الحمل والولادة

اعراض الحمل بتوأم ذكور

اعراض الحمل بتوأم ذكور

بالرغم من صعوبة تحمل مسؤولية الحمل بتوأم إلا أن الكثير من النساء يتمنون انجاب توأم، وتظهر على الأم اعراض الحمل بتوأم ذكور حيث يظهر عليها التغييرات الهرمونية والجسدية أثناء فترة الحمل.

اعراض الحمل بتوأم ذكور

يعتبر خبر حمل المرأة الحامل بتوأم ذكور خبر سعيد للغاية، ويوجد علامات وأعراض تشعر بها المرأة أنها حامل بتوأم قبل أن يكتشف الطبيب ذلك من خلال السونار، ومن أعراض الحمل بتوأم:



الغثيان والتعب المفرط

من أعراض الحمل الطبيعية هو تعرضها للغثيان والقيء بشكل مستمر وخاصةً عند الصباح، ولكن يتضاعف الأمر كثيرًا عندما يكون الحمل في توأم، حيث تجد الحامل أن من أبرز اعراض الحمل بتوأم ذكور هو زيادة الغثيان الصباحي والدوخة والدوار الشديد في الشهور الأولى من الحمل.

يحدث للمرأة الحامل اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة، كما أن الأم الحامل بتوأم تشعر بالتعب الجسدي والإرهاق المفرط والرغبة الشديدة في النوم بشكل كبير والإحساس بالخمول والكسل المستمر والمعاناة من حالات الإمساك وعسر الهضم بداية من الشهر الأول.

زيادة عدد مرات التبول

زيادة التبول هو من إحدى أعراض وعلامات الحمل العادية بطفل واحد ولكن عند زيادة عدد مرات التبول خلال فترة الحمل من الشهور الأولى عن الحد الطبيعي فإن ذلك من أكبر المؤشرات التي تدل على الحمل بطفلين توأم.



تحدث حالة التبول الكثيرة للمرأة الحامل بتوأم لأن الطفلين يضغطان بشكل كبير على المثانة مما يجعل المرأة تشعر بحاجتها إلى التبول في فترات متقاربة وباستمرار.

زيادة حركة الجنين مبكرًا

من اعراض الحمل بتوأم ذكور والتي أكدها الأطباء هو شعور المرأة بحركة الجنين في وقت مبكر للغاية عن المعتاد، حيث أنه من المعتاد أن تشعر المرأة الحامل بطفل واحد بحركة جنينها بعد الشهر الرابع.

تشعر المرأة الحامل بحركة توأميها بشكل أكبر وأسرع، وتزداد حركة الجنين في بداية الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر، والطبيب المتمكن يمكنه معرفة إذا كانت المرأة حامل بتوأم أو جنين واحد، وذلك عند سماع بعض الأجنة في الأسبوع السادس من الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية.

زيادة في الوزن

انتفاخ رحم الأم وزيادة حجمه بصورة أكبر من المعتاد في الحمل الطبيعي لطفل واحد هي من اعراض الحمل بتوأم ذكور، حيث أن المرأة الحامل تميل إلى الإقبال على تناول وجبات متعددة من الطعام أكثر من المعتاد ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

مستويات هرمون HCG والبروتين العالية

من اعراض الحمل بتوأم ذكور هي مستويات هرمون HCG العالية، بمجرد انقطاع الدورة الشهرية، وتعرف المرأة أنها حامل من خلال فحص طبي عن طريق الدم أو عن طريق البول وذلك بمراقبة مستويات الهرمون في الجسم حيث يتم اكتشاف الحمل بعد مرور عشرة أيام من حدوثه.

عند ظهور مستوى هرمون HCG بشكل مرتفع في الجسم عن المعدل الطبيعي فتكون هذه اشارة قوية أن المرأة حامل في توأم، وعندما تقوم المرأة بعمل فحص البروتين أثناء الحمل وتكون النسبة عالية عن المتوقع فقد يدل ذلك أنها حامل بتوأم أيضا.

أسباب الحمل بتوأم من الذكور

الكثير من النساء يرغبون وبشدة في الحمل بتوأم، ولكن هذه ليست من الأمور التي يمكن التحكم بها، فهي بيد الله تعالى ولا دخل للإنسان فيها، ولكن عند عمل دراسة لبعض النساء الحوامل بتوأم تم اكتشاف عدة عوامل مشتركة، ومن هذه العوامل:

الحمل في سن متأخر للنساء فوق الـ 35 عام من أكثر اعراض الحمل بتوأم ذكور كما يعتبر أنهم أكثر عُرضة للإصابة بتسمم الحمل، كما أن النساء الذين يقومون بعملية التلقيح الصناعي تكون فرصتهم كبيرة للحمل بتوأم وأيضًا للحامل التي سبق لها الحمل بتوأم.

استخدام المرأة الحامل لبعض الأدوية التي تساعد على سرعة الخصوبة، حيث يؤدي ذلك إلى احتمالية الحمل بتوأم وذلك لأن هذه الأدوية تعمل على تحفيز إنتاج البويضات في وقت واحد، كما أن هناك فرصة كبيرة كذلك للنساء الذين يحملون بصورة متكررة أن يحملون بتوأم.

أيضا تلعب الوراثة الجينية دورًا مهمًا في الحمل بتوأم، فإن المرأة التي لديها أم أو جدة أنجبت توأمًا غير متطابق من قبل، يكون لديها فرصة كبيرة للحمل يتوأم غير متطابق كذلك، حيث أثبتت دراسة أن النساء اللاتي ينتمين للعرق الأسود الإفريقي لديهم فرصة كبيرة لإنجاب توأم.

مخاطر الحمل بتوأم

فرص مضاعفات الحمل بتوأم أعلى بكثير عن الحمل بطفل واحد، وتكون مضاعفات التوأم المتطابق أعلى من التوأم الغير متطابق، لذلك يجب على الحامل التعرف على المخاطر التي من الممكن أن تواجهها وهي:

يرتفع مستوى ضغط الدم لدى الحامل بتوأم من 2-3 أضعاف الحامل بطفل واحد فقط، ومن المخاطر أيضا إذا كان ذلك هو الحمل الأول للحامل أو إذا كان عمرها يتجاوز الأربعين عام، وأيضا إذا كانت كتلة الجسم لديها 35 أو أكثر من ذلك، وإذا كانت حامل بعد فترة كبيرة تجاوزت 10 سنوات.

تسمم الحمل أحد المضاعفات التي من الممكن أن تصيب الحامل بتوأم وذلك بسبب الضغط على المشيمة مقارنة بالنساء اللواتي يحملن بطفل واحد، كما يؤدي إلى التسمم إذا كان هناك تاريخ من تسمم الحمل في عائلتها.

فقر الدم كذلك أحد المخاطر التي تتعرض لها الحامل وذلك بسبب انخفاض مستويات الحديد وبسبب زيادة مستوى تدفق الدم، لذلك يجب الانتباه حتى لا ينخفض أيضًا ويصيبها بالتعب.

كما يصيب الحامل بنسبة كبيرة سكري الحمل ويزداد بنسبة كبيرة مع التوأم أو الحمل المتعدد لذلك يجب فحص البول دائمًا لمعرفة مستويات السكر في الدم.

نصائح للمرأة الحامل عند الحمل بتوأم

يُنصح الحامل بتوأم بضرورة الاعتناء بحملها، حيث أن الحمل بتوأم ليس مثل الحمل بطفل واحد، وذلك لأنه يحتاج لعناية مضاعفة وأخذ الفيتامينات وحمض الفوليك أسيد تحت استشارة الطبيب المعالج.

يُنصح الحامل بتوأم أخذ قسط وافر من النوم والراحة والاسترخاء وأن لا تتجاهل زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتها وصحة أطفالها وعدم تعرضهما لأي مرض، والحامل بتوأم دائما ما يزداد حساسيتها وسرعة غضبها وتفاعلها عند التعرض للمشاكل.

حيث يجب على من حولها مراعاة حساسيتها ومساعدتها على تخطي هذه المرحلة، ويعتبر شعورها بالتوتر والغضب ناجم عن خوفها الشديد على صحة أطفالها و المسؤولية المضاعفة عليها.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق