أهم المعلومات حول زراعة الخيار

زراعة الخيار عبر موقع مُحيط، فهو يعد من الخضروات الضرورية التي تزرع بصورة كبيرة من أجل تغطية الاستهلاك الإقليمي للأشخاص، كما أنه يعد من الثمار التي تزرع في فصل الصيف، ولكن في الوقت الجاري نجد أنه متاح طوال أيام العام دون انقطاع وذلك بدافع زراعته داخل الصوب بوسائل خاصة.

معلومات عن زراعة الخيار

تتطلب زراعته إلى إتاحة ظروف معينة ملاءمة للنمو، والتي يعد من أهمها كما يلي:

  • درجة الحرارة: فهي تعتمد بصورة كبيرة علي درجة حرارة كلًا من التربة والماء المستعمل في الري، فقد شدد الباحثون أن درجة الحرارة الضرورية له تتراوح من 25 إلي 30 درجة.
  • التسميد: يعتبر إضافة السماد الطبيعي من المتطلبات التي يعتني بها الكثير من المزارعين، وذلك من أجل الحصول على أضخم قدر من ثماره، ووضح البعض بأنه ينبغي أن تحدث عملية التسميد قبل غرس الحبوب، ويفضل استعمال الأسمدة البوتاسية بجوار الفوسفاتية من أجل تحسين الإنتاج.
  • الري: يتطلب هذا النبات إلى الكثير من الريات على مدار مدة زراعته، وذلك من أجل الابتعاد عن حدوث مرارة في طعمه، وأكد الخبراء أنه ينبغي أن تتم عملية الري كل خمسة أيام على الأقل.
  • العزيق: ويعني به تهوية طبقات التربة من أجل القضاء على الحشرات التي يمكن أن تصيبه في فترته الأولى من النمو، وكلما زاد حجمه، يمكن أن تتم من خلال اقتلاع النباتات المفسدة باليد.
زراعة الخيار
زراعة الخيار

طرق زراعة الخيار

يوجد الكثير من الطرق التي من الممكن أن تستعمل في زراعته، فتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • التقليدية: وهي التي تتم من خلال غرس الحبوب داخل التربة الزراعية الملاءمة له، بشرط ألا يتخطى عمق البذور عن 5سم مع الأخذ في الاعتبار وصول أشعة الشمس بصورة كافية إلى التربة المزروع فيها، وذلك حتى يستطيع إكمال عملية البناء الضوئي واستكمال مراحل نموه بصورة سليمة.
  • ينبغي العناية بتنظيف التربة من الأعشاب التي تلحق الأذى به أول بأول حتى لا تعرقل عملية النمو، كما ينبغي العناية بري النبات في المواعيد المخصصة، وإضافة بعض الأسمدة الطبيعية والكيميائية التي تعاونه في النمو بشكل سريع.
  • زراعته داخل الصوب النباتية: يتم اللجوء إلي هذه الطريقة في حال عدم إتاحة الظروف البيئية الضرورية لنمو هذا النبات، ويتم فيها إتاحة جميع الاحتياجات التي تلزمه أثناء مراحل نموه باستعمال طرق خاصة بواسطة المختصين.

الوقت المناسب لزراعة الخيار

ينبغي أن يتم ذلك بعد الانتهاء من المناخ البارد، وذلك لأنه قد يؤدي إلي قتل النبات، بجانب ذلك تباطؤ عملية نموه، وأوضحت البحوث الزراعية أن درجة حرارة 25 درجة ملاءمة للغاية من أجل نموه.

زراعة الخيار
زراعة الخيار

الحشرات التي تصيب نبات الخيار

عين المزارعين الكثير من الحشرات التي تتغذى على أزهاره وأوراقه، والتي تلحق الأذى به، ومن أهمهم كما يلي:



المن: وهي التي تعد من الأنواع المتداولة التي تصيب الكثير من النباتات الخضراء وبالتحديد الخيار، وتبين أعراضها على النبات في شكل مادة عسلية متراكمة على الأوراق الصغيرة والأفرع

وتتسبب في حدوث ذبول بالمناطق التي تصيبها، ويمكن التخلص منها من خلال رش النباتات باستخدام مادة الملاثيون.

الحفار: يتغذى هذا النوع من الحشرات على جذور النباتات الخضراء، وتظهر أعراضه من خلال رؤية جذور النبات في شكل ممزق، ويمكن التخلص منه من خلال استعمال مبيد حشري يشتمل على مادة فوسفيد الزنك.

العنكبوت الأحمر: يختص ها النوع بإصابة جميع أنواع النباتات الخضراء المتاحة في العائلة القرعية، حيث إنها تصيب النبات من خلال امتصاص عصارته المغذية،

مما ينتج عن ذلك حدوث بقع حمراء وصفراء على الجزء السفلي من أوراقه، ويتم مقاومته من خلال استعمال مادة التدوين.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول زراعة البطاطس

زراعة الخيار
زراعة الخيار

نصائح لزيادة محصول نبات الخيار

من أجل الحصول على أعظم قدر ممكن من هذا المحصول، ينبغي اتباع الخطوات الاتية:

  • ينبغي اختيار التربة المناسبة لعملية الزراعة باهتمام شديد، وعين الباحثين أن التربة الصفراء من أحسن الأنواع الملائمة لزراعته.
  • انتقاء بذور جيدة صالحة لهذه العملية، وينبغي العلم بأن لهذا الثمار أصناف وألوان كثيرة من البذور التي تختلف علي حسب الهدف من الزراعة.
  • ينبغي انتقاء الموعد الملائم للزراعة، على أن لا تتخطى درجة الحرارة عن 30 درجة.
  • ينبغي الحرص على ترطيب التربة قبل غرس الحبوب، وينبغي ترك مسافة بين البذور من أجل ضمان مسافة كافية من أجل النمو.
  • ري الأرض الزراعية بشكل دوري وبانتظام.
  • استعمال السماد من النوع الآزوتي، لأنه يشارك في زيادة كمية المحصول بسرعة.
  • تعفيرها أثناء زراعته باستخدام مادة الكبريت، وذلك من أجل حمايتها من الإصابة بالبياض.

اطلع على: فوائد بذور شجرة السرو وكيفية زراعة شجرة السرو

حصاد ثمرة الخيار وطرق تخزينها

تحدث عملية الحصاد عند بلوغه إلي الطول الملائم والذي  يتراوح من 10 إلى 15 سم، ويتم الحصاد من خلال قطع الجذر، أو من خلال مقصات التقليم بشكل سهل وبسيط.

فقد أكد الخبراء بأنه من الممكن الاحتفاظ بالثمرة في صورها الطبيعية لفترة زمنية تصل إلى سبعة أيام داخل الثلاجات بحيث توضع في أكياس بلاستيكية مختلفة، وينبغي غلقها بصورة محكمة من أجل الابتعاد عن حدوث الجفاف والتلف.

تابع قراءة: ما هي أهم فوائد بذور اليقطين

الفوائد الصحية للخيار

يحتوي هذا النوع من الخضروات على الكثير من المغذيات التي ترجع بالنفع على الصحة العامة للأشخاص، فمن أهم فوائده كما يلي:

  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة المسببة لكافة ألوان السرطانات.
  • يمد الجسم بكمية هائلة من الماء، وذلك لأنه يشتمل على كمية ضخمة من المياه التي تصل إلى 96%.
  • يصى به الأطباء عند الإصابة بالسكر، وذلك لأنه يحد من ارتفاع نسبته بالدم.
  • يمنع تكون الإمساك وذلك بدافع اشتماله على كمية كبيرة من الألياف والماء التي تيسر من حركة الجهاز الهضمي.

يُمكنك معرفة الآتي: فوائد ثمرة الكيوي للجسم

تعد زراعة الخيار من أهم الزراعات التي يعتني بها المزارعون وإنتاج محصول كبير منه، بحيث يفي بمتطلبات الأسواق وحاجة الأشخاص،

فهو يعد من الخضراوات المميزة التي يعشقها الأشخاص ويعتنون بأكلها في عديد من الوجبات لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية الضرورية لتنظيم الهضم والماء.

الذي يعطي الجسم الرطوبة والانتعاش، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات وله العديد من الفوائد التي تزيد من أهمية زراعته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق