دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع مطعم براس مال صغير 2021

دراسة جدوى مشروع مطعم  بالتفصيل، العديد من الشباب الآن يبحثون عن مشاريع لكي يبدئوا حياتهم ويبنوا مستقبلهم بصورة أفضل، ويعتبر مشروع مطعم من أكثر المشاريع التي أثبتت نجاحها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة دراسة جدوى ناجحة، حيث أن الكثير من الأشخاص يقبلون على تغيير سلوك حياتهم من خلال تناول الطعام خارج منازلهم ويجدون في هذا متعة، والبعض الآخر بسبب أعمالهم ومشاغلهم يضطرون إلى تمضية الوقت خارج منازلهم.

دراسة جدوى مشروع مطعم

العديد من الأشخاص لا يوجد لديهم ما يكفيهم من المال للدخول للمطاعم المعروفة لأنها باهظة الثمن وقد كثرت هذه الفئة من الناس في الآونة الأخيرة، لذلك فكر بعض الشباب في إنشاء مشاريع خاصة بهم مثل مشاريع مطاعم للوجبات السريعة، ومطاعم للوجبات الصحية، وغيرها، وفيما يميزها عن باقي المطاعم بأنها محلية الصنع وأسعارها تكون في متناول الجميع.



والكثير من مشاريع المطاعم حققت نجاحًا كبيرًا وحصل أصحابها على الكثير من الأرباح في وقت قياسي، وهذا بسبب الإقبال الشديد عليها بسبب مميزاتها وخدماتها.

وفيما يخص المشاريع وإدارتها وكيفية ترتيب الأولويات التي تجعلك مؤهل للدخول في مشروع يجب عليك بداية أن تدرس هذا المشروع وتفكر في كيفية العمل على نجاحه وتوفير كل ما يحتاج إليه هذا المشروع، والتفكير في نجاحه وحمايته من الفشل.

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

يمكنك أيضا الاطلاع على: دراسة جدوى مشروع مطعم مناسب وناجح



فكرة وخطوات إنشاء مشروع

ما يميز فكرة إنشاء مشروع مطعم أن نسبة النجاح فيها أكبر من نسبة الخسارة أو الفشل، لأن الطعام هو الشيء الأساسي الذي لا يستغني عنه الإنسان حينما يشعر بالجوع.

ولكن تختلف فكرة إنشاء مشروع مطعم عن أي فكرة مشروع آخر سواء كان تجاري أو صناعي، عندما تقرر أنك ستبدأ في إنشاء مشروع المطعم الخاص بك سوف يجب عليك أن تتمتع بالذوق والثقافة والفن.

فإن الطعام وتقديمه يختلف باختلاف الثقافة والتراث، ومن أكثر الأشياء أهمية عندما تفكر في إنشاء مطعم هو أن تتمتع بقدرة على أن تخلق جو مميز وساحر.

بحيث أن يستمتع الأشخاص والزبائن بتجربة مختلفة وفريدة عند تناول الوجبات في المطعم الخاص بك، والشعور بالارتياح النفسي والبعد عن كل ما يزعجهم  وتمضية وقت رائع مع أصدقائهم أو عائلتهم ، لذلك لا نقول بأن مشروع أنشاء مطعم بالسهل ولا بالصعب فهو يحتاج ترتيب خطوات وتفكير صحيح.

اختيار الموقع المناسب لإنشاء مطعم

من الأساسيات لإنشاء مشروع مطعم هي اختيار المكان الملائم لكي تجذب الزبائن بطريقة أكبر، لذلك يجب عليك أن تنتقي مكان حيوي ممتلئ بالناس، فمثلًا أن يكون المطعم بجانب مول تجاري، أو قريب من جامعة أو مدينة جامعية، أو في منتصف البلد، أو قريب من حدائق ومتنزهات.

ومن الشروط التي تساعد على جذب الزبائن أن يكون المطعم في شارع رئيسي وليس شارع جانبي لأنه سيكون مرئي لعدد أكبر من الناس

بصورة أوضح فإن جذب الزبائن يعتمد بطريقة كبيرة على الموقع الذي تقوم باختياره وتوجد عوامل أخرى يجب اتباعها لكي ينجح مشروع إنشاء مطعم.

معرفة الفئة المهتمة بمشروع مطعمك

الخطوة الثانية بعد اختيار المكان المناسب لـ مشروع مطعم هي تحديد الزبائن المستهدفين، فإن لم تقوم بتحديد الفئة التي ترغب في استقطابها لمطعمك لن تصل إلى النجاح الذي ترغب به.

وتحديد الفئة المستهدفة يعتمد على نوع المطعم والوجبات التي يقدمها للزبائن، بحيث أنه توجد بعض الأكلات يفضلها الطلبة والشباب، ونوع آخر لرجال الأعمال، والعائلات لها اهتمامات خاصة فيما يخص الطعام.

ابدأ بتحديد نوعية الطعام الذي تقدمه للزبائن، هل ستكون وجبات خفيفة، وجبات سريعة، أطباق شرقية أو غربية، وهل سيكون المطعم على الطراز التراثي القديم، أم عصري، وبناء على هذا سوف تقوم بتجهيز ديكورات المطعم.

الاستعداد لإنشاء مشروع مطعم

عند إنشاء مشروع مطعم وعمل دراسة جدوى يجب عليك أن توفر كل الأدوات والتجهيزات اللازمة له، ومن أهم هذه الأدوات هي أدوات المطبخ وتجهيزاته.

بداية من الثلاجات العالية الجودة التي تحفظ الطعام حتى لا يفسد، وأدوات الطهي من أواني وأفران ومواقد، بالإضافة إلى مستلزمات المطبخ وأطباق وكاسات، ويجب أن تحرص على خامات هذه الأدوات وتكون عالية الجودة وغير رديئة.

وخباز تحضير المخبوزات المختلفة، وعلى الأقل 5 من الأفراد الذين سوف يتعاملون مباشرة مع الزبائن يقوموا بتدوين طلباتهم، وعمال نظافة، وموظف كاشير، و متخصصان في تحضير العصائر والحلويات، وبالتأكيد يختلف هذا من مطعم لآخر بحسب نوعية الطعام الذي ستقدمه.

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم

كيفية التسويق لمشروع مطعم

يعتبر التسويق أحد أهم العوامل الأساسية في دراسة جدوى المشروع اللازمة لنجاح أي مشروع، لذلك يجب عليك الأهتمام بالحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقديم العروض الافتتاحية عند افتتاح مطعمك وقم بعرض الصور الخاصة بالوجبات التي تقدمها للزبائن، بالإضافة إلى الاهتمام بالمناسبات المختلفة التي يهتم بها المجتمع مثل الأعياد للفئات المختلفة.

كما أن الإعلانات والدعاية الورقية لها تأثير على الناس، لذلك عند طباعة هذه الإعلانات وتوزيعها في أماكن مجاورة للمطعم والأماكن التي تعج بالناس فسوف تجد إقبالا على مطعمك بصورة ملحوظة.

بالإضافة إلى اللافتات القماشية التي تعلق في منتصف الشوارع، ولافتة المطعم الأساسية يجب أن تكون مميزة وملفتة، والبحث عن التطوير الدائم والتميز والاختلاف، ويجب أن يكون اسم مطعمك يوحي بما تقدمه من وجبات بداخل المطعم، وعمل زي موحد لكافة العمال وخاصة القائمين على خدمة الزبائن وتقديم الوجبات لهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق