الطب

معلومات تفصيلية عن تحليل ldh

تحليل ldh عبر محيط بالتفصيل، تحليل ldh هو عبارة عن تحليل يقيس نسبة أنزيم يسمى نازع الهيدروجين أو يتم تواجد هذا الإنزيم بنسبة قليلة في جميع أجزاء الجسم المختلفة ويتم اللجوء إلى هذا التحليل في حالة حدوث خلل أو تلف في أي جزء من خلايا الجسم وفي هذا المقال سوف نتلو عن تحليل ldh وما هي نسبته الطبيعية داخل جسم الإنسان وما الذي يحدث في حالة حدوث ارتفاع.

ما هو تحليل ldh

معلومات تفصيلية عن تحليل ldh
معلومات تفصيلية عن تحليل ldh

يعتبر هذا التحليل من أفضل التحاليل التي يتم اللجوء إليها في حالة حدوث خلل في أي جزء من أجزاء خلايا الجسم وفيما يلي سوف نتلو كل ما يخص هذا التحليل:



يعتبر تحليل ldh من التحاليل التي تساعد على معرفة نسبة إنزيم نازع الهيدروجين حيث أن هذا الإنزيم يتم تواجده في كافة خلايا الجسم.

ولا يوجد في الدم بكمية كبيرة ويتم إطلاق هذا الإنزيم في الدم بكمية كبيرة في حالة حدوث أي خلل في خلايا جسم الإنسان أو حدوث تدمير أو تلف لهذه الخلايا.

يتم تواجد هذا الإنزيم بشكل متواصل في بعض أجزاء الجسم المختلفة مثل القلب وكرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والليمفاوية والعضلات ويمكن تحديد الضرر الذي يصيب الخلايا من خلال تحديد نوع هذه النظائر.



لا يجب أن يتم استخدام هذا التحليل لمرضى السرطان ولكن يمكن أن يستخدم في حالة الكشف عن مرض السرطان.

كما يمكن اللجوء إلى إجراء هذا التحليل في حالة الإصابة بفقر الدم الذي يكون نتيجة تحلل كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء أو في حالة الإصابة بأمراض الكلى أو الكبد.

ننصحك بقراءة: تحليل mch وما هي دلالاته المختلفة

نسب تحليل ldh الطبيعية

يوجد معدل طبيعي لنسبة هذا الإنزيم في الدم وفيما يلي سوف نتلو ما هي نسبة هذا الإنزيم الطبيعية في الدم:

تختلف المعدلات الطبيعية لهذا الإنزيم الطبيعي في الدم من مختبر إلى آخر على حسب المكان ولكن في الغالب يكون نسبته دائما ما بين 140 وحدة لكل لتر إلى حوالي 280 وحدة لكل لتر بالنسبة للبالغين ولكن يقل نسبته قليلاً عند الأطفال أو المراهقين.

تكون نسبة هذا الإنزيم الطبيعية لدى الأطفال حوالي 70 وحدة لكل لتر أو أقل قليلاً أما بالنسبة للبالغين فقد يبلغ نسبة هذا الإنزيم في الدم حوالي 40 وحدة لكل لتر وذلك بالنسبة لتحليل هذا الإنزيم في السائل النخاعي.

قد يهمك أيضًا: تحليل السائل المنوي الطبيعياة

تحليل LDH وكورونا

وجدت بعض الأبحاث العلمية مؤخرًا أنه يوجد علاقة وطيدة بين تحليل هذا الإنزيم في الدم وبين فيروس كورونا وفيما يلي سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن هذه العلاقة:

وجدت بعض الأبحاث مؤخرًا أنه يوجد علاقة وطيدة بين فيروس كورونا وهذا التحليل حيث قالت إنه في حالة حدوث ارتفاع في هذا الإنزيم في الدم فيجب في الحال إجراء تحليل هذا الإنزيم لمعرفة هل يوجد نسبة من فيروس كورونا أم لا.

في حالة التعرض لارتفاع كبير في هذا الإنزيم الذي يوجد في الدم وخاصة لكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة فيجب في الحال إجراء هذا التحليل وذلك وفقا للأبحاث العلمية.

شاهد أيضًا: تحليل ANA | لماذا يطلب الطبيب تحليل الأجسام المضادة للنو

تحليل LDH عالي

توجد بعض الأسباب التي تسبب في حدوث ارتفاع في نسبة هذا الإنزيم في الدم وسوف نتلو فيما يلي عن أهم هذه الأسباب وهي:

من الممكن أن يرتفع هذا الإنزيم في جسم الإنسان نتيجة ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم ومستمر قد يتسبب في ارتفاع نسبة هذا الإنزيم في الدم.

أو إذا كانت الصفائح الدموية في جسم الإنسان مرتفعة فمن المحتمل أن يؤدي هذا الارتفاع إلى ارتفاع في نسبة هذا الإنزيم.

إذا تم التعامل مع عينة الإنزيم بشكل غير صحيح فيمكن أن تؤدي طريقة التخزين الغير ملائمة في حدوث ارتفاع في نسبة هذا الإنزيم.

قد يحدث ارتفاع في هذا الإنزيم في حالة الإصابة بالتهابات السحايا أو التهابات في الدماغ أو حدوث نقص كبير في المناعة البشرية.

أو في حالة الإصابة بمرض الكلى المزمن أو للتعرض إلى صدمة شديدة أو في حالة حدوث نقص في الأكسجين الذي يوجد في الدم أو الخلايا.

لا يفوتك معرفة: اشهر انواع التحاليل الطبية واختصاراتها

أسعار تحليل LDH

تختلف أسعار قياس نسبة هذا الإنزيم في الدم من مختبر إلى آخر على حسب المكان وفيما يلي سوف نتلو كل ما يخص عن هذه الأسعار وهي كالتالي:

قد يبلغ سعر تحليل ldh الخاص بقياس نسبة إنزيمات الدم في جميع خلايا الجسم عند حدوث تلف بها في معمل المختبر حوالي 40 جنيهًا مصريًا وهذا السعر ثابت في جميع فروعه.

يختلف السعر من معمل إلى آخر حيث يبلغ سعر تحليل ldh الخاص بقياس نسبة إنزيمات الدم في جميع خلايا الجسم في معامل البرج حوالي 50 جنية مصري وهذا السعر ثابت في جميع فروعه.

قد يبلغ سعر تحليل ldh الخاص بقياس نسبة إنزيم نازع الهيدروجين في الدم في معامل ألفا حوالي 55 جنية مصري وهذا السعر ثابت في جميع فروعه.

تعرف على: أهم المعلومات عن تحليل وظائف الكبد

وفي النهاية قد علمنا ما هي أسعار تحليل ldh وعلمنا عن تحليل ldh وما هي النسب التي يتواجد بها في جميع أجزاء الجسم المختلفة وما علاقة الكورونا بهذا التحليل.

وكيف نكشف من خلال هذا الفيروس عن وجود فيروس كورونا وكيف يمكن تحديد نسبته في جميع أجزاء الجسم وما هي نسبته الطبيعية والمرتفعة والمنخفضة في خلايا الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق