ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول صوت الضفادع

صوت الضفادع له أكثر من مصطلح فمن ضمن هذه المصطلحات النقيق، وكذلك الطقطقة الذي يصدر من الضفدع عند القفز أما صوت النقيق هو الصوت المعروف عن الضفادع والذي يكون منتشرًا في الأماكن الزراعية والتي تغمرها المياه مثل فترة زراعة الأرز فتجد أن هذه الأماكن منتشر بها صوت الضفادع بشكل كبير، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هو صوت الضفادع

يقال ضفدع نقيق وهو المصطلح المشهور به صوت الضفدع والذي يطلقه الضفدع، وبالأخص زوج الأنثى وذلك في فترة التزاوج حتى تأتي له الأنثى من خلال إصداره لهذا الصوت وتجدهم في جميع الأماكن التي بها طين رطب.

ADVERTISEMENT

وكذلك في المناطق التي يتواجد فيها السدود والشلالات وجميع المناطق التي بها مياه، ويذهب الضفدع إلى هذا المكان ويصدر الذكر صوت النقيق حتى تأتي له الأنثى وتتم عملية التزاوج بينهم.

بعد الضفادع تعيش على الأشجار أو على اليابسة ويختلف صوت الضفدع من ضفدع إلى آخر بحسب النبرة التي يتميز بها كل ضفدع، من أكثر الأوقات التي يصدر فيها الضفدع صوتًا عاليًا هو وقت نزول المطر،

وبالأخص في شهور الربيع لان المياه تكون بكثرة في هذه الأوقات وهي البيئة المناسبة لتواجد الضفادع ووضع البيض في هذه الأماكن التي تتجمع فيها المياه.

ADVERTISEMENT

تقوم الضفادع بإطلاق أصوات عالية حتى يعرف الضفادع بينهم وبين بعضهم أن هناك مكانًا جديدًا يمكن وضع البيض فيه والتزاوج، وتقوم الضفادع بإصدار هذا الصوت حتى لا يتعدى ضفدع آخر على مكانة وتنشأ مشكلة كبيرة بينهم.

من ضمن المواقف التي تصدر فيها الضفادع أصواتًا عالية هي الأوقات التي يقترب منها حيوان آخر ويحاول الهجوم عليها أو التخلص منها وتناولها.

هناك بعض الأصوات التي تصدرها الضفادع حين اقتراب المفترسات من هذه الأماكن التي تتجمع فيها وعندما تحاول التخلص من فريستها تصدر هذا الصوت حتى لا يظهر ضفدع آخر وتحاول الفريسة الهجوم عليه.

اقرأ أيضاً: معلومات عن الخفاش غريبة جدا

صوت الضفادع
صوت الضفادع

متى يتوقف الضفدع عن إظهار صوته؟

يتوقف الضفدع عن إصدار أي صوت عندما تأتي الأنثى إليه ويحدث بينهما انسجام وموافقة على حدوث التزاوج

وبالتأكيد هي لغة خاصة بهم وهي الحالة الوحيدة التي لا يصدر فيها الضفدع أي صوت، بالإضافة إلى وقت النوم لا يصدر الضفدع أي صوت في هذا الوقت.

اطلع على: ما الحيوان الذي يتغذى على النبات فقط

صوت الضفادع
صوت الضفادع

صوت الضفدع الذكر والأنثى

يوجد أنواع كثيرة من الضفادع وكل نوع من هذه الأنواع يتميز بالصوت الخاص به، ولكن الفرق أن صوت الذكر يكون أعلى في نبرته عن صوت الضفدع الأنثى

فالذكر دائمًا يكون أقوى ويستطيع تكرار هذا الصوت أكثر من مرة، بالإضافة إلى حدة الصوت، وكذلك شدته، لكن الأنثى تكون صوتها بسيط

وبالأخص في موسم التزاوج لان حاسة السمع عندها تكون منخفضة بشكل كبير، كما اكتشف العلماء نوع معين من الضفادع ليس له أي صوت ولا يصدر أي نبرة تمامًا.

تابع قراءة: اسماء حيوانات أليفة

صوت الضفادع
صوت الضفادع

متى يبدأ الضفدع الصغير في إصدار صوته؟

الضفادع لا تصدر أصوات إلا وقت التزاوج أو عند رغبتها في تعريف باقي الضفادع أن هذا المكان هو مكان وجود البيض والتزاوج فيه أي هو المكان الخاص بها وعندما يفقس البيض يظل الضفدع يتعلم.

حتى مرور ستة أشهر يبدأ في هذا الوقت إصدار الصوت رغبة منه في تجميع باقي الضفادع في المكان المتواجد فيه إذا عثر على مكان جديد، ولكن يكون صوتها منخفضًا بشدة عن الضفادع البالغة.

يُمكنك معرفة الآتي: ما الفرق بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية

كيف يخرج الصوت من الضفدع

يصدر الضفدع صوت النقيق والذي يخرج من خلال مرور هذا الصوت من خلال الأحبال الصوتية والرئة وبالتأكيد يختلف صوت الضفدع عن أي حيوان آخر، حيث تتميز الضفادع بوجود جيب صوتي يخرج صوت مميز للضفادع.

هذا الجيب الصوتي يوجد به مجموعة من الأكياس التي تتميز بالتمدد لأنها مصنوعة من جلد مطاطي موجود أسفل الفم وبالتحديد في رقبة الضفدع وعند تشريح الضفادع أو الاقتراب منها نجد 2 كيس أو جيب صوتي في الكثير من الضفادع.

يستطيع الضفدع إصدار هذا الصوت عن طريق التنفس العميق من خلال الفم وهذا التنفس يأخذ من خلاله كمية كبيرة من الهواء التي تدخل الرئة،

ويمكنه بعد ذلك إغلاق الفم والأنف وبعد ذلك يخرج  الهواء بقوة كبيرة من الرئتين والفم وتتم هذه العملية أكثر من مرة بسهولة.

عندما تحدث عملية الشهيق والزفير ينفذ الهواء من خلال الأحبال الصوتية، ولذلك تهتز وتخرج حركة تتميز بها الضفادع وعند الاقتراب من الضفادع نجد أن عند دخول الهواء ينتفخ هذا الجيب

ويشبه البالون ويتحرك فوق وتحت مع حركة الهواء وعند خروج هذا الصوت يكون من خلال الهواء أيضًا.

لا يستطيع الضفدع إصدار الصوت أكثر من مرة إلا إذا كان الهواء في المنطقة المتواجد فيها يمر بسرعة شديدة، وكذلك لا بد من عمل الحبال الصوتية بكفاءة شديدة وتختلف نوع الحبال الصوتية من ضفدع إلى آخر، وكل الضفدع يتميز بالصوت الخاص به.

خلق الله- سبحانه وتعالى- بعض ذكور ضفادع لا تمتلك جيب صوتي وبالتالي لا تمتلك أن تصدر أصوات عند الرغبة في التزاوج فالأنثى لا يمكنها أن تصدر صوتًا في هذا الوقت.

وحتى يتم التزاوج في هذه الحالة تقترب الذكور من بعضها البعض وتقوم بإصدار صوت، ولكنه لا يشبه صوت الضفادع العادي ويكون هذا الصوت بغرض التزاوج.

معلومات عن الضفادع

الضفادع من الكائنات البرمائية وتوجد في جميع دول العالم لا تستطيع أن تعيش فترة طويلة على اليابسة، ولكن حبها الشديد في الوجود في الأماكن الرطبة

أو التي يوجد فيها تجمعات مائية كبيرة لم يمنعها من التواجد بعض المرات على الأرض، الضفدع يتميز بوجود ساقين طويلة من الخلف أما من الإمام معروفة بوجود ساقين قصيرة وهو ما يجعل الضفدع يستخدم القفز ويفضله.

لها لسان طويل يوجد به مادة مخاطية وهي التي تساعدها في الحصول على فريستها ودخولها داخل فمها، ومن أكثر الأشياء التي يتغذى عليها ويتناولها هي السمك الصغير والعناكب والحشرات الصغيرة.

صوت الضفادع هو ما يميزها عن غيرها من الكائنات الأخرى وهو ما يجعلك تعرف أن هذا المكان يوجد به ضفادع يمكنك سماع هذا الصوت على بعد خمسة كيلوات متر

وهي تستخدم هذه الأصوات لا أسباب كثيرة أهمها التزاوج، يجب أن تعرف أن هناك ضفادع سامة لذلك اذا سمعت صوت الضفدع لا تقترب منه.

ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذه السنة أتانا خريف لا وجود لصوت الضفادع فيه …ماهو السبب ؟
    ارجو الرد ، اذا كان علميا أو دينيا . انا من منطقة ولاية نهر النيل بالسودان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق