أدعيه واذكار قبل النوم للحفظ من الكوابيس والأحلام المزعجة

أدعيه واذكار قبل النوم

قراءة أدعيه واذكار قبل النوم، من الأشياء التي يجب أن يحافظ عليها كل مسلم ومسلمة فهي تشعرنا بالهدوء والسكينة  فهي غذاء للروح وتذكيه للنفس وتحفظنا من الشيطان فهي حصن لكل مسلم ومسلمة وهي من السنة النبوية  كما أن المحافظة على الأذكار تجعلنا من الذاكرين الله كثيرًا  والله يباهي الملائكة بالذاكرين والأفكار تورث طمأنينة القلب وانشراح الصدر وهدوء النفس .

أدعية تقال عند النوم لغفران الذنوب

أدعيه واذكار قبل النوم
أدعيه واذكار قبل النوم

 

أن ترديد الأذكار يجعلنا من الذاكرين كثيراً ويولد الطمأنينة للقلب وانشراح الصدر فقد قال ابن كثير: “البسوا معطف الأذكار ليقيكم شرور الإنس والجان

ودثروا أرواحكم بالاستغفار لتمحي لكم ذنوب الليل والنهار وإن أصابكم ما تكرهونه فسترضون وتتيقنون بأنه خير من ربكم لأنكم قد تحصنتم به”

وورد عن ابن القيم رحمه الله أن من فوائد الذكر أنه يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل به مع الذكر ما لم يظن فعله بدونه فذكر الله يعطي العبد القوة على تحمل الحياة ومواجهة الصعاب.



فالأذكار هي الحصن المنيع للعبد الذي يحميه من شرور الإنس والجان ويقوم نفسه الضعيفة ويجعلها قوية وسوية والله يرضي عن عباده الذين يذكرونه ويتقربون إليه بالذكر.

كما أنّ الأذكار تطرد الشياطين وذكر الله يرتقي بالمسلم ويجعل نفسه سليمة فالله فطرنا علي حبه وطاعته فيجب علي المسلم التقرب إلى الله بالأذكار والذكر هو من أيسر وأسهل الأعمال الصالحة التي نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى.

وإليكم أذكار المسلم قبل النوم فيما يلي:

(اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ،

اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

(بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى).

(اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك).

(باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ).

(اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا ملجأ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ).

(إذا أخذتُما مضاجعَكما فكبِّرا اللهَ أربعًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وسبِّحا ثلاثًا وثلاثين).

قد يمكنك الاطلاع على: ما هو فضل الاذكار | فضائل الأذكار السرية والجهرية

أذكار ما قبل النوم من القرآن الكريم

أدعيه واذكار قبل النوم
أدعيه واذكار قبل النوم

يشعر الإنسان بالراحة والسلام عند المداومة على الأذكار فالأذكار تقربنا من الله وتقينا من شرور الإنس والجن وحتى من شرور أنفسنا.

وقد أمرنا الله بالذكر لأنه سبحانه يعلم فضله علينا وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على الأذكار لما فيها من خير وبركة وهداية للمؤمنين.

فالذكر يدمر الشيطان فمن أراد أن ينجو من شر نفسه ومن شر الناس والشيطان فعليه أن يداوم على قراءة الأذكار، ومن أذكار النوم التي وردت في القرآن الكريم ما يلي:

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَٰهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

شاهد أيضا: فضل اذكار السفر ونص الأذكار

افضل دعاء قبل النوم

عندما يهمل المؤمن الأذكار فهو بذلك يخسر حصنه المنيع ضد أذى من الإنس والجن وأذى الدنيا فهو يترك نفسه للضياع كأنه يحارب الدنيا بمفرده ويشعر بالشقاء والتعب ويشعر بعدم التوفيق ويلازمه ضيق الصدر والوهن والتيه.

فلا يجب على المؤمن أن يركن إلى نفسه وينسي ذكر الله في كل وقت فالذكر يجعلنا في معية الله وأن من يعرض عن ذكر الله فإن له معيشة ضنكا.

والضنك هو سوء الأحوال وضيق الصدر ومن يهتدي بهدي الله فإن الله لا يضله ويشرح صدره ويزيل همه وإهمال الأذكار يكون سبباً في الإصابة بالحسد.

وترك الأذكار يجعل النفس هشة وضعيفة أمام صعوبات الحياة فيشعر الإنسان وكأنما ضاقت به الدنيا وضاقت به نفسه فالنفس يجب أن نزكيها بتقوى الله والمداومة على ذكره حتى تصفو لنا الحياة وتطمئن نفوسنا.

 ومن أفضل الذكر للمسلم قبل النوم ما يلي:

  • باسمك اللهم أضع جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل.
  • الله أكبر ثلاثا وثلاثين مرة، وسبحان الله ثلاثة وثلاثين مرة، والحمد لله ثلاثا وثلاثين مرة. النطق بالشهادتين قبل النوم.
  • اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتّها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.
  • باسمك اللهم أموت وأحيا. اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت.

قد يهمك معرفة: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زيد البحر

دعاء يقال عند النوم

أدعيه واذكار قبل النوم
أدعيه واذكار قبل النوم

أن الاستمرار في فعل شيء جميل لهو شيء جميل والاستمرار في قراءة الأذكار يجعلنا في مرتبه الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات.

أن المرء الذي يداوم على قراءة الأذكار يكون منشرح الصدر وهادئ البال وحسن الطباع ويكون قوياً ورحيمًا فذكر الله يورث الطمأنينة والهداية والقوة على تحمل الحياة والصبر على الأذى وحسن التصرف.

فإن المداومة على هذه العادة الرائعة يجعل الصدر منشرحًا والقلب هادئاً والنفس سوية وقويمة حتى لو أصابه هم وغم فإنه يعلم أن الله سيخرجه من حوله وقوته إلى حول الله وقوته.

وفضلاً على ذلك فإن المداومة على الأذكار يجازينا الله بها أعظم الدرجا، ومن أفضل الذكر قبل النوم ما يلي:

  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).
  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ)
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).
  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أمُوتُ وأَحْيا).
  • (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ).
  • (باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ).
  • (باسْمِكَ اللَّهُمَّ أمُوتُ وأَحْيَا).
  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).
  • (اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ).

أقرأ ايضا: دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

أذكار المسلم قبل النوم

ذكر الله في كل وقت يحصن المسلم من الشرور، ويبعد عنه وساوس الشياطين، والأذكار قبل النوم تحصن المسلم من الأحلام والسيئة.
وسوف نستعرض فيما يلي بعض من أدعية أذكار المسلم قبل النوم:
  • (إِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ).
  • (أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التامَّاتِ من غضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ومن هَمَزاتِ الشياطينِ وأن يَحْضُرون).
  • دعاء لمن أصابه الأرق: (اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك).
  • (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور).
  • (اللهمَّ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك ، اللهمَّ أستغفرُكَ لذنبي وأسألُكَ رحمتَك ، اللهمَّ زِدني علمًا ولا تُزِغ قلبي بعد إذْ هديتَني وهَبْ لي من لدُنْكَ رحمةً إنكَ أنتَ الوهَّابُ).
  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق