الدول العربية

من هم السكان الأصليون للمغرب

من هم السكان الأصليون للمغرب هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تتردد على ذهن عدد كبير من الأشخاص وذلك لأن المغرب تعتبر من الدول العربية إلا أن لها تاريخ طويل مع المحتلين ومع من عاش بها فهناك عدد كبير من القبائل استوطنت بها منذ زمن بعيد.

من هم السكان الأصليون للمغرب

من هم السكان الأصليون للمغرب
من هم السكان الأصليون للمغرب

هناك عدد كبير من الإحصائيات التي تم صنعها لمعرفة السكان الحقيقيون وأخر هذه الإحصائيات كانت عام 2014م وقد أثبتت الإحصائية أن السكان الأصليين هم الأمازيغ وهم معروفين باسم البربر، ونسبتهم تصل إلى حوالي 26% من أجمالي عدد السكان.

في بداية الأمر كان الأمازيغ يحكمهم حاكم واحد لعدد من القبائل وذلك لأن عدد السكان كان قليل ولكن بعد فترة ونتيجة تفرقهم في أكثر من بلد فأصبح لهم عدد كبير من الحكام،

فيمكن أن نلاحظ أن اللغة الخاصة بهم هي اللغة الأمازيغية كما أنهم يتواجدوا في عدد من المناطق في المغرب، والبعض منهم يتواجد في جزء قليل من الواحات الصحراوية.

ويعتبر الأمازيغ هم سكان المغرب قبل تواجد الإسلام وبعد أن دخل الإسلام المغرب جاء العرب واستوطنوا المغرب.



تعرف على: بماذا تشتهر مدينة الرباط المغربية

ما الفرق بين الأمازيغ والعرب

من هم السكان الأصليون للمغرب
من هم السكان الأصليون للمغرب

هناك عدد كبير من الاختلافات التي يمكن أن يلاحظها الفرد عند التمعن في البحث عن كل منهم ومن هذه الاختلافات ما يلي:

  • لكل من العرب والأمازيغ الثقافة الخاصة بهم التي تختلف بشكل جزري عن ثقافة الأخر، فلكل منهم عادات وتقاليد مختلفة ولغتهم مختلفة بشكل كبير.
  • الأمازيغ لهم تاريخ عريق في بلاد المغرب فهم السكان الأصليون لها ولكن العرب لهم تاريخ مختلف في أكثر من دولة.
  • الهوية الخاصة بكل منهم مختلفة بشكل جزري.
  • مكان تواجد الأمازيغ منتشر وكبير فهم يتواجدوا في أكثر من مكان في العالم على عكس العرب فهم يستوطنوا عدد محدود من الأماكن.
  • هناك اختلاف كبير في المظهر لدى كل منهم، فيمكن أن نلاحظ أن الأمازيغ لديهم مظهر أوروبي واضح مثل الشعر الأحمر والبياض الناصع في البشر، ولكن العرب لديهم مظهر معروف مثل لون البشرة البني والعيون البنية.
  • بالرغم من أنهم متشابهون في الديانات السماوية فمعظمهم مسلمون إلا أنه في الغالب كل منهم تحكمه معتقداته.

قد يهمك أيضًا: أهم المعلومات حول مدينة إفران في المغرب

من هم الأمازيغ

  • الأمازيغ هم السكان الأصليون لبلاد شمال أفريقيا وبشكل خاص دول المغرب، ويمكن أن نلاحظ أن الأمازيغ هم مجموعة أثنية، كما أنهم يتواجدوا في عدد كبير ومختلف من دول العالم.
  • هناك جزء منهم يتواجد في الجزائر، وموريتانيا، وشمال غرب مصر، تونس، ليليا، شمال مالي، كما أن هناك منهم من يتواجد في مناطق متفرقة من الصحراء.
  • هناك بعض العلماء وضحوا أن أصلهم هو عدد من الأجناس الأوربية التي استقرت في شمال أفريقيا وقد تشاركوا مع بعضهم البعض في عدد من الأشياء وكونوا عدد من الأجيال، كما أنهم كونوا عدد من الأجناس التي لها خصائص مناسبة وذلك كله عن طريق الاتصال الحضاري.
  • وبعد أن استوطنوا الأمازيغ في المغرب واستقروا وكونوا قبائل جاء عدد من الأقوام مثل العرب والأتراك والفينيقيين وغيرها ولكن في النهاية ظل العرب فقط هم والأمازيغ في المغرب.

ننصحك بقراءة: اي دولة تقع غرب الجزائر | اهم المعلومات عن دولة المغرب غرب الجزائر

هل أصل الأمازيغ يهود

أصل الأمازيغ ليس يهود فهم في البداية كانوا لا يؤمنوا بأي ديانة سماوية، ولكن بعد فترة من الزمن دخلت اليهودية أراضي المغرب.

وهناك عدد من القبائل آمن بها ولكن البعض الأخر لم يؤمن بها، وكانت القبائل التي آمنت بالديانة اليهودية تعيش في إقليم طرابلس وبعد فترة انتشرت حتى وصلت للواحات الصحراوية وذلك حتى القرن الأول.

وبعد فترة من الزمن هذه القبائل تركت المغرب بشكل عام وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وفرنسا وغيرها من الدول الأجنبية وما زالت على الديانة اليهودية ويتحدثون الأمازيغية.

لا يفوتك معرفة: بماذا تشتهر مدينة صفرو المغربية

هل المغرب دولة عربية

هناك اختلاف ونقاش حاد وكبير بين هل المغرب دولة عربية أم أمازيغية ويمكن أن نلاحظ أنها بالفعل واحدة من الدول العربية وحتى نثبت ذلك لابد أن نعود للتاريخ والتاريخ يقول الآتي:

  • الأمازيغ هم عبارة عن مجموعة من القبائل التي كونت لها مستوطنة على ساحل البحر المتوسط وبالفعل أقاموا حضارة في المغرب، ولكن بعد فترة جاء الإسلام ودخل المغرب واسلموا الأمازيغ.
  • وظل الإسلام والمسلمين في المغرب فترة من الزمن وكانوا يتحدثوا اللغة العربية، ولكن بعد فترة تعرضت لعدد من الحروب وتم احتلالها من قبل عدد من الدول الغير عربية وتغيرت لغتها، ولكن بعد فترة قد تم تحريرها ورجعت للعرب.
  • وعدد كبير يقول إن المغرب ليست دولة عربية لأنها منذ فترة قريبة كانت تقع تحت الاحتلال الفرنسي ولكن يجب أن ننوه أنه بالفعل قد تم تحرير المغرب منهم في مده قليلة.
  • ويمكن أن نلاحظ أن اللغة الخاصة بهم هي لغة عربية إلا بعض القبائل التي ما زالت محتفظة باللغات الأخرى ولكن الأصل عربي.

شاهد أيضًا: الدول العربية وعدد سكانها

عدد سكان العرب في المغرب

في القدم كان لا يتواجد أي عرب في المغرب ولكن مع دخول الإسلام ظل يتوافد العديد من العرب على المغرب كما أن هناك عدد كبير من الهجرات التي حدثت من البلاد المتعددة إلى المغرب

حتى وصل عدد السكان العرب في الغرب حوالي 62 مليون نسمة وهذا يقدر بحوالي 80% من إجمالي عدد سكان المغرب.

في الخاتمة نكون علمنا أن المغرب من الدول التي لها تاريخ كبير ولها عدد كبير من الأقوام وهناك عدد كبير من الحروب والاحتلالات التي حدثت في هذه الدولة كما أننا علمنا من هم السكان الأصليون للمغرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق