صحة الاسنان

ما هو طب الأسنان | تعرف على كافة تفاصيله 2021

يرغب الكثير في معرفة ما هو طب الأسنان وما هي تفاصيله، حيث أن طب الأسنان أحد فروع الطب البشري الذي يحتاج إلى أشخاص مسؤولة لممارسة تلك المهنة العظيمة، ويعد طب الأسنان من أهم فروع الطب البشري وذلك لأنه يهتم بصحة الفم والأسنان الضروريان لإمداد الجسد بالطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم بالكامل، إليكم كافة التفاصيل الخاصة بطب الأسنان عبر موقع محيط.

نشأة طب الأسنان

يهتم طب الأسنان بتشخيص وعلاج كلا من أمراض الأسنان واللثة والفكين والفم، حيث كان يعد من العلاجات العامة التي يقوم بها الكهنة والمشعوذين في الحضارات القديمة.



وبدأ طب الأسنان أن ينفرد بنفسه كمهنة مستقلة منذ أكثر من ستة آلاف عام تقريبا، وتعد حضارة السومريين هي أكثر الحضارات التي كانت تمارس طب الأسنان، حيث كانوا يقومون بأساليب الشعوذة وما إلى ذلك في علاجاتهم.

وكذلك إهتم الفراعنة بممارسة طب الأسنان، ولكنهم توصلوا إلى مراحل متقدمة من المعرفة في كثير من المجالات ومنها الطب البشري وطب الأسنان، فكانوا يقومون بعلاج الأسنان بإستخدام الأدوات الجراحية اللازمة.

وكان لعلماء المسلمين الفضل في تطور المعرفة في علاج أمراض الأسنان والفكين، حيث وضع أبو بكر الرازي الكثير من المعلومات الهامة الخاصة بتشريح الأسنان والفم ككل.



وقام أبو القاسم الزهراوي بتصميم مجموعة كبيرة من الأدوات الجراحية المستخدمة في جراحة الأسنان حتى الآن، وتمكن إبن سينا من معرفة وتشخيص الكثير من أمراض الفم.

أهمية طب الأسنان

تقوم صحة الأسنان والفم بالتأثير على صحة الشخص الجسدية بوجه عام، حيث تم ضم الرعاية الصحية للأسنان والفم ضمن الجهود المبذولة للسيطرة على بعض الأمراض المزمنة كمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أن المحافظة على صحة وسلامة الفم والأسنان تمكن الأشخاص من المحافظة على الأسنان والتمتع بها مدى الحياة، حيث أن الفم يتواجد به العديد من أنواع البكتيريا كباقي أجزاء الجسد.

وتعتبر المحافظة على نظافة الأسنان وتفريشها بإستخدام فرشاة صحية للأسنان وكذلك إستخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، هي أفضل الطرق للوقاية من أمراض الفم والأسنان وغيرهم.

حيث أوضحت بعض الدراسات أن إلتهابات دواعم الأسنان تؤثر على صحة الإنسان بالكامل، لذا وجب الإنتباه لصحة الفم ونظافته والحفاظ على نظافة الأسنان طوال اليوم.

كما يهتم طب الأسنان بعضلات كلا من الوجه والرقبة، فهو لا يقتصر على الأسنان واللثة فحسب، وإنما هو مجال واسع يهتم بكلا من الجهاز العصبي للوجه والرقبة والغدد اللعابية واللسان.

لا تفوت فرصة التعرف على: اضرار تنظيف الاسنان عند الطبيب| 9 نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

المواد الدراسية لطب الأسنان
المواد الدراسية لطب الأسنان

المواد الدراسية لطب الأسنان

يدرس الطالب بطب الأسنان بعض المواد العلمية والمهارات البشرية الضرورية لممارسة طب الأسنان، كما يدرس بعض العلوم الجانبية لطب الأسنان كعلم الكيمياء.

بالإضافة إلى أنه يجب أن تتواجد لديه بعض المهارات الشخصية كالذكاء والقدرة على التواصل الإجتماعي للتعامل مع المرضى ومعرفة أوجاعهم.

وتتلخص مواد طب الأسنان في الآتي:

  • علم التشريح.
  • علم وظائف الأعضاء.
  • الكيمياء الحيوية.

مهارات عملية مكتسبة بدراسة طب الأسنان:

  • أخذ التاريخ الطبي للمرضى.
  • عمل فحوصات شاملة للفم والأسنان.
  • وضع خطط مناسبة لعلاج مشاكل الفم والأسنان.

ويشترك طلاب طب الأسنان مع غيرهم من طلاب الطب البشري في دراسة مواد أول سنتين، وبعد ذلك يدرس طلاب طب الأسنان عدة مواد متعلقة بأمراض الفم واللثة والأسنان مع تطبيق عملي مكثف للتمكن من ممارسة المهنة بعد التخرج.

وتتعلق تلك المواد في السنوات الأخيرة بالآتي:

  • تقويم الأسنان والفكين.
  • طب الفم.
  • لب الأسنان.
  • مشاكل الأسنان لدى الأطفال.
  • الجراحة الفموية.
  • دواعم الأسنان.
  • الإستعاضات السنيّة.

لا تفوت فرصة التعرف على: ما سبب اصفرار الأسنان وكيفية الوقاية لأسنان ناصعة البياض

تخصصات طب الأسنان

يحتوي طب الأسنان على عدد كبير من التخصصات التي تسمح للطلاب بإختيار أحدهم والتخصص فيه ودراسته بشكل أعمق، حيث يهتم كل تخصص بجزء لا يتجزأ من طب الأسنان.

تقويم الأسنان والفكين:

يهتم ذلك التخصص بتشخيص تشوهات الأسنان والفكين وتعديلهما، كما أنه يهتم بالوقاية من تشوهات الإطباق الشائعة، حيث أن الهدف من ذلك التخصص هو الحصول على إطباق صحي وسليم.

فمن المعروف أن الإطباق السليم يساعد على الكلام والنطق بطريقة سليمة، بالإضافة إلى المضخ بشكل صحي والحصول على ترتيب سليم للأسنان.

دواعم الأسنان:

يهتم هذا التخصص بمعالجة وتشخيص كافة أمراض اللثة وكذلك عظام الفكين المحيطة بالأسنان، كما أنه يهتم بدراسة أهم طرق الوقاية من أمراض اللثة المتنوعة.

المعالجة اللبيّة:

يهتم ذلك التخصص بمعالجة كل الأمراض التي تتعلق بعصب الأسنان بوجه عام، حيث أنه يتولى المعالجة اللبيّة لعصب الأسنان، ويتم دراسة كل الطرق العلاجية الحديثة لعلاج عصب الأسنان في هذا التخصص.

جراحة الوجه والفم والفكين:

يعد هذا التخصص من أكبر التخصصات بطب الأسنان، حيث أنه يهتم بعلاج جميع الحوادث والأمراض التي يتعرض لها الفم بالكامل.

بالإضافة إلى أنه يهتم بدراسة الطرق العلاجية لكافة مشاكل أضراس العقل وأيضا المفصل الصدغي الفكي، كما أنه يهتم بعلاج سرطانات الفم وحراجة الفك التقويمية وزراعة الأسنان.

طب أسنان الأطفال:

يهتم تخصص طب أسنان الأطفال بدراسة طرق العلاج والوقاية للمشاكل الفومية لمن هم دون الرابعة عشر عاما، حيث يتوجب على طبيب أسنان الأطفال دراسة طرق العلاج بالفلورايد.

كما يجب عليه تعلم وضع المادة الخاصة بسد أي شقوق مينائية وهو ما يعرف بالختام السنّي، بالإضافة إلى تعلم وضع حافظات المسافات.

أمراض الفم والفكين:

يستخدم في ذلك التخصص عدة أدوات تشخيصية متنوعة مثل الخزعات وغيرها لتشخيص أمراض كلا من الفم والأسنان والعظام المحيطة بها.

الصحة العامة للأسنان:

يعمل ذلك التخصص على تجنيد أكبر قدر من القوى والجهود التي تساعد على ضبط أمراض الفم والأسنان في المجتمع.

بالإضافة إلى أن ذلك التخصص يقوم بمراقبة الصحة الفموية للمجتمع ككل، ودراسة أحدث الطرق للوقاية من أمراض الفم والأسنان.

أشعة الفم والوجه والفكين:

يتم دراسة كل ما هو متعلق بتشخيص أمراض الفم والوجه والفكين عن طريق عمل بعض الأشاعات المختلفة، حيث يتم تدريب الطلاب على تصوير الأشعة للفكين والفم بالكامل.

لا تفوت فرصة التعرف على: من غذائك حماية لأسنانك: نظام صحي متكامل لتقوية الأسنان

فوائد طب الأسنان
فوائد طب الأسنان

فوائد طب الأسنان

يقوم طب الأسنان بتقديم كافة الطرق الوقائية والعلاجية لكل أفراد المجتمع، لذا فهو هام جدا للصحة العامة لعدة عوامل من أهمها:

  • تعد صحة الفم والأسنان هي أكبر مؤثر على صحة الجسد بالكامل، كما أن الإنسان لا يستطيع القيام بمهامه اليومية عند الشعور بألم الأسنان لشدة صعوبته.
  • تؤثر مشاكل الفم والأسنان على العديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري، لذا وجب الإهتمام بها.
  • يجب الإهتمام بالأسنان ونظافتها منذ الصغر حتى نتمكن من الحفاظ عليها وعدم فقدها في مراحل عمرية مبكرة.
  • تعمل إلتهابات اللثة ومشاكل الأسنان بإلحاق الضرر بالمعدة وغيرها من أعضاء الجسد المختلفة.
  • معرفة حالة كل من الفم والغدد اللعابية واللثة واللسان وكذلك الجهاز العصبي للوجه والرقبة.
  • الوقاية من إنتقال العدوى البكتيرية التي تنشأ عند عدم المحافظة على نظافة الفم والأسنان بإستمرار.

عدد السنوات الدراسية لطب الأسنان

تستغرق مدة دراسة طب الأسنان خمس سنوات، حيث يدرس فيها الطالب عدد من المواد النظرية بجانب بعض المهارات الهامة التي تمكنه من تشخيص وعلاج كافة أمراض الفم والأسنان.

كما أنه يكون في أتم الإستعداد للقيام بجراحات زراعة الأسنان والتقويمات الفموية، مع القدرة على تقديم العناية البالغة للمرضى، وفيما يلي سنعرض دراسة كل سنة بالتفصيل.

السنة الأولى:

يدرس الطالب في السنة الأولى من طب الأسنان العلوم الحياتية كعلم الأحياء الدقيقة والتشريح ووظائف الأعضاء، بالإضافة إلى دراسة تمهيدية عن ماهية طب الأسنان السريري وكل ما يتعلق بكيفية التعامل مع مرضى الفم والأسنان.

السنة الثانية:

تكمل تلك السنة ما قد تم دراسته في السنة الأولى، بالإضافة إلى أنه يتم فيها دراسة بعض المواد الخاصة بطب الأسنان بشكل أكبر.

حيث يجب على الطالب في تلك المرحلة معرفة كيفية التعامل مع بعض مشاكل الأسنان البسيطة كتسوس الأسنان.

السنة الثالثة:

يبدأ التعمق في دراسة طب الأسنان منذ تلك السنة، حيث أنه يتم التعامل المباشر للطالب مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل الفم والأسنان.

حيث أنه يكون مؤهل لعمل بعض العلاجات البسيطة كخلع الأسنان، كما أنه يكون لديه الوعي والمعرفة الكاملة لتشريح الوجه والرقبة في ذلك الوقت.

السنة الرابعة:

يتعلم الطالب بطب الأسنان في السنة الرابعة تقويم الأسنان وكذلك التخدير وطرق التعامل مع كافة المرضى اللذين يعانون من الإطباق الغير متطابق.

السنة الخامسة:

تعتبر السنة الخامسة في طب الأسنان هي سنة تطبيقية، حيث يجب على الطالب التعامل مع كافة أعراض ومشاكل الفم واللثة والأسنان، وعمل التقويمات الفموية والجسور والتراكيب وحشو العصب السنّي بسهولة فائقة.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب حساسية الاسنان وطرق العلاج بـ 6 أعشاب طبيعية

الفريق الطبي لطب ومعالجة الأسنان
الفريق الطبي لطب ومعالجة الأسنان

الفريق الطبي لطب ومعالجة الأسنان

يعتبر طب الأسنان أكثر المهن التي تحتاج إلى فريق متكامل للعمل ببراعة فائقة، ويتكون الفريق الطبي لمعالجة الأسنان من الآتي:

  1. طبيب الأسنان.
  2. مساعد طبيب الأسنان.
  3. أخصائي بصحة الفم.
  4. فني مختبر الأسنان.

ويعمل الفريق بالكامل على إتمام المهمة وتقديم العناية الكاملة للمريض للحصول على النتائج الشفائية المرجوة.

واجبات طبيب الأسنان

يجب على طبيب الأسنان الإلتزام ببعض الواجبات الهامة لتقديم العناية الفائقة لمرضى الفم والأسنان، ومنها:

  • الإهتمام بشكوى المريض والإستماع إليها جيدا للتمكن من تشخيص الحالة المرضية بشكل صحيح.
  • الحرص على تقديم كافة الطرق الوقائية لمرضى الفم والأسنان.
  • يجب وضع خطة علاجية ذات نتائج فعالة لكافة المرضى.
  • الإهتمام بعمل كافة الفحوصات والإجراءات اللازمة كالأشعة السينية وأشعة إكس.
  • تقديم كافة سبل الراحة ووسائل تحمل الألم كالتخدير إن لزم الأمر.
  • متابعة الحالة المرضية للمريض مع إرشاده لطرق العلاج والوقاية.

لا تفوت فرصة التعرف على: مراحل زراعة الأسنان هل هي بسيطة أم غير ذلك؟

نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان
نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

يجب إتباع بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على نظافة الفم والأسنان للتمكن من الحفاظ على صحة الجسد بالكامل، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • يجب الإهتمام بتفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميا، مع الحرص على إستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • لابد من تفريش الأسنان عن طريق عمل حركات دائرية بكل من الفك العلوي والسفلي، وكذلك يجب تنظيف أسطح الأسنان من الداخل.
  • يجب مراعاة تغيير فرشة الأسنان كل ثلاثة أشهر كحد أقصى.
  • الإهتمام بتنظيف ما بين الأسنان بإستخدام الخيط الطبي المخصص لنظافة الأسنان.
  • المداومة على إستخدام غسول الفم وبالأخص ذلك الذي يحتوي على الفلورايد لمنع تسوس الأسنان، كما أن غسول الفم يعطي الشخص رائحة فم منعشة.
  • البعد عن كل ما يدمر صحة الفم والأسنان كالتدخين وتناول النشويات والسكريات وشرب الكحول.
  • يجب المتابعة مع طبيب الأسنان للإطمئنان على صحة الفم العامة كل ستة أشهر.

أوضحنا في ذلك المقال الفائدة من طب الأسنان وكذلك تخصصاته المتنوعة، كما ذكرنا المواد الدراسية التي تدرس بطب الأسنان، وتعرفنا على واجبات طبيب الأسنان وكذلك بعض النصائح الذهبية للوقاية من أمراض الفم والأسنان.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق