ADVERTISEMENT

ما هي عملة اليونان

عملة اليونان عبر موقع محيط، قبل عملة اليورو في اليونان كان يوجد فئات أخرى من العملات منها الدراخما اليونانية، تلك هي العملة السائدة في اليونان وظهرت بعد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل ظهور اليورو، واتخذت اليونان عملة الدراخما عملة أساسية لها منذ زمن قديم.

عملة اليونان

اليونان دولة موجودة في جنوب شرق أوروبا وهي ضمن الاتحاد الأوروبي، عدد سكانها أكثر من عشرة آلاف نسمة، عاصمة اليوناني هي أثينا، وتعتبر من أكبر المدن الموجودة في البلد والرسمية لها، تمتلك الدولة ثقافة فريدة من نوعها.

ADVERTISEMENT

ساعدت عملة اليونان وهي الدراخما اليونان أن تكون من أقدم الحضارات الإنسانية في التاريخ الإنساني.

تحتوي الدراخما على العديد من المواقع المختلفة المتواجدة على قائمة اليونسكو للتراث حول العالم، تتواجد دولة اليونان في موقع رائع وجذاب وتقع على حدود أوروبا وآسيا وأفريقيا.

الموقع الجغرافي لليونان توجد على الطريق الجنوبي من شبه جزيرة البلقان مع الشمال الغربي لألبانيا ومع الشمال من بلغاريا ومع الشمال الشرقي من تركيا.

ADVERTISEMENT

يُمكنك قراءة التالي: أهم المعلومات حول عملة فلسطين

عملة اليونان
عملة اليونان

عملة اليونان قبل اليورو

منذ زمن قديم كانت عملة اليونان السائدة والرسمية هي عملة الدراخما وهي واحدة من أغلى العملات الموجودة في العالم، وتم استخدام عملة الدراخما بشكل أساسي في المعاملات التجارية القائمة في البلاد.

تم اعتماد عملة الدراخما كعملة أساسية للبلاد في عام 1932ميلادي، وتعني عملة الدراخما الفهم، وتم استخدامها من أجل تسهيل وتعزيز عملية التجارة، وتم اتخاذ العديد من العملات من الدراخما منها الدرهم الإماراتي والدرهم المغربي.

تبلغ الدراخما مقابل الدولار الأمريكي ما يعادل 25 دولارا منذ فترة طويلة، بينما تبلغ الدراخما في الفترة الحالية ما يقارب 300 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات حول عملة تركيا

عملة اليونان
عملة اليونان

تعريف الدراخما

هي عملة اليونان الأساسية منذ زمن قديم، كانت عبارة عن قضبان معدنية تستخدم في التبادلات الشرائية، كما تعتبر أول العملات التي تم ظهورها في القرون القديمة،

وتم استخدام السبائك المعدنية كبديل لها، صنعت السبائك المعدنية من الذهب والنحاس والفضة، وكانت السبائك المعدنية تستخدم كقياس للعملات الفضية.

تم العثور على كنز تاريخي أثناء استخدام الدراخما عملة رسمية للبلاد، يضم الكنز حوالي 150 مسلية على شكل عصا، معروض ستة منها في معرض أثينا.

اطلع على: أهم المعلومات حول عملة المكسيك

تاريخ الدراخما

ظهرت عملة الدراخما اليونانية لأول مرة في عام 1841، وتعتبر من أقدم العملات الموجودة في العالم، واتخذت اليونان الدراخما العملة الأساسية لها حتى عام 2001، بعدد فئات من 10 ل100 دراخمة

واتخذت اليونان بعد تاريخ 2001 عملة اليورو عملة أساسية لها وذلك بعد انضمامها للاتحاد الأوروبي، بعد حصول اليونان على الاستقلال وتم تحرير اليونان في عام 1828.

كانت عملة اليونان قبل ظهور الدراخما عملة الفوينكس واتخذتها عملة رسمية للبلاد، وتم استخدامها في جميع التعاملات الموجودة في البلاد، وظهرت عدد من الفئات بعد الدراخما منها ليبتا والورقة الواحدة منها تحتوي على 1000 ورقة من الدراخما.

قام البنك اليوناني بإصدار العديد من العملات الورقية في تواريخ مختلفة منها في 1917 و1920، وكان يتواجد في ذلك الوقت فئات من الدراخما كفئة 1، 2،3،4،5.

اعتماد اليورو في اليونان

قامت الحكومة اليونانية بتقديم طلب للاتحاد الأوروبي باستخدام العملة الموحدة للبلاد وهي اليورو، وتمت الموافقة على الطلب في عام 1999 بجعل عملة اليونان هي اليورو.

وقامت الدولة بمراجعة الطلب في عام 2001 وبعد المراجعة تم إتخاذ اليورو عملة رسمية للبلاد، وكانت تعادل الدراخما اليورو بما يعادل 370 يورو.

عملة اليونان في الوقت الحالي

بعد دخول اليونان في الاتحاد الأوروبي، اتخذت الحكومة اليونانية اليورو عملة رسمية للبلاد وتم استخدامها في جميع التعاملات القائمة في البلاد.

تم تقسيم اليورو إلي 100 جزء ويسمى كل جزء بسنت، واتخذت جميع الدول التابعة للاتحاد الأوروبي اليورو عملة أساسية لها ويتواجد من اليورو العديد من الفئات منها:

  • فئة 5 يورو: تم تصميم هذه الفئة على الطراز المعماري الكلاسيكي وكان اللون الأساسي لها اللون الرمادي.
  • فئة 10 يورو: أخذ تصميم هذه الفئة من الطراز الرومانسي وتتميز الفئة باللون الأحمر الجذاب.
  • أما فئة 20 يورو: أخذ تصميم هذه الفئة من الطراز المعماري القوطي وكانت تتميز هذه الفئة باللون الأزرق.
  • فئة 50 يورو: تم تشبيه تلك الفئة بالعصر المعماري القوطي واستخدم اللون البرتقالي لهذه الفئة.
  • فئة 100 يورو: صممت هذه الفئة على الطراز المعماري الروكوكو واستخدم اللون الأخضر لهذه الفئة.
  • فئة 200 يورو: يرجع تصميم هذه الفئة إلى القرن التاسع عشر وتم استخدام اللون الأصفر والبني لهذه الفئة، تتميز تصاميم القرن التاسع عشر بالتصاميم العميقة والجذابة.
  • فئة 500 يورو: يرجع تصميم تلك الفئة إلى القرن العشرين وتم استخدام اللون البنفسجي لهذه الفئة.

القوة الشرائية لعملة اليونان

حصلت دولة اليونان على المركز الثاني والعشرين للقوة الشرائية لعملة اليونان المحلية، وبلغ اليورو 0.6 لكل دولار أمريكي في عام2018.

وشهدت الدولة تراجع كبير في عملة اليونان عن ما كانت عليه في عام 1999، بلغت عملة اليونان في ذلك الوقت 0.7 لكل دولار أمريكي.

وشهدت الدولة تضخم في هذا الوقت وقد انخفض بمعدل 0.2 في شهر فبراير عام 2020 وبمعدل 0.9 في شهر يناير لنفس العام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق