أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض

أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض

أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض عبر موقع محيط نعطيكى المعلومات المطلوبة لمعرفة أقصى مدة لكى يجب أن تنزل بها الدورة الشهرية ط بعد تعرضك للإجهاض، للإطمئنان على نفسك وصحتك، فإذا كنتى قد تعرضتي للإجهاد وتريدين معرفة الوقت اللازم لنزول الدورة مرة أخرى بشكل طبيعى، تابعى معنا هذا المقال وستجدين كل ماتبحثين عنه حول هذا الموضوع الذى يثير قلق لدى كثير من السيدات.

أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض 

أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض
أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض

تتعرض السيدات لنزيف بعد الإجهاض والذي يدوم لمدة حوالى  بين أسبوعين أو أكثر والذي يختلف عن الدورة الشهرية ثم يتلاشى تدريجيا إلى أن يقف وتنزل الدورة الشهرية بعد ذلك بشكلعا الطبيعى، والسؤال هنا يكون عن أقصى مدة لنزول الدورة بعد الإجهاض ،

  • يتم نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاد فى مدة تتراوح بين أربع أو ست أسابيع، كما تكون وسائل منع الحمل تشكل فارق كبير على موعد الدورة الشهرية، لأنها تؤثر على الهرمونات داخل الجسم.
  • ومن الممكن أن تتأخر الدورة عن مدة ست أسابيع ولكن الحالة التى يجب عندها الذهاب إلى الطبيب عند بدء الأسبوع الثامن بعد الاجهاض دون نزول الدورة فيجب عندها إستشارة الطبيب.
  • الدورة الشهرية بعد الإجهاض تكون مختلفة عن الدورة الطبيعية تستمر من أربع لسبع أيام، وتحتاج المرآة بعد الإجهاد حوالى 12 أو 20 أسبوع لتعود دورتها إلى طبيعتها .

قد يمكنك الأطلاع على: ما هي أفضل حبوب تنظيف الرحم بعد الإجهاض

تأثير الإجهاض الدورة الشهرية وأسبابها

  • تتأثر بالتأكيد الدورة بعد عملية الإجهاض بسبب تغيير الهرمونات فى الجسم وتظل فترة حتى تعود إلى طبيعتها.
  • يرجع تغييرنظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض إلى عدة أسباب من أهمها تناول وسائل منع الحمل، فيجب أن يصف الطبيب أفضل وسيلة للحالة فى هذا الوقت.
  • كمية النزيف بعد الإجهاض يعمل على تغيير مدة ونظام الدورة الشهرية وذلك لأن الرحم يفرغ تماماً بعد الإجهاض، حتى عند نزولها مرة أخرى تكون بسيطة وقليلة على غير العادة.

الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية بعد الإجهاض

تظهر بعض الأعراض غير المعتادة عند نزول الدورة للمرة الأولى بعد حدوث إجهاض وتكون تلك التغييرات بسبب التغيير فى الهرمونات الذى حدث فى الجسم

والتغييرات التى تحدث بسبب الإجهاض والنزيف الذى تسبب فى تعب فى الجسم بشكل ملحوظ ومن أبرز تلك الأعراض،



  • حدوث تشنجات وتقلصات شديددة في البطن قبل نزول دم الدورة بسبب نزولها والمغص الشديد، لذلك يتناول فى هذا الوقت الكثير من الأعشاب الساخنة لتسكين آلام البطن فى هذه المرحلة.
  • عادة ما يلاحظ إنتفاخ ملحوظ فى أسفل البطن، وعدم إرتياح أثناء نزول الدورة الشهرية، لهذا يستخدم الكثير بعض الكمدات الدافئة للبطن .
  • الشعور بالتعب والإجهاد الشديد أثناء نزول الدورة الشهرية للمرة الأولى بعد الإجهاض، كما أنه فى بعض الأحيان تظهر أعراض أخرى مثل أن تصاحبها إفرازات ذات روائح قوية وتسبب الآم على غير المعتاد.

وقت الحمل مرة أخرى بعد عملية الإجهاض 

  • لا يسبب الإجهاض مشاكل على الحمل فيتم الحمل بصورة طبيعية بعد الإجهاض بمجرد إنتظام الدورة الشهرية وعودتها إلى طبيعتها.
  • عند ثبات الدورة الشهرية وإستقرار الهرمونات فى الجسم فتعود الإباضة إلى موعدها الطبيعي، حينها من المحتمل حدوث حمل بشكل طبيعي دون أي مشاكل.
  • إذا تم تأخر الحمل بشكل ملحوظ وعدم رجوع الأخور إلى طبيعتها بعد إنقضاء أقصى مدة لتوقع الحمل يجب إستشارة الطبيب لأنه قد يحدث إلتصاقات داخل الرحم بسبب الإجهاض.

قد يهمك معرفة: متى ينزل الجنين بعد الإجهاض وما هو الفرق بين دم الإجهاض ودم الحيض

الفرق بين الإجهاض بالجراحة والإجهاض بالأدوية ونزول الدورة بعدهما 

أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض
أقصى مدة لتأخر الدورة بعد الإجهاض

قد يتسائل الكثير حول سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض وهل هناك فرق بين نزول الدورة بعد الإجهاض بالجراحة، والاجهاض  بالأدوية؟فهما من أهم العوامل التى تسبب تأخر الدورة عن موعدها الطبيعى ويمكن توضيع الفرق بإختصار بينهما،

  • الإجهاض الطبيى يكون عبارة عن اللجوء للطبيب لتفريغ الرحم من الحمل بإستخدام الشفط وتتم العملية فى يوم واحد فقط لا تحتاج إلى مدة طويلة، وهو أكثر فعالية وأمان .
  • الإجهاض عن طريق الأدوية يكون باللجوء إلى المواد الكيميائية التى تعمل على إسقاط بطانة الرحم والتخلص من الحمل وهو يحتاج لوقت أطول وعدة زيارات للطبيب للتأكد من نزول الحمل بشكل تام.
  • كلاهما يحدث فيهم تقلصات وآلام فى البطن شديدة نتيجة لنزول الدم والجنين بشكل نهائى، مما يسبب التعب والإرهاق الشديد.

وفى ختام هذا المقال نتمنى أن نكون أوضحنا لكم هذا الموضوع بما فيه الكفاية وإعطائكم كافة المعلومات المتعلقة بنزول الدورة الشهرية بعد عملية الإجهاض،

وأن يكون الأسلوب نال إعجابكم  من خلال طرح كافة المعلومات بشكل مبسط وسريع دون تعقيد يحتاج إلى تفسير أخر ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية لكم ولأطفالكم ودوام التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق