إسلاميات

ما هي الباقيات الصالحات وما هي فضائلها

ما هي الباقيات الصالحات ورد في تعريفها رأيان أولهما أنها الكلمات الأربعة “سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر” وثانيهما أن الباقيات الصالحات هي الأعمال الصالحة وتشمل جميع الأعمال الصالحة مثل الصوم والصلاة والزكاة، وهي لا تفنى بموت العبد ولا تمحى من كتابه إذا لم يرتدى عن دينه.

تعريف الباقيات الصالحات

ما هي الباقيات الصالحات
ما هي الباقيات الصالحات

ذكرت الباقيات الصالحات في أكثر من موضع في القرآن الكريم مثل قوله تعالى “والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير مردا”



تنقسم الباقيات الصالحات من حيث معناها إلى قسمين:

الكلمات الأربع

  • أولها: هي سبحان الله وهي تعني تقديس الله سبحانه وتعالى، وتنزيهه عن العيوب، ونفي الشريك له.
  • ثانيًا: الحمد لله وهي تعني الثناء والشكر والحمد لله في كل وقت وعلى أي حال، فهو المحمود في ذاته المحمود على أسمائه.
  • ثالثًا: لا إله إلا الله وهي تعني أن لا معبود في هذا الكون بحق إلا الله، وأن الأمور كلها بيد الله، وليس في يد العبد شيء.
  • رابعًا: الله أكبر وهي تعني أن الله ذو عظمة وكبريات وجلال وهو يتصف به وحده دون غيره.

الأعمال الصالحة



  • يدخل تحتها جميع الأعمال الصالحة مثل الصوم والصلاة والحج والزكاة، وأهمها هي “الصلاة” حيث قال سبحانه وتعالى “إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر”
  • فهي أول شيء يحاسب عليه العبد، فهي مفتاح لكل شيء، كما أنها هي التي تميز بين المسلم والكافر.

لا يفوتك معرفة: من هم الاعراب وكافة التفاصيل عنهم

ما هي الباقيات الصالحات وما فضلها

ما هي الباقيات الصالحات
ما هي الباقيات الصالحات

اختلف العلماء في تفسير معنى الباقيات الصالحات هل هي أقوال صالحة أم هي أعمال صالحة، وقد استدلوا ببعض الآيات القرآنية وبعض الأحاديث منها:

“المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير أملا”

عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خذوا جنتكم، قالوا يا رسول الله أمن عدو قد حضر؟

قال لا ولكن جنتكم من النار قول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات ومعقبات وهن الباقيات الصالحات”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال استكثروا من الباقيات الصالحات قيل وما هن يا رسول الله قال الملة قيل وما هي الملة يا رسول الله؟ التكبير، التهليل، التسبيح، الحمد، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

قد يهمك أيضًا: أعمال ليلة القدر والأحاديث الدالة على ذلك

ما هي الباقيات الصالحات ابن باز

قال ابن باز أن الباقيات الصالحات هي: سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأمثالها مما يقرب إلى الله عز وجل

وإن شنت فقل الباقيات الصالحات كل الأعمال الصالحة لأنها تبقى للإنسان بعد موته يجدها يوم القيامة أمامه فهذه الباقيات الصالحات خير من الدنيا وما فيها، خير ثوابًا وخير أملًا.

تعرف على: من هم ابناء موسى عليه السلام

ما هي الباقيات الصالحات عند الشيعة

تعريف الباقيات الصالحات عند الشيعة بأنها أعمال الإنسان المحفوظة عند الله، كما أن الله سبحانه وتعالى يجازي بها خير الجزاء والثواب، كما قالوا إنها التسبيحات الأربعة التي هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

ما معنى الباقيات الصالحات في سورة مريم

كما ذكر الله سبحانه وتعالى جزاء وعقاب الضالين، ذكر سبحانه وتعالى أيضًا جزاء وثواب المهتدين حيث قال سبحانه وتعالى “ويزيد الله اللذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير مردا”

قال عبد الرازق: أخبرنا عمر بن راشد، عن يحي بن أبي كثير، عن أبى بن سلامة بن عبد الرحمن قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم

فأخذ عودًا يابسًا فحط ورقة ثم قال: إن قول لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله، تحط الخطايا كما تحط ورق هذه الشجرة الريح، خذهن يا أبي الدرداء قبل أن يحال بينك وبينهن، هن الباقيات الصالحات وهن من كنوز الجنة”.

فضل الباقيات الصالحات

ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة عن مدى فضل الباقيات الصالحات في الدنيا والآخرة ومنها:

أحب الكلام إلى الله سبحانه وتعالى

  • عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت”

تستغفر الملائكة لمن يقول الأربع

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال” إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله إن العبد إذا قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وتبارك الله قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن، لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجئ بهن وجه الرحمن.

ننصحك بقراءة: من هم ابناء سيدنا اسماعيل

غفران الذنوب

  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سبح الله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

ثواب الصدقة

  • عن أبى ذي الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعها من الضحى.

غرس شجرة في الجنة

  • عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقيت إبراهيم ليلة أسرى بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

أسرار الباقيات الصالحات

ورد في القرآن الكريم لفظ الباقيات الصالحات أكثر من مرة، وفسره العلماء على أنه العمل الصالح، وفيما يلي سو نتعرف على أسرار الباقيات الصالحات:

  • سماها رسول الله” المقدمات والمعقبات والمجنبات” وسميت المقدمات لأنها تأتي يوم القيامة أمام العبد لتمنعه من عذاب النار، وسميت المعقبات لأنها تحمي من خلفك من النار، وسميت المنجنبات لأنها تحمي من اليمين ومن اليسار.

لماذا سميت الباقيات الصالحات بهذا الاسم؟

  • سميت بذلك لأنها تبقى لك في الآخرة بعد أن يتركك مالك وولدك وسلطانك، لأن الله سبحانه وتعالى رضى بها.

شاهد أيضًا: من هم ابناء الرسول وامهاتهم

ذكرت الباقيات الصالحات في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة مريم ومرة أخرى في سورة الكهف، كما أن الباقيات الصالحات يوم القيامة لأنها أقوال صالحة وأذكار والذكر أحب كلام إلى الله سبحانه وتعالى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق