إسلاميات

معنى الإيثار بالقرآن والسنة وفوائده وما اختلافه عن الجود والسخاء

معنى الإيثار في اللغة والاصطلاح، مصدر لكلمة آثر أي التفضيل وهو تفضيل وتقديم كل شيء حسن فيه خير للغير لا للنفس، والغرض منه حب الله والآخرة لا شيء في الدنيا، وهناك شرط لكي يكون يصلح الإيثار وهو ألا يكون وراءه أي منفعة شخصية فهي خالصةً لوجه الله لا غير.

ما معنى الإيثار

من المفيد جدًا أن نتعلم معاني جميلة ورائعة يحبها الله وتخدم المجتمع كمعنى الإيثار، فتقديم الشيء الذي نحتاجه ولا يمكننا الاستغناء عنه للغير هو الإيثار، مثل:



في بيتي طعام وفقير محتاجة أو في جيبي مال ومريض يريده، وتروي السيدة عائشة رضي الله عنها وتقول: (ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام متوالية حتى فارق الدنيا، ولو شئنا لشبعنا، ولكننا كنا نؤثر على أنفسنا).

الفرق بين السخاء والجود والإيثار

معنى الإيثار
معنى الإيثار

بعد أن عرفنا معنى الإيثار، علينا أن نعرف الفرق بين مرادفاته:

السخاء



  • من أفضل الصفات التي من الممكن أن نتخلى بها ومعناه أن يعطي الشخص معظم ما معه مع بقاء جزء صغير منه، ويجب عليه أن يعطي من غير معايرة الطرف الآخر، أن ينفق باعتدال بدون تبذير.

الجود

  • تعتبر صفة من صفات الأنبياء والصحابة والصالحين ومن أكثر الشعوب التي عرف عنها الجود هم العرب، ومعناه هو إنفاق الشيء في الخير بدون النظر لتعويض عن ذلك.
  • لا يكون الجود في المال فقط ممكن أن يكون في أي شيء تعرفة وعلمته بدون مقابل، حتى النصيحة لمن يطلب نصحك تعتبر جود، حسن معاملة الجيران وحسن الضيافة جود.

الإيثار

  • هو الأفضل بين السخاء والجود لأن في الإيثار تعطي كل ما لديك بدون إبقاء أي شيء وعكسه حب النفس والأنانية.

يمكنك التعرف على: أسماء أولي العزم من الرسل بالترتيب ومعنى أولي العزم

الإيثار في القرآن الكريم

يحثنا إسلامنا العظيم على أفضل المعاني الأخلاقية، وجعل لها مكانة كبيرة جدًا في حياة المسلم، وجعلها سبب من أسباب دخول الجنة، ومن هذه المعاني معنى الإيثار، وقد ذكره الله في كتابه العزيز في مواضع عديدة منها:

سورة الحشر

(وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)).

  • ويصف الله الأنصار بأنهم أثاروا المهاجرين على أنفسهم وأعطوهم أموالهم حتى ولو كانوا بحاجة إليها.

سورة آل عمران

(لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)).

  • يخبرنا الله بأننا لن نحصل على البر، حتى ننفق من الأشياء التي نحبها، وهذا يكون تقربًا لله والله عالم بما ننفق.

سورة البقرة

(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)).

  • ويخبرنا الله أن البر له منزله عظيمه فهو يأتي بعد الإيمان بالله ويوم القيامة والملائكة والقرآن والأنبياء، وهنا يأتي إعطاء ما معك لغيرك بكل الحب وجاء بعد هذه الأركان العظيمة لبيان أهميته وعلوه.

سورة الإنسان

( عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا 6 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا 7 وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا 8 إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا 9 ).

  • واختلف تفسير العلماء على كلمة حبه هل هي الهاء عائده على الطعام لقلته أم الله طلب في الثواب؟، ولكن رجح ابن كثير المعنى الأول.

يمكنك التعرف على: ما هي الباقيات الصالحات وما هي فضائلها

الإيثار في السنة النبوية

معنى الإيثار
معنى الإيثار

الرسول صلى الله عليه وسلم كان أكثر الناس أخلاقًا وتواضعًا وأكثرهم إيثارًا، وكان يُعرف المؤمنين معنى الإيثار ويحثهم عليه، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على الإيثار منها:

عن أبي موسى الأشعري، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو، أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني، وأنا منهم)،

وهذه شهادة من أعظم الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن الأشعريين كان عندهم إيثار.

عن أبي هريره رضى الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال (طعام الاثنين كافي الثَّلاثة، وطعام الثَّلاثة كافي الأربع).

وفي زيادة لأبى مسلم (طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثَّمانية) ومعنى هذا الحديث أن الرسول يحثنا على الإيثار بأن الطعام القليل سيكفي الكثير بالإيثار.

عن أبي هريرة رضى الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أي الصدقة أعظم أجرًا؟ قال: أن تصدق وأنت صحيح شحيح،

تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم، قلت: لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان)، ومعناه أن الذي لديه القليل إذا خاف أن يكون فقير أكثر من حاله لن ينفق شيء مما معه ولكن إذا أنفق بهذا يكون انتصر على الشيطان وعلى هواه وابتغى ثواب الله وهنا سيكون الثواب أعظم.

عن جابر بن عبد الله عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما أراد أن يغزو قال (يا معشر المهاجرين والأنصار إن من إخوانكم قومًا ليس لهم مال ولا عشيرة،

فليضم أحدكم إليه الرجلين أو الثلاثة، فما لأحدنا من ظهر يحمله إلا عقبة، كعقبه يعني أحدهم، فضممت إلى اثنين أو ثلاثة، قال: ما لي إلا عقبة كعقبة أحدهم من جملي)، أي أن من له بعير لا يركب بمفرده ويٌركب أخرون معه وذلك للذهاب للغزوة.

يمكنك التعرف على: اتقوا الله حق تقاته معنى التقوى

نماذج من إيثار الصحابة والسلف والعلماء

هناك الكثير من القصص عن الإيثار قام بها الصحابة والسلف والعلماء فهم فهموا معنى الإيثار جيدًا وطبقوه في حياتهم ومنها:

القصة الأولى

أحب سيدنا عمر بن الخطاب أن يختبر إيثار الصحابة، فعمل صرة بها أربعمائة دينار، وأمر غلام أن يذهب بها إلى عبيدة بن الجراح.

وأمره أن تلك ساعة في بيته حتى يري ماذا سيفعل بالصرة، وذهب الغلام إلى عبيدة، وقد وجده يقسم الدنانير إلى مجموعات صغيره من الصرر فهذه بها سبعه وهذه خمسه وهكذا.

ثم أمر جاريته بأن ترسلهم إلى ناس غيره، ثم رجع الغلام إلى سيدنا عمر وأخبره وإذا به يعد نفس الصرة إلى معاذ بن جبل وأخبره أن يتلك ساعة ويشاهد ماذا سيفعل معاذ.

وذهب وفعل مثل ما فعل مع عبيده وإذا بمعاذ يأمر جاريته بأن تعطي فلان وفلان.

وهنا قلت زوجة معاذ: ونحن والله مساكين فأعطنا فأعطاها دينارين فقط قد تبقى، وذهب الغلام إلى الفاروق وأخبره، فقال سيدنا عمر بن الخطاب إنهم أخوه بعضهم من بعض.

القصة الثانية

  • أما عن السلف، قال هيثم بن جميل: ذهب فضيل بن مرزوق وهو من الأئمة الزاهدين إلى الحسن بن حيي.
  • أخبره أن ليس عنده أي شيء فأعطاه الحسن سته دراهم وقال له ليس عندي غيرهم.
  • فرد عليه فصيل سبحان الله ليس عندك غيرهم وتعطيهم لي، فرجع ثلاثة دراهم إلى الحسن وأخذ ثلاثة.

القصة الثالثة

ابن الباز كان من العلماء العظماء وكان محب للناس وكذلك الناس تحبه، وله قصص كثيره عن الإيثار منها:

  • أنه ذات يوم جاء له رجل من بلجيكا وقال له أنا أحبك جدًا وأنا هنا اليوم لكي أعطيك عيني وقد استشارة طبيب في ذلك وأخبرني أن لا مانع في ذلك.
  • لذلك سأجري عمليه وأعطيك إياها، فقال له ابن الباز بارك الله لك في عينيك، نحن راضون بما كتبه الله لنا.

يمكنك التعرف على: مكارم الأخلاق معناها وأهميتها للمجتمع والفرد وصفاتها في الإسلام

اهم فوائد الإيثار

بعد أن تعرفنا على معني الإيثار، يجب معرفه فوائده، وله فوائد كثيره منها:

  • من يجعل الإيثار أسلوب في حياته، يكون من المفلحين ويفوزون بإثناء الله عليهم.
  • من الطرق التي توصل إلى حب الله ورضاه.
  • تكون من تمام الإيمان عند الفرد.
  • من يقوم بالإيثار يكون قد سار على سنه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • ينال في الدنيا حب الناس والسمعة الطيبة ويجعل ذكرك باقي بعد الموت.
  • يجلب البركة في كل شيء تملكه في أموالك وأولادك وغيرها.
  • يبعدك عن السلوكيات السيئة ويقربك من كل شيء خير وحسن.
  • يجلب الخير والمنفعة للمجتمع ككل، لأن الذي معه يعطى من ليس معه.

الإيثار يحقق الكثير من الخير على مستوى الفرد والمجتمع كله، وكذلك يحقق الترابط والمودة فيكون مجتمع قوي، لذلك يجب تعميم معنى الإيثار في المجتمع خصوصًا عند الأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق