ADVERTISEMENT

معلومات عن الحضارة الأندلسية

يبحث الكثير لمعرفة معلومات عن الحضارة الأندلسية تلك الحضارة الإسلامية العظيمة التي نشأت وازدهرت بشدة، لكنها تعرضت لمحاولات تدمير انتهت بالقضاء عليها، ومع ذلك فقد تركت كثير من المعالم المميزة لوقتنا هذا تدل عليها.

معلومات عن الحضارة الأندلسية صورة رقم 2
معلومات عن الحضارة الأندلسية

معلومات عن الحضارة الأندلسية

يهتم كثير من الأشخاص بالبحث عن معلومات عن الحضارة الأندلسية وإليكم أبرزها:

ADVERTISEMENT
  • في البداية فقد أطلق مصطلح دولة الأندلس في شبه الجزيرة الايبيرية في قارة أوروبا وهي حاليا بلاد أسبانيا والبرتغال، وقد سميت بالبداية وندال وذلك نسبة إلى قبائل كانت تدعى الوندال كانت تقطن في تلك المنطقة، وبعد أن حكم المسلمين تحولت التسمية إلى الأندلس بدلا من وندلس.
  • استمرت حضارة الأندلس الإسلامية مؤثرة في قطاع كبير من أوروبا والبحر المتوسط والمحيط الأطلسي حتى سقوط دولة الأندلس في عام ٨٩٧هجريا.
  • كانت فكرة فتح الأندلس قد بدأت مع الخليفة عمر بن الخطاب بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص، ثم القيروان على يد عقبة بن نافع، لكن لم يتم الأمر حتى جاء الوليد بن عبد الملك في عهد الدولة الأموية وفتحها، وكان فتح الأندلس قد بدأ على ثلاث مراحل كانت الأولى في عام واحد وتسعين هجرية، واستمرت حتى عام ثلاثة وتسعين هجرية.
  • كانت المرحلة الأولى من الفتح عندما أرسل موسى بن نصير القائد طريف بن مالك من أجل استكشاف البلاد وفتح الجزيرة الخضراء وكانت تلك هي البداية، ثم كانت معركة طارق بن زياد الشهيرة من أجل فتح الأندلس وخاض معركة وادي لكة الشهيرة عام اثنين وتسعين هجرية، وتغلب على القوط من الاسبان الذين سيطروا على البلاد.
  • ثم جاء الفاتح موسى بن نصير ليكمل باقي الفتوح مع طارق بن زياد لباقي مدن الأندلس، مثل مدينة اشبيلية وبرشلونة وسرقسطة وباقي المدن.

أهم معالم الحضارة الإسلامية في الأندلس

هناك معالم مميزة عند البحث على معلومات عن الحضارة الأندلسية سوف تجدها الأبرز مثل:

  • لا تزال معالم الحضارة الإسلامية في الأندلس موجودة حتى الآن من أبرزها قصر الحمراء، وقد بناه بنو الأحمر في القرن السابع الهجري، وذلك بعد سقوط  دولة الموحدين الشهيرة ليكون واحد من أبرز المعالم الأثرية الإسلامية حتى الآن، ويقع الآن القصر على بعد أربعمائة وثلاثين متر من مدينة مدريد الإسبانية.
  • داخل قصر الحمراء يمكننا مشاهدة سمات العمارة الإسلامية بارزة بشكل كبير في البناء والتصميمات، وزخارف السجاد، بالإضافة إلى كتابة الآيات القرآنية والأدعية في كل مكان.
  • وقد اختلف العلماء في تحديد سبب تسميته قصر الأحمر وبعضهم ذهب إلى أن السبب هو حكم  الأحمر من عام ٦٢٩ هجريا حتى سقوطهم في عام ٨٩٧ هجريا، والبعض نسب الاسم إلى التل الذي بنى عليه القصر فقد كانت حمراء اللون.
  • كما لدينا مسجد الأندلس الذي تم في مدينة مالقا ولم يحدد من قام بالبناء وهو يقوم على مساحة أربعة الآلاف متر، ويوجد به ثلاث غرف من أجل الصلاة وقاعة تتسع لحضور مائتي شخص، بالإضافة إلى بناء روضة حضانة به حاليا، كما يوجد به قاعات دروس اللغة العربية للطلاب الأوروبيين بمدينة مالقا.
  • قصر جنة العريف كذلك واحد من أبرز معالم دولة الأندلس الباقية حتى الآن، كان يستخدم كقصر صيفي ومقر الحكم بالنسبة إلى الأمراء الناصريين بمدينة غرناطة، انتهى من بنائه في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي وقد كان متنزه في فصل الصيف ويقع على بعد كيلو واحد من ربوة الشمس.
معلومات عن الحضارة الأندلسية صورة رقم 4
معلومات عن الحضارة الأندلسية

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهم المعلومات حول مدينة تطوان في المغرب

ألوان علم الأندلس (بأنديرا)

أما عن علم الأندلس الشهير:

ADVERTISEMENT
  • يدعى علم أندلسيا أو كما يطلق عليه الاسبان بأنديرا، وهو مكون من اللون الاخضر والابيض ويتكون من رموز الحكم الذاتي الذي اتخذته المنطقة.
  • وقد تم اعتماده من قبل البرلمان بالأندلس في يوم الثامن من نوفمبر لعام ١٩٨٣، ويعتقد البعض أنه يرمز إلى الدولة الإسلامية التي سقطت في الأندلس فيما مضى بينما يظن البعض أنه يرمز إلى السلام مع الأمل.
  • حدد شكل العلم الحالي للأندلس من قبل القوميين الأندلسيين الذين اتخذوا العلم من الرموز القديمة للبلاد، فتلك الألوان تم رفعها على جامعة إشبيلية بعد انتصار دولة الموحدين في البلاد خلال معركة الأرك.
  • بينما تم اعتماد أول علم بالأندلس في الفترة الحالية ليكون شبيها بعلم دولة كوبا وذلك من قبل الاتحاد الاشتراكي في الأندلس الذي يسمى حالياً بالحزب القومي الأندلسي.

قد يهمك أيضا التعرف على: أهم المعلومات حول مدينة القليعة

عوامل ازدهار الحضارة الأندلسية

بالنسبة إلى عوامل ازدهار الحضارة الإسلامية الأندلسية:

  • هناك مظاهر عديدة تميزت بها الأندلس أولها المجتمع المتسامح بين كافة أطيافه، فقد ضمت الاندلس القديمة جميع الطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية، سويا مما قدم نموذج تام للمحبة والمودة التي أنتجت أشكال مختلفة من مظاهر الازدهار.
  • ثانياً ازدهار العلوم والفنون والثقافة في المجتمع، واتضح ذلك من خلال الاهتمام بالتراجم المختصة بالتراث الإسلامي والخاص بالحضارات القديمة، وإعادة النسخ والترجمة من أجل الحفاظ عليها، بالإضافة إلى الاهتمام بالرياضيات والكيمياء والعلوم الفيزيائية والإنسانية التي أبرزت العديد من العلماء المسلمين.
  • ثالثاً الازدهار الاقتصادي فقد أصبحت الدولة الأندلسية دولة منتجة ومصدرة لأهم منتجات المنسوجات والأقمشة، كذلك منتجات الفحم ومصانع الأسلحة التي انتشرت في البلاد في ذلك الوقت، بالإضافة إلى ازدهار الزراعة بسبب خصوبة التربة الزراعية هناك فقد انتشرت محاصيل مثل الأرز والموز وقصب السكر والقطن، مع النجاح الكبير في ضم موانئ بحرية مطلة على البحر المتوسط من أجل الإنتاج والتصدير لكافة البلاد المجاورة.
  • رابعاً الازدهار في مجال العمارة فقد تم إنشاء الفنادق المختلفة من أجل استقبال الزائرين، بالإضافة إلى المستشفيات والمدارس المختلفة وتم الاهتمام بالطرق وتأهيلها أمام المارة وبناء الجسور مع المتنزهات العامة والحدائق والقصور المختلفة.

من هم سكان الأندلس الأصليين؟

أما عن سكان الأندلس الأصليين فهم:

  • يدعى سكان الاندلس باسم المولدون أو المولدين الذين اعتنقوا الاسلام، وهم من أبناء البرابرة والعرب ويعود النسب إلى الأمهات، وقد شغلوا مناسب عديدة في الأندلس واختص أغلبهم بالعمل في التجارة.
  • وقد لاقوا اختلافات في أوضاعهم الاجتماعية ففي عصر الدولة الأموية كان يطلق عليهم لقب الخوارج ولم يكن متاح لهم الوصول إلى المناصب الاجتماعية العليا في المجتمع.
  • ومع ذلك فقد برز منهم القائد عمروس بن يوسف الذي استطاع أن يتولى ولاية طليطلة في عهد الحكم بن هشام عام١٨١ هجرية، ومنهم خرج بنى قسى الذين سيطروا على ما يسمى الثغر الاعلى وقت ضعف الدولة بقرطبة، كما خرج منهم بنى مروان كذلك.
  • كما خرج منهم عمر بن حفصون الذى قاد مع أبنائه تمرد كبير على الدولة الأموية، لمدة خمسين سنة حتى هزم على يد عبد الرحمن الناصر، كما برز منهم الشاعر أحمد بن قسى الأندلسي.
  • بالإضافة إلى ذلك فقد خرج منهم خيران الصقلبي أو خيران العمري، الذي حكم مرسيه وكذلك ألمرية وذلك في عهد ملوك الطوائف.

أضف إلى معلوماتك: اهم المواقع السياحية العربية لعام 2023

الاندلس اسبانيا

حاليا تقع الأندلس في جنوب إسبانيا كإقليم إداري ضمن سبعة عشر منطقة تقع تحت الحكم الذاتي، تكون عاصمتها هي إشبيلية وتقع في ثمان مدن أشهرها إشبيلية وغرناطة وقرطبة ومالقة، كذلك المرية وقادس.

ويعتمد اقتصادها على السياحة التاريخية للأماكن الأثرية كذلك يوجد بها سياحة الاستجمام مع السياحة الرياضية.  

بالنهاية فإن التعرف على معلومات عن الحضارة الأندلسية سوف يجعلنا نعرف مجموعة من المعالم الأثرية الشهيرة حول العالم، ومعلومات عن المدينة الآن.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق