب عليه أن يحمد ويشكر الله سبحانه وتعالى، والأدعية الصباحية هي من أجمل العبادات التي تقرب العبد من ربه.

ويوجد كثير من الادعية التي وردت عن رسولنا الكريم، فما أجمل أن يجلس العبد بعد صلاة الفجر منتظر طلوع الشمس بالدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالى.

فيجب على كل إنسان أن يشكر المولى على النعم التي أنعم بها عليه، كي تكون له خير معين على أداء رسالته وعمارة الأرض، فمن الأمور التي يغفل عنها كثير من العباد بل ويجهلها البعض أن الدعاء يرد القضاء.

ومن بعض الأدعية الصباحية القصيرة والمتنوعة ما يلي:

  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.
  • رب إني فوضتك أمري كله فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في أهلي ولا في مالي، اللهم اصرف عني الشر كله، ومن علي بالصحة والعافية.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري.
  • اللهمّ يا منْ وزعت الأرزاق بفضلك وكرمك، وتنفس الصُبح بأمره، ارزقنا خيري الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقنا إجابة الدعاء وصلاح الأحوال.
  • اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، واصرف عنا كل ما فيه شر لنا. اللهم اجعل لنا من كل ضيق فرجاً، ومن كل هم مخرجاً، وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً. اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، واقض لنا حاجاتنا يارب العالمين.

قد يهمك معرفة: دعاء تسهيل الامور

أدعية صباحية قصيرة متنوعة للأحبة

بما أن الدعاء يرد القضاء فيجب على كل مسلم أن يردد الدعاء ويدعو الله سبحانه وتعالى في كل وقت وكل حين، ومن الأجمل أن تتذكر من تحب وتدعو له في الصباح، فيمكن أن يظهر الشخص محبته للأحبة والأصدقاء بأن يدعي لهم ويجتهد في الدعاء لهم في ظهر الغيب.

فمن دعا لغيره بالخير ينال مثل ما دعى به لغيره، وذلك من أكبر فضائل الدعاء،  فالإسلام هو دين السلام والحب، ففي معظم الأوقات يكون الدعاء هو ما يدل على الترابط والحب المتبادل.

والدعاء بظهر الغيب سنة نبوية عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، لا يعلمها كثير من الأشخاص،  ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم للأحبة ما يلي:

  • اللهم اهدِ أحبتي، وأدخل السكينة والطمأنينة على قلوبهم، واجعلهم من الأخيار.
  • اللهم افتح أبواب السعادة لأحبتي، واحفظهم من كلِّ شرٍ وسوء.
  • اللهم حبب إليهم الإيمان وزينه في قلوبهم، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن والرضا.
  • ●      اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم، وعن أيمانهم وعن شمائلهم، ومن فوقهم، ومن تحتهم.
  • ●     (رَبَّنا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

قد يمكنك الأطلاع على : دعاء الرياح – أذكار وأدعية مأثورة عن النبي

أدعية صباحية قصيرة متنوعة للرزق

العلماء أجمعوا على أهمية الدعاء وفضلة وضرورة ترديدة وأن يلح الإنسان على الله سبحانه وتعالى أن يستجيب دعاءه، فمع تغيرات الحياة بين الرخاء والشدة.

وارتفاع الأسعار وضيق الرزق، يبحث كثير من العباد عن بعض الأدعية المستجابة  للرزق، فالدعاء هو الطريقة المثلى لطلب ما نريده من الله سبحانه وتعالى.

حيث أن الرزق التي يرزق بها الله عبادة أنواع متعددة وكثيرة وتختلف من إنسان لإنسان آخر، ويوزعها الله على عباده بالعدل وعلى حسب ما يحتاجه كل شخص فقد يكون الرزق في الاولاد أو المال أو الصحة أو العلم و غيرها من الأمور الدنيوية الآخرى.

فعندما يقوم العبد بدعاء  والتضرع إلى ربه ويسأله أن يوسع رزقه، فالمولى سبحانه وتعالى يرزقه من حيث لا يحتسب، ويلاحظ العبد تغير في حياته وتوفيق إلى الأفضل نتيجة لدعائه، ومن تلك الأدعية المناسبة والمهمة في الرزق ما يلي:

  • اللهم يا كريم، يا منان، ارزقنا الرزق الواسع المبارك فيه، حلالاً طيباً كما تحب وترضى.
  • اللهم إني أسألك بأعظم اسمٍ سميت به نفسك، أن تفتح لي أبواب الرزق كله، وارزقني الخير كله عاجله وآجله.
  • يا كريم، يا كثير الجود والكرم، أنت الغني ونحن الفقراء، ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك.
  • اللهم إني فوضت أمري كله إليك، لا ملجاٌ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللَّهُمَّ قَنِّعْنى بِمَا رَزَقْتَنِى، وَبَارِكْ لِى فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَى كُلِّ غَائِبَةٍ لِى بِخَيْر.
  • اللهم سخر لي خلقك كله، يا ذا الجلال والإكرام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق