أهم المعلومات حول مدينة الخميسات

مدينة الخميسات إحدى المدن المغربية تبعد عن العاصمة الرباط بمسافة قدرها ٨٦.٥ كم، وتُعد المقر الرئيسي لزَموري الأمازيغية، تم إنشاء المدينة ١٩٣٥من قِبل الاستعمار الفرنسي، حيث جعلها مقر تجهيز الجنود المغاربة وتهيئتهم من أجل الاشتراك في الحرب العالمية الثانية وتتميز المدينة بموقع استراتيجي،ب حيث تصل بين مكناس والرباط، وقد سميت بالهجرة القروية في سبعينيات القرن العشرين، وهي تعد من أجمل وأروع مدن المغرب وتحتوي على العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

نبذة عن مدينة الخميسات

تعرف المدينة بالفنتازيا، والمواسم، والزرابي الأمازيغية، ومن أشهر المواسم بالمدينة موسم أية يدين، وتضم المدينة العديد من الخيالة،والفرسان.

ويوجد الكثير من المواسم مثل سيدي الغندور، وأين عبو، وايت وأحي،ومواسم أخرى، واشتهرت الخميسات بالتنوع الثقافي في العديد من المجالات حيث تعد مركز للثقافات المختلفة.

ومن ناحية التعليم تهتم المدينة بالتعليم وإنشاء المؤسسات التعليمية، حيث تضم ١٧٣مؤسسة خاصة بالتعليم تنتشر في القرى،

وتحتوي على ما يقرب من ١٣١مؤسسة تعليمية، ويعمل بالجهات التعليمية ٤٠٢٠ مدرس ومدرسة، بحيث يتم توزيعهم بين المدارس الإبتدائية، والإعدادية والثانوية.

بينما يعمل حوالي ٢٤٥٨ معلم بالجهة الإبتدائية، ٨٣٣ مدرس ومدرسة بالمرحلة الثانوية الإعدادية، أما بالنسبة للمدارس الثانوية التأهيلية تضم ٦٣٣مدرس ومدرسة بالمرحلة.

حيث أنه يوجد غياب واضح للتعليم العالي الجامعي، ولا يتوفر بالمدينة جامعات مما يعيق الطلاب والطالبات الذين يرغبون بتكملة دراستهم يكلفهم الكثير للالتحاق بالجامعة بالعاصمة،م ما يعمل على زيادة الضغوط النفسية، والاجتماعية والاقتصادية على الطلاب.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة اللاذقية

مدينة الخميسات
مدينة الخميسات

السياحة بمدينة الخميسات

تحتوي المدينة على بعض المعالم السياحية الشهيرة، ولكنها لم تحظى بالعناية الكافية ربما لأنها قليلة لم تلقى الاهتمام من الجهات المختصة.

كما توجد المغارة القديمة بالمدينة وقد عثر على بقايا بشرية عظمية من الحضارة الراسية، وترجع إلى ٢٤٠٠ سنة قبل الميلاد وتحمل اسم مغارة إيفري عمرو موسي.

وقد ضمت المدينة بعض الآلات الصناعية القديمة، والأدوات النحاسية، وبقايا الفخار المكسور، وبقايا من عظام وجماجم الحيوانات، ولكن المغارة لم تنال الشهرة والتنمية المستحقة لها، ولذلك لم يكن لها وجود الآن بالناحية الشمالية بإفريقيا.

كما يوجد بعض من المعالم الدينية ومنها قنطرة الديك، ودار أم السلطان، والمسجد العتيق، وتُعد قنطرة الديك هي إحدى الأثار التي كانت مقامة بوادي بهت تحت القنطرة،

التي أسست بالطريق الرابط مكانس بالخميسات بزمن الحماية، أما دار أم السلطان الذهبي توجد قريبة من قنطرة الديك ولا يزال الدار موجودة وشاهدة على التاريخ.

المسجد العتيق وتجمعت المظاهرة الأولى بالخميسات  بشهر أكتوبر ١٩٣٧وظل زمن الحماية وخلال مدة الاستقلال كان هذا الجامع الوحيد الذي تقام فيه شعائر صلاة الجمعة بالخميسات،

وتم توسيعها ١٩٤٣ على يد المحسنين بعدما زاد عدد المصلين، وقد تخرج الكثير من حفظة القرآن.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة حيس اليمنية

مدينة الخميسات
مدينة الخميسات

سبب التسمية بمدينة الخميسات

يعود سبب التسمية بهذا الاسم لإقامة الأسواق الأسبوعية يوم الخميس من كل أسبوع، والسبب في ذلك أن الاستعمار الفرنسي كان قد منع هذه الأسواق خوفًا من المظاهرات التي كانت تتجمع بعد صلاة الجمعة بأعداد كبيرة ضد الاستعمار.

الاقتصاد بمدينة الخميسات

تعتبر الصناعات التقليدية، والزراعة الاعتماد الأول اقتصاديًا، ويوجد الكثير من الباعة الجائلين، بنزقة الشومور، وتنتشر البطالة، مما يتسبب الفقر والتشرد للسكان، حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي ١١٠.٧٥١ نسمة، وتبلغ المدينة مساحة قدرها مائة كيلومتر.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة الجنينة

جمعيات المجتمع المدني

جمعية التقنيين للشباب، حيث قام بتأسيس الجمعية عدد من الشباب الذين يبحثون عن فرص أصحاب المؤهلات العلمية للدخول بسوق العمل من أجل العمل على النهوض بالمجتمع المغربي، ومواكبة التطورات الحديثة

وذلك من أهم أهداف الجمعية، المساعدة لتطوير الشباب، والعمل على تنميتها ودمجهم داخل الحياة الثقافية، والمجتمعية، والاقتصادية.

العمل على تدريب الفريق، وتوسيع مداركه من خلال القيام بندوات ومؤتمرات في شتى المجالات، وتقديم الدعم وحصص التقوية للطلاب من أجل بناء جيل أفضل.

وكذلك إعطاء الدعم والمساندة في الخدمات الاجتماعية، والثقافية، والعمل على نشر الوعي العلمي لمواكبة التطور والدخول في أسواق العمل المتطورة.

عمل رحلات ميدانية استكشافية في المجالات المختلفة، ومحاولة إيجاد الشراكة مع الجمعيات المماثلة داخل وخارج الخميسات.

بنهاية المقال نكون قد تعرفنا على مدينة الخميسات، وسبب التسمية والحالة الاجتماعية لها ولكن لا بد من ذكر الدور الكبير الذي تقوم به جمعيات المجتمع المدني من مساندة الأسرة، والبحث عن المشاريع المتنوعة، ومحاربة الفقر والحرمان.

والجهل ومحاولة الاهتمام بالصحة والنظافة وزيادة التشجير ورعاية الأطفال، والنساء، والاهتمام بالمساحات الخضراء، وهناك الكثير من هذه الجمعيات مثل جمعية ثيميزار الثقافية، وجمعية بسمة أمل، جمعية التنمية والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق