شخصيات اسلامية

عبد الله بن مسعود واهم المعلومات عنه

عبد الله بن مسعود ، عبد الله بن مسعود واحد من أفاضل الصحابة الموجودين في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ويمتلك عبد الله بن مسعود مكاناً عظيماً كما أنه قام برواية مجموعة كبيرة من الأحاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام وشارك في العديد من الغزوات وله العديد من الفضائل ، هذا ما يعرفكم عليه محيط خلال هذا المقال.

عبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود
عبد الله بن مسعود

اسمه عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب أما كنيته هي أبو عبد الرحمن الهذلي ويمتلك عبد الله بن مسعود مجموعة من الصفات المتميزة وصفات في أخلاقه كان من أبرز ما يميزه أن جسمه نحيف للغاية.



أما عن فضل عبد الله بن مسعود فمن أبرز فضائله أنه يعلم كل آية من آيات القرآن الكريم لماذا أنزلت، متى أُنزلت وفيمن نزلت.

صفات عبد الله بن مسعود

صفات عبد الله بن مسعود عديدة ومتنوعة وإليكم أبرز هذه الصفات.

  • الحكمة،  كان عبد الله بن مسعود له قدرة كبيرة على التصرف في كل الأمور بحكمة كبيرة والنظر للأمور بنظرة عقلانية بعيداً عن التسرع وبعيداً عن الأمور الغير محسوبة.
  • الورع، كان عبد الله بن مسعود ورعاً في كل تصرفاته فكان حريصاً كل الحرص ألا ينقل حرف عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلا بشكل دقيق ومحسوب حتى لا ينقل شيء خطأ عن الرسول حتى بدون قصد.
  • مكانته عند الرسول، كان قريباً من النبي عليه الصلاة والسلام كان له مكانة خاصة عن النبي عليه الصلاه والسلام وكان النبي يحبه ويمدحه طوال الوقت كما أنه كان صاحب نعلي الرسول كان الرسول يخلع نعليه وابن مسعود يضعهما في يديه.

قصة إسلام عبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود
عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود يعمل في رعاية الأغنام  لعقبة بن أبي معيط وفي يوم من الأيام خلال رعايته هذه الأغنام جاء اثنان من الرجال يظهر عليهم ملامح الوقار والهيبة ولكنهم يشعرون بالتعب الشديد نتيجة الأجواء الحارة القوية.



طلب هذان الرجلان من عبد الله بن مسعود أن يقوم بحلب بعض اللبن من الأغنام التي يرعاها لكي يشربا من هذا اللبن و يرويا عطشهما لكن عبد الله بن مسعود رفض هذا الطلب وقال لهم أن هذه الأغنام ليست ملكه انما هو  يقوم برعايتها فقط.

أُعجب به هذان الرجلان بقول عبد الله بن مسعود وطلب منه أحد الرجلين أن يدلهم على شاة لا تقوم بإدرار اللبن  فقام بالإشارة إلى أحد الأغنام الصغيرة الموجودة هناك.

اقترب منها أحد الرجلين وقام بالمسح على ثدي هذه الشاة الصغيرة وذكر اسم الله سبحانه وتعالى عليها فأصبح عبد الله بن مسعود مندهشاً من هذا الامر وتعجب من هذه الشاة حيث أنها في الأساس لا تنتج أي لبن ولكن فجأة رأى أن تديها قام بالانتفاخ وخرج منه الكثير من اللبن بشكل واضح.

اقرأ أيضاً : بحث عن عمرو بن العاص

قام أحد الرجال بأخذ حجر هذا الحجر كان مفتوحا يشبه الصحن ووضع فيه اللبن وأخذه يشرب منه هو وصاحبه الآخر وأعطى للغلام اللبن كذلك وهو لايزال في عجب ودهشة مما حصل.

بعد ذلك الرجل الذي قام بقراءة اسم الله على فدي الشاه قال للثدي انقبض عاد بعدها ثدي الشاة إلى وضعه القديم مرة أخرى لا ينتج اللبن.

تعجب عبد الله بن مسعود كثيرا ثم قال لهذا الرجل قم بتعليمي الذي قلته لهذه الشاة فقال لها الرجل إنك بالفعل معلم.

هذا الرجل الذي طرح الله سبحانه وتعالى البركه في يده هو محمد صلى الله عليه وسلم والرجل الآخر معه كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.

مر القليل من الوقت على هذه الحادثة وأسلم عبد الله بن مسعود وانتقل إلى خدمة الرسول عليه الصلاة والسلام وأصبح بجواره و قريباً منه واستمر هكذا طيلة حياته.

بماذا اشتهر عبد الله بن مسعود

عبد الله بن مسعود
عبد الله بن مسعود

يمتلك عبد الله من مسعود الكثير من الصفات الجيدة و المميزة و لكن أكثر الأمور التي اشتهر بها هذا الصحابي الجليل هو أنه قام بالهجوم على على الطاغية أبي جهل خلال معركة بدر من خلال أنه أمسك بسيفه وأقبل عليه وضربه حتى أرداه قتيلاً.

أكثر ما كان يشتهر به عبد الله بن مسعود كذلك علمه الشديد بالقرآن الكريم وآياته وقدرته على معرفة أسباب نزول الآيات وتفسير هذه الآيات.

كان عبد الله بن مسعود كذلك يقضي بالحق كان من أحسن الأشخاص الذين يمكن أن يتم اللجوء إليهم في النزاعات حيث أنه كان يتميز بالحكمة الشديدة و يقضي بين الناس.

وصل هذا الأمر إلى أن عمر بن الخطاب قد قام بتعيينه قاضياً على مدينة الكوفة خلال فترة الخلافة الخاصة بعثمان بن عفان رضي الله عنه.

عبد الله بن مسعود كان يشتهر كذلك يا بصوته الجميل خلال قراءة القرآن الكريم حيث أنه كل من كان يسمعه يقرأ القرآن يستمتع كثيراً بهذا الصوت العذب.

موضوعات مشابهة : بحث عن انس بن مالك وأشهر صفاته

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق