أهم المعلومات حول مدينة تاوريرت

تُعد مدينة تاوريرت من مدن دولة المغرب في في الناحية الشرقية الشمالية، وتُعتبر تاوريرت عاصمة إقليم يُدعى تاوريرت، ويقع هذا الإقليم في الناحية الشرقية ويوجد 189273 نسمة في هذه المدينة ويوجد مدينة تُدعى جرسيف من الناحية الغربية، ومدينة جدة من الناحية الشرقية ومدينة دبدو من الناحية الجنوبية، وتوجد مدينة الناظور من الناحية الشمالية، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

معلومات عن مدينة تاوريرت

تُعتبر مدينة تاوريرت أعظم مدينة اشتهرت في إنتاج الزيتون، ويوجد في هذه المدينة حوالي 178 مصنعًا وتحتوي على العديد من الأسواق منها سوق للخردة في دولة المغرب،

وأيضًا يوجد سوق للسيارات ويكون اقتصادها معتمدًا على الأشخاص الذين هاجروا إلى الخارج، ويهاجر الكثير من الناس صيفًا إليها.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

سبب تسمية مدينة تاوريرت

معنى مدينة تاوريرت التل وتُسمى هذه المدينة أيضا باسم تاوريرت نسبة إلى اللغة الأمازيغية ولكن بُدل حرف الثاء بالتاء بسبب أن اللغة العربية طغت على اللغة الأمازيغية،



ولكن العديد من القبائل الأمازيغية يطلقون عليها تاوريرت، وكان لهذه المدينة الكثير من الأسماء المتعددة منها صاع وهذا الاسم يرجع إلى وادٍ معروف.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة حيدرة

تاريخ تاوريرت

سُميت تاوريرت باسم آخر وهو صاع على يد العديد من المؤلفين منهم ابن حوقل والبكري وسماها ابن حوقل بهذا الاسم أثناء تذكره العديد من المدن التي توجد في الطريق ما بين كل من مصر والمغرب،

وهناك قرية تُدعى سجلماسة في الطريق من مدينة تُسمى وجدة إلى مدينة صاع، وتتميز هذه القرية بأنها تحتوي العديد من الثمار.

قالت العديد من الأنباء التي كانت قبل العهد المريني والذي كان قبل إنشاء قلعة تُدعى تاوريت أن هذه المدينة كانت مكانًا للتجارة سابقًا خاصةً في الطرق التي كانت تنتشر بها قوافل الصحراء،

وأشار كربخال بأن مدينة تاوريرت كانت من المدن المهمة والرئيسية في دولة المغرب قبل العهد المريني.

وهذا يشير إلى أن هذه المدينة لها أهمية وأقدمية، ويوجد العديد من الأراضي أمام تل بجوار نهر يُدعى زاع، ويوجد صحراء من الناحية الشمالية،

ويوجد صحراء أخرى تُدعى الظهرة من الناحية الجنوبية وصحراء أنكاد من الناحية الشرقية وصحراء تافراطا من الناحية الغربية.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

مدينة تاوريرت
مدينة تاوريرت

قصة مولاي في الكرارمة

تم إنشاء القلعة العسكرية في مدينة تاوريرت ويتعلق التاريخ المحلي لهذه القلعة بالخلاف المريني، ويوجد اختلافًا في الآراء بين عدد كبير من المؤرخين فيما يتعلق بالسنة التي أنشأت فيها القلعة العسكرية، وكانت ترمز هذه القلعة إلى حياة تاوريرت بشكل عام، وتم تأسيس الحصن في عام 695.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة عكاشات

مكان مدينة تاوريرت

توجد تاوريرت في الناحية الشرقية الشمالية في مسار بين كل من جدة وفاس، وتكون المسافة بين كل من فاس وتاوريرت بما يقرب من 234 كيلومترًا،

وبين كل من تاوريرت وجدة بما يقرب من 109 كيلومترات، وبين الناظور وتاوريرت بما يقرب من 113 كيلومترًا وتبعد تاوريرت عن كرسيف بما يقرب من المسافة التي تبعدها عن العيون.

ويوجد إقليم يُدعى تازة من الناحية الغربية وأنكاد من الناحية الشرقية والناظور من الناحية الشمالية وجرادة من الناحية الجنوبية.

مدينة تاوريرت
مدينة تاوريرت

مناخ تاوريرت

يوجد العديد من العوامل الطبيعية التي يعتمد عليها مناخ مدينة تاوريرت مثل الجبال التي توجد من الناحية الغربية والشمالية،

ويحد هذه المدينة من الناحية الجنوبية الغربية صحراء وجعلت الظواهر الطبيعية المكان يميل إلى المناخ الجاف، ويحدث توالي فصلي الحار والبارد.

ويتميز الفصل الحار بندرة سقوط الأمطار وزيادة الحرارة إلى ما يقرب من 42، ويتميز الفصل البارد بقاة الحرارة بما يقرب من 3 درجات، ويكون المعدل الزمني للتساقط في السنة بما يقرب من 320 كيلومترًا.

وفي الختام لابد من العلم أن تكون مساحة تاوريرت بما يقرب من 8.6 كيلومترات مربع، وبلغ عدد السكان في تاوريرت بما يقرب من 94 ألف نسمة، وتتميز هذه المدينة بالنشاط من الناحية الاقتصادية وهناك مكان يعرف بالثكنة وله اسم آخر وهو الحي القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق