صحة عامة

أهم المعلومات عن تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد أحد أهم الإجراءات الصحية والتي  تطلب من بعض الفئات من المرضى ممن قد تظهر عليهم بعض الأعراض المظهرية والتي قد أدت إلى أن الكبد قد يكون مصاب بخلل ما فيما يخص وظائفه، وعن هذا الفحص الطبي الهام نتحدث بالتفصيل من خلال ما سيلي ذكره من مجموعة الفقرات التالية، والتي سنتحدث فيها أيضًا عن الأهمية والضرورة من ذلك الفحص.

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد هي تلك الاختبارات أو التحليلات أو الفحوصات الطبية الهامة، والتي من شأنها أن تستعمل بشكل كبير في الكشف عن التشخيص الطبي الأدق والأصح لحالات المرضى المصابون ببعض الاضطرابات الكبدية.



ممن تظهر عليهم بعض الأعراض التي تدعو الطبيب إلى ضرورة أن يجري المريض تلك النوعية من الفحوصات للاطمئنان عل صحته.

هذه الاختبارات الكبدية من دورها أن تحدد مستوى وحالة الكبد، وهل يقوم بوظيفته الحيوية داخل الجسم أم لا، كما أن هذه التحليلات الهامة توضح بالتفصيل النسب التي قد يوجد عليها البروتين بداخل مجرى الدم.

تحليل وظائف الكبد
تحليل وظائف الكبد

تلك التحليلات الكبدية تشير لمستوى عمل الكبد من حيث قياس مستوى مقدرته على الإنتاج للمواد البروتينية، وكذلك قياس مستوى تخلصه من مادة البيليروبين، والذي يعد واحد من بين أهم المخلفات التي ينتجها الدم.



الاختبارات المخصصة لقياس مدى عمل الكبد ووظائفه تساعد الطبيب في أن يعرف المستوى العام للإنزيمات الكبدية، والتي يقوم الكبد على إطلاقها وذلك فقط بالحالة التي يكون الكبد فيها مصاب، أو مريض.

تابع للتعرف على هل يمكن ايقاف دواء الكولسترول.

ما السبب الذي يدعو إلى الإجراء لتلك الفحوصات؟

من الممكن للطبيب أن يطلب الإجراء الفوري والعاجل لمثل تلك الفحوصات المتعلقة بوظائف الكبد، وذلك فقط في الحالات الآتية:

  • من خلالها يتم الفحص للكبد، والكشف عن الأمراض المحتملة التي قد أصابته.
  • التعرف عن مدى إصابة الكبد بحالة الالتهابات، ومستواها، ومدى شدتها.
  • يتابع عن طريقها الطبيب التطور الخاص بالأمراض ذات الصلة بالكبد، وذلك مثل مرض الالتهاب الكبدي من نوعه الفيروسي، أو الالتهاب الكبدي الكحولي.
  • التحليل يشير إلى بعض الأدوية التي من الممكن استعمالها ببعض حالات انتكاسات الكبد.
  • يحدد التحليل الخاص بوظائف الكبد الأعراض المرضية، ومستوى حدتها، وبالتالي التعرف على الآلية التي سيتم اتخاذها فيما يخص العلاج، مع التقييم لشدة المرض وحدته.
  • عن طريق تلك الأنواع من الفحوصات يتبين لنا الخطورة من تناول أحد الأدوية، والآثار الجانبية للعقاقير الطبية التي قد تستخدم في العلاج.

تحليلات وظائف الكبد الأكثر انتشارًا

من بين أهم ما قد يطلب بخصوص تحليل وظائف الكبد تلك النوعيات الآتية من الفحوصات الهامة والتي أشهرها:

  • تحليل بخصوص قياس الإنزيمات التي تعمل على النقل الخاص لمادة الأمين ألانين، ويقوم بالنقل لتلك المادة إنزيم محدد، وهو متواجد بالكبد، وهو الذي من شأنه المساعدة على التحويل للبروتينات إلى طاقة.
  • تحليل خاص بناقل الأمين الاسبارتات.
  • التحليل لمادة الفوسفاتاز القلوي.

أهم الفحوصات الإنزيمية فيما يتعلق بعملية الأيض في الكبد

أحد أهم أنواع تحليل وظائف الكبد هو التحليل الخاص بالقياس للمستوى الذي يكون عليه البروتين، وذلك مثل قياس بروتين الألبومين، وقياس مستوى بروتين الجلوبيولين.

قياس المستويات الخاصة بالتخثر الدموي، حيث أن مستواها يتحدد بدقة عن طريق الاختبارات الخاصة بالقياس الدقيق لحالة تخثر الدم.

تحليل وظائف الكبد
تحليل وظائف الكبد

في أغلب الحالات نتيجة الفحص إن كانت تشير إلى أن النسب الخاصة بالبروتينات تكون طبيعية، فهذا من شأنها أن يشير إلى أن الكبد بحالة جيدة.

وأنه يقوم بوظائفه على الوجه الذي ينبغي، أما في الحالة التي يكون فيها النقل للبروتين أو التجلط الدموي يكون منخفض فهذا يدلل على أن هناك ثمة مشكلة يعاني منها الكبد.

اقرأ أيضًا جرعة فيتامين د وأهم فوائده للجسم.

ما الذي يجب عمله قبل الإجراء لفحص وتحليل وظائف الكبد

لا بد وأن يكون المريض على قدر من الاستعداد لذلك الفحص، مع الخضوع لبعض التعليمات والإرشادات التي يمليها الطبيب على الشخص المريض قبيل إقباله على إجراء هذا التحليل.

ومن بين أهم التعليمات ضرورة أن يكون المصاب منقطع عن تناول أي نوع من أنواع الطعام أو الشراب قبل أن يجري التحليل بحوالي اثنتي عشرة ساعة.

ما الذي يجب فعله خلال فترة الفحص

في البداية يقوم الطبيب المختص بإجراء التحليل بأخذ عينة الدم من المريض، وحجم تلك العينة يكون وفق ما يطلب الطبيب، وعلى حسب تعداد الاختبارات الخاصة بتحليلات وظائف الكبد التي قد طلبها الطبيب من مريضه.

في التوقيت الذي ينتهي فيه المختص من عملية سحب الدم لا بد من وضع القطن والشريط اللاصق على الموضع الذي قد تم وخز المريض فيه مع الضغط الفوري على الوريد، وذلك ليحول دون تكوين وظهور الكدمات.

اقرأ المزيد عن التهاب الشعب الهوائية المصاحب للتدخين.

أهم ما يجب إجراءه عقب التحليل

يتوقف المريض أو المختص بسحب العينة عن ضغط منطقة السحب بعد مرور حوالي دقيقتين، أو حال رؤية أن التدفق الدموي قد وقف.

وفي الحالات التي قد يكون هناك نوع من الكدمات التي تبدو شديدة فلا بد من أن يخبر المريض الطبيب في أقرب وقت ممكن مع الالتزام بنصائح الطبيب، وأخذ الدواء اللازم حال تواجد التهاب بالوريد جراء الوخز.

تطرقنا فيما سبق إلى تحليل وظائف الكبد والذي يعد من بين أهم الفحوصات التي تكون مطلوبة لكافة المرضى بالأمراض الكبدية، كما تعرفنا على الأسباب التي تدفع لإجراء التحليل، وأهم ما يجب إجراءه قبل وأثناء وبعد التحليل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق