الدول العربية

أهم المعلومات حول بلدة لاشين

بلدة لاشين

بلدة لاشين، تقع هذه البلدة المميزة عن غيرها بالجمهورية السورية بالجزء الشمالي الغربي لمحافظة حمص، وتبعد عنها 37 كم، الذي تكون في الجزء الأول للمنطقة السياحية التي يوجد بها المناطق التالية ” مشتين، مشتى الحلو، الكَفارين” والذي يطلق عليها اسم الجبل الحلو، ويرجع تسمية هذه البلدة إلى تلك المصدرين ويكون المصدر الأول باللغة الآرامية التي تعني السلام المصدر الثاني باللغة السريانية وتعني القمر، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

نبذة عن بلدة لاشين

يرجع بناء قرية لاشين إلى أنها أعلى الباقي الخربة آرامية التي تقع بسفح الجبل المشهور جبل الخضر، ويكون الارتفاع المقدر لها ثمانمائة متر عن سطح البحر تقريبًا ، ويتمثل تميزها نتيجة احتوائها  على الكثير من المعالم والمواقع الأثرية.



أعداد سكان قرية لاشين

سجلت البلدة نسبة أعداد سكان كبيرة في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ وذلك نظرًا لموقع القرية الجغرافي المتميز، ونتج عنه الكثير من هجرات السكان المتلاحقة لهذه المنطقة، ويأتي تميزها المختلف أن يوجد بها الكثير من المدارس المناسبة لأعمار.

ويبلغ عدد السكان بها نسبة إلى التعداد الإحصائي لعام 2004 للمواطنين بها 27,951 نسمة، ويعتمد الأغلبية بها على حرفة الزراعة التي تمثل عمل محترف بالنسبة لهم، ويعمل البعض في الأعمال الحرة حتى يأمن دخله المعيشي.

بلدة لاشين
بلدة لاشين

اقرأ المزيد من الآتي: أهم مدن سوريا | ومعالمها الطبيعية والتاريخية



المؤسسات داخل بلدة لاشين

بوجد بها العديد من المؤسسات كَالمجمع التربوي الذي تأسس عام 2007 ومرفقه به 29 حلقة مدرسة ابتدائية أولى، و 12 حلقة مدرسة إعدادية.

و 6 مدارس ثانوية الروضة الحكومية بالصويري، كما توجد أيضًا مدرسة مهنية للكهرباء الفنية الميكانيكية.

ويبلغ عدد المدارس الابتدائية 6، ومدرستان لحملة اعدادي، والثانوية العامة والمهنية والفنية، وعدد رياض الأطفال 6.

كما يوجد بها المرافق التي تساعد السكان مثل المستوصف الطبي، و30 صيدلية، وعدد العيادات الطبية 20، وتوجد عيادات المراكز الشاملة، وعدد 5 عيادات الطب البيطري.

كما يوجد بها أيضًا عدد 7 مكاتب هندسية، ومحكمة صلح واحدة، ومصلحة إرشادية زراعية، ومركز خدمات الهاتف البريد، شعبة تجنيد، شعبة كهرباء، ومؤسسة مياه الشرب، جمعية الفلاحة، والمصرف الزراعي، وعدد 2 مخبز آلي، و3 محطات الوقود.

الجمعيات الأهلية والنوادي المهمة حيث يتواجد بها مركز الثقافة العربي، ومدرسة الأنشطة التطبيقية، وبها المسرح المدرسي للطلاب.

ونادي شين الرياضي، ويوجد بها نادي الشبيبة للعلوم والمعلومات، وبها فرع جمعية الرجاء الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولكن يوجد عجز في بعض مؤسسات احتياجات السكان والتي تتمثل في المخابز، مراكز الرعاية بذوي الاحتياجات الخاصة، نوادي الشباب والرياضة، محطات الوقود، والذي يمثل بعض التأثير على سكان القرية نظرًا لتميزها كالموقع الإستراتيجي والقرى المجاورة لها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول الآتي: اكبر مدينة في سوريا ومعالمها السياحية

بلدة لاشين
بلدة لاشين

مميزات بلدة لاشين

تتميز بلدة لاشين بالعديد من الزراعات المختلفة مثل الزيتون، وأشجار التفاح، والعنب، والبقوليات بكافة أنواعها المختلفة، والحبوب.

ويتمثل الطقس بها بأنه معتدل بأغلب الفصول الأربعة ويأتي ذلك نسبة إلى أن ارتفاع البلدة عن سطح البحر يبعد 800 متر تقريبًا.

وعاصرت البلدة العديد من الثمار المختلفة ومنها ثمار شجرة الزيتون القديمة والجذوع الهرمة لتلك الأشجار المباركة، ويوجد العديد بزراعة أنواع الثمار المختلفة.

” الزيتون، التين، التفاح، الحبوب، والكثير للثمار المختلفة “ويحترف مواطنين البلدة  بالأعمال الحرة، ويعمل البعض بالوظيفة الحكومية.

ويوجد بها المدارس الثانوية العامة، والثانوية المهنية، ورياض الأطفال” ومن الجدير بالذكر أن البلدة تقوم بتقديم كافة الخدمات والمساعدات التي يحتاجها السكان من فروع الكهرباء، والهواتف المحمولة، والمياه، والمؤسسات الخاصة بخدمات الزراعة، ومحكمة الصلح، تلك الخدمات المتوفرة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: أجمل المناطق السياحية في سوريا بلد الياسمين

وأخيرًا فان بلدة لاشين تضم العديد من القرى والبلدات المجاورة لها، حيث يوجد بها أيضًا البلدة المركزية ومنها “الغربية، الجبلاية، الصويري، الزعفرانة الغربية، حدية، الخويخة، حاصور، الدبابية، عيون الوادي، الجويخات، البارودية،

السنديانة الشرقية، صفر أبو وردة، عين القط، المرانة، المتعارض، عيناتا، جو، مقلس، الرجبلية، بحور، طريز، أوتان، جب البستان، المرانة، المحفورة، طَريز، القيقان، بتسّيه الجرد”، كما ويوجد بها مناطق سياحية وأثرية متميزة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق