ADVERTISEMENT

معلومات عن كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ عبر موقع محيط، كوكب المريخ ضمن الثمانية كواكب المجموعة الشمسية، وهما (الأرض، زحل، عطارد، الزهرة، المشترى، أورانوس، بلوتو، والمريخ)، وتدور جميع هذه الكواكب حول الشمس لجاذبيتها، ويدور حولهم أجسام صغيرة بطريقة مستقرة، وكلا منهم مختلف عن الأخر من حيث الحجم والشكل والتركيب الصخري والغازي، وأغلب مكونات هذه الكواكب من ذرات الهيدروجين المكونة من الاندماج النووي، وكوكب المريخ يحتل المركز الرابع لكواكب المجموعة الشمسية

معلومات عن كوكب المريخ صورة رقم 2
معلومات عن كوكب المريخ

معلومات عن كوكب المريخ

يتجاوز كوكب المريخ المركز الرابع للكواكب بعد الأرض وعطارد والزهرة، وتبلغ المسافة بينه وبين الشمس 228.50 مليون كيلو متر تقريبا،

ADVERTISEMENT

ويحتل المركز الثاني من حيث القرب من الأرض بعد كوكب الزهرة، ويعد كوكب المريخ من الكواكب السخرية والسابع ترتيبا حسب كتلته وحجمه،

حيث ان حجمه بالكامل بحجم نصف الكرة الأرضية، كما انه مشابه لكوكب الأرض في بعض الأشياء، كالتركيب ووجود أربع فصول بالعام على سطحه والثلج يغطي شماله وجنوبه.

لماذا سمي كوكب المريخ بهذا الاسم

يرجع الأصل في التسمية الى الرومان حيث سموه كاله الحرب ببلدهم، لان الاعتقاد السائد لديهم ان اللون البرتقالي القريب من الأحمر يشبه للدم،

ADVERTISEMENT

وهذا اللون ناتج عن اكاسيد الحديد الموجودة بترابه وصخوره مما أدي للون الصدأ، ويطلق عليه الكوكب الأحمر أيضا.

من مكتشف كوكب المريخ

كوكب المريخ معروف من قبل 4000 عام تقريبا، ولا يوجد علم من أكتشفه بالضبط، حيث أنه من الكواكب التي ترى بالعين المجردة ورسم مساره من قبل الفراعنة بالفعل، والعالم الإيطالي هو الذي رسم خريطته بجميع الخطوط والقنوات الخاصة به.

مما يتركب كوكب المريخ

يوجد بكوكب المريخ ثلاثة طبقات هما: القشرة، الستارة، واللب، وسنتعرف على مكونات كل طبقة.

  • طبقة القشرة: وهي عبارة عن صخور البازلت، مثل كوكب الأرض والقمر، وهذه الصخور أغلبها بالنصف الشمالي للكون، حيث يصل سمكها الى 50 كيلو متر تقريبا.
  • طبقة الستار: الستار مثلها كطبقة كوكب الأرض بالضبط، وأغلب هذا الجزء مكون من صخر البريدوتيت، حيث يكون من الحديد والسليكون والمغنسيوم والأكسجين، وسمكه بين 1.4 الى 2 ألف كيلو متر تقريبا.
  • طبقة اللب: يحتل نصف مساحة كوكب المريخ تقريبا، ويتكون من النيكل والحديد والكبريت، ومنه نوع سائل واخر صلب، حيث ان قطره من 2.9 الى 3.9 ألف كيلو متر تقريبا.
  • تضاريس كوكب المريخ

    يقسم كوكب المريخ من حيث التضاريس الى ثلاثة مناطق، هي:
  • المرتفعات الجنوبية، السهول الشمالية (السهول والتقوسات والقشرة) ، المناطق القطبية، والبراكين.

قد يهنك الاطلاع على: طبقات الأرض | ما هي تلك الطبقات وكم عددها ومما تتكون

ما هي المعالم المشهورة على كوكب المريخ

يوجد على كوكب المريخ بعض المعالم المشهورة، منها:

بركان جبل أوليمبوس
يعتبر من أكبر البراكين الموجودة بالمجموعة الشمسية، حيث يصل ارتفاعه الى 25.75 كيلو متر تقريبا أعلى سطح المريخ، حيث يتجاوز طوله ثلاث مرات من طول جبل افرست،

وعرضه بقاعدة جبل أوليمبوس 602 كيلو متر، ولا يوجد انحدارات كبيرة بجوانبه، وقمته ضخمة للغاية من وراء الأفق.
يوجد بالبراكين عدد من الحفر،

وهذا الدليل على ان ثورانها كان من مدة قريبة، وتسبب ذلك لإغلاق بالحفر القديمة، حيث محاط بهذه الحفر بعض الحطام التي تشبه الطيبة الصلبة، وذلك دليل على اصطدام الحطام بالجليد أو المياه الجوفية.

فوّهة هيلاس
هناك اختلاف كبيرة بعدد الفوهات بكوكب المريخ بالنسبة لأي مكان أخر، فالكوكب الجنوبي يوجد به عدد كبيرة من الفوهات لقدمه،

وهناك فوهة تسمى هيلاس، تعد من أكبر فوهات الكوكب حيث ان عرضها 2300 كيلو متر تقريبا، ونصف شمال الكوكب به عدد قليل من الحفر مما يدل على صغر سنه.

وادي مارينر
يوجد بكوكب المريخ العديد من المناطق المنخفضة، ويعد وادي مارينر من أخفض الأماكن بالمريخ، حيث يقع بشرق جبل أوليمبوس،

ويبلغ اتساعه 4000 كيلو متر تقريبا، وعمقه 7 كيلو متر تقريبا، ووصلت شبكة الصدوع المتواجدة بالوادي على الاخدود المتواجدة على الكرة الأرضية، ويتجاوز عمقها أربع أضعافه وطولها بخمس الأضعاف منه.

وتسمى بهذا الاسم نسبة الى مركبة مارينر 9، حيث وصلت للكوكب في عام 1971 م، وتعد أول مركبة دارت حول كوكب مختلف عن كوكب الأرض،

ويوجد به بعض الوديان والقنوات الموجودة بأنحاء الكوكب، وهذا دليل قاطع على وجود المياه السائلة على كوكبه بالماضي، ويصل عرض هذه القنوات الى 97 كم، والطول الى 1931 كيلو متر.

يوجد بكوكب المريخ الكثير من السهول الشمالية الموجودة بالمجموعة الشمسية، وذلك نتيجة تدفق المياه على سطح المريخ،

والارتفاع بالنصف الجنوبي من الكوكب فقط لأن النصف الشمالي له قشرة رقيقة أكثر من الكرة الجنوبي، وهذا الاختلاف حادث بناءًُا على الاصطدامات التي تعرق لها الكوكب بعد منشأته بفترة قصيرة.

لا تفوت فرصة مشاهدة: معلومة عن كوكب الأرض

معلومات عن كوكب المريخ صورة رقم 4
معلومات عن كوكب المريخ

مناخ كوكب المريخ

تصل درجات الحرارة على كوكب المريخ الة -62 درجة مئوية تقريبا، وفي فصل الشتاء قد تصل الى 126 درجة مئوية، وفي النهار تصل الى 21 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء.

فصول كوكب المريخ

مدة العام والفصول تكون أطول على كوكب المريخ، كمان ان السنة حوالي 669.6 يوم شمسي، وذلك تقريبا 587 يوم أرضي، وفصل الربيع والصيف أطول من فصل الخريف والشتاء على كوكب المريخ.

أقمار كوكب المريخ

يمتلك كوكب المريخ قمرين يسموا (قمر فوبوس – قمر ديموس) والفرق بينهم أن ديموس أصغر وأبعد بكثير من فوبوس.

وجود الماء على كوكب المريخ

هناك العديد من المؤشرات تثبت وجود الماء على كوكب المريخ منذ مليارات السنين، كوجود قيعان البحيرات، والأخاديد، وشبكات الأنهار أيضا، وهناك أيضا طبقات عديدة من الجليد تحت سطح الكوكب، فاذا ذاب ذلك الجليد سيغطيه بالكامل

بذلك نكون قد تحدثنا عن جميع معلومات كوكب الأرض التي تساعد في معرفة أكثر ما يشتهر به كوكب المريخ،

مع العلم أن أول الرحلات الفضائية التي وصلت لكوكب المريخ من وكالة الفضاء الدولية ناسا كانت في عام 19965 ميلادي، وذلك من خلال مركبة فضائية تشتهر بأنها أول مركبة تابعة لناسا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق