اسماء اولاد

معنى اسم مالك وحكم التسميه بهذا الاسم

معنى اسم مالك

معنى  اسم مالك واسرار شخصيته ، سنتعرف اليوم علي معنى اسم مالك من خلال هذا المقال الذي سوف نقدمه واسرا شخصيته حيث اننا في حياتنا اليومية نختار اسماء ولم نعرف لها اي معنى ,فلابد ان نتعرف علي معاني الاسماء التي سوف نسميها لأبنائنا لأن لكل امرئ من اسمه نصيب .

فيجب علي الآباء ان يختاروا مثل هذه الاسماء التي تحمل معاني جميله وذلك مثل الاسم الذي سوف نتحدث عنه اليوم فسوف نتحدث اليوم عن صفات هذا الاسم ومعانيه والذين اشتهروا بهذا الاسم ومعنى هذا الاسم في الاسلام وحكم التسميه به وذلك لكي نساعد الاباء علي اختيار اسماء لها معنى في حياتنا اليومية .



معنى اسم مالك

وهذا الاسم يحمل معناه دون توضيح او شرح ,وهذا الاسم يعد من الاسماء القديمة التي كانت لها معنى واضحا ،وهذا الاسم يعني (يقال للشخص الذي يملك الشئ ويكون في حيازته ,وهذا الاسم اسما مشتقا وليس جامدا حيث انه مشتق من كلمة اصلها عربي وهي كلمة الملك او كلمة مالك فمن اسماء الله عز وجل المالك وهي تعني مالك كل شئ وهذا الملك فعلا لله عز وجل

فكلنا ملك لله نحن واموالنا واولادنا وكل شئ ,وتطلق ايضا كلمة مالك علي اسم الملاك خازن النار وذلك كما ورد في المعجم.

حكم التسمية بهذا الاسم

هناك العديد من الآراء التي تدور حول هذا الاسم فمنهم من قال ان اسم مالك اسم خاص بالله فقط  ولا تجوز التسميه به ,ومنهم من قال ان اسم مالك يجوز تسميته للطفل ولا يتعارض مع الصفة الالهية وان الله عز وجل هو مالك كل شئ .

والحكم هو ان هذا الاسم يجوز التسميه به فلا شئ علي من سمي به ,فنحن اليوم نعد اسم مالك من الاسماء الحديثة  ولكن هذا خطأ لأن هذا الاسم من الاسماء القديمة والدليل علي ذلك فمن الصحابة التي سميت به الصحابي الجليل (مالك بن زعر)ومن الأئمة ايضا الامام انس بن مالك رضي الله عنه .

ومن صفات حامل هذا الاسم يتصف حامل هذا الاسم بالعقل وحب النظام والدقة في كل شئ كما انه  يتصف بأنه شخص بارع ومتفوق في حياته العلمية والعملية وانه يتحمل كل شئ حيث انه طويل البال كما ان حامل هذا الاسم عندما تجلس معه في اي مجلس تظنه اكبر من سنه كما انه ايضا يتصف بالهدوء كما  انه يتصف بأنه شديد التعلق بالآسرة ويفضل الحياة الاجتماعية عن الحياة المنفردة يجلس في مجالس الكبار ويسمع للآخرين وتلقي حياته كلها منظمة ويكون منتبه لجميع الخطط التي تدور حوله في حياته اليومية .

اما دلع اسم مالك

كوكي وكوكا وملوكا ولوكا.

ومن الاشخاص الذين يحملون هذا الاسم

*الامام انس ابن مالك وهذا الامام يحمل المذهب المالكي ولهذا المذهب مكانه عالية في بلاد المغرب وهذا الامام من الائمه المشهورين في الاسلام وولد وتوفي في المدينة المنورة .

اما اسم مالك في الاسلام

هناك الكثير من العلماء يقولون ان اسم مالك واحد من الاسماء الحسني اي من اسماء الله عز وجل ويجوز التسميه به مثل اسم كريم وذلك علي عكس باقي الاسماء الآخري التي تختص بالله عز وجل مثل (القهار )وغيرها العديد من الاسماء التي خاصه به عز وجل ولا تجوز تسمية الاشخاص بها  بل لابد ان يسبق هذه الاسماء لكي تصلح اسماء اشخاص كلمة عبد مثل عبد الراضي عبد الرحمن عبد الشكور عبد الغفور عبد الغني عبدالرحيم الخ .

وهناك لبعض العلماء رأي اخر في هذا الاسم حيث يقولون ان هذا الاسم (مالك)لا يجوز لنا نحن المسلمين ان نسمي به ومن يسمي به فقد تجاوز في هذا الامر ,ولكن هذا خطأ لأن هناك العديد من الصحابة كانوا  يسمون بهذا الاسم فمن الصحابة التي سميت بهذا الاسم ولم يعترض عليهم الرسول ص فمن امثلة هذه الصحابة (مالك بن ابي عامر )(والامام انس بن مالك رضي الله عنه )ولم يأمرهم النبي ص بتغير هذا الاسم ولم يمنعهم ايضا من عدم التسميه به .

فهذا الاسم يعد من الاسماء التي اثارت ضجه كبيره في عصرنا الحالي وذلك نتيجة لكثرة الشكوك حول صحة هذا الاسم وذلك لأن الاسم عاد مره اخري من جديد حيث ان بعض الاشخاص يعتقدون انه اسم جديد وليس اسم مستحدث .

وهذا الاسم ايضا شهد كثير من الجدالات وهذا الاسم غير مستحب في ديننا الاسلامي وذلك لأنه اقترب من اسم من اسماء الله عز وجل وهو مالك.

ولكن علماؤنا  منعوا هذا الجدل بين الناس وحللوا  هذا الاسم واكدوا علي جواز هذا الاسم وصحة التسمية به  وانه مثل باقي الاسماء التي اتصف بها الله عز وجل مثل اسم كريم وغيرها من اسماء الله الحسني .

وسوف نعرف معنى هذا الاسم في المعجم المعاني الجامع :

فكلمة مالك /نوع هذه الكلمة؟ اسم .

اما جمعها ملك وملاك ،وكلمة ملك علي وزن فاعل ,ولقد ذكر ايضا في المعجم المعاني الجامع ان كنية ابو مالك تطلق علي كنية الكبر في السن  وتارة اخري تطلق علي كنية الجوع .

وكانت تطلق كلمة مالك ايضا في هذا المعجم علي احدي الحيوانات وصفات هذا الحيوان انه طائر مائي حجم هذا الطائر كبير جدا يتغذي هذا الطائر علي الاسماء وعنق هذا الطائر طويل جدا جدا كذلك الساقين والجناحين طويله وفي مصر يطلق علي هذا الطائر البلشون .

واخيرا هنا اكون قد وصلت لنهاية هذا الموضوع الذي كان يدور حول اسم مالك .

 



الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق