شخصيات اسلامية

ابن ماجه ذلك البارع في علم الحديث هل تعرف حكايته؟!

تعدد المؤرخون والمحدثون المسلمون ومن برعوا في علم الحديث ومنهم أبو عبد الله محمد بن يزيد ابن ماجه الذي قضى حياته باحثًا في الحديث من قرية لأخرى ما بين قريته التي نشأ بها قزوين إلى غيرها من البصرة وبغداد وقد شملت تنقلاته مكة والمدينة وكذلك بلاد الشام؛ ونظرًا لأهميته ككاتبًا تم اعتماد كتابه كأحد الكتب الستة المعتمدة في علم الحديث.

نسب ابن ماجه

ينسب ابن ماجه إلى قزوين البلدة التي نشأ بها والموطن الأصلي له في قزوين في عام 209 من الهجرة، ويتم كتابة ماجه بفتح الميم والجيم ويتوسطهما ألفًا وتختم بهاء ساكنة.



نشأ في بيت ساعده على حب العلم والسرعة في إنجازه وتلقيه وخاصة العلم الشرعي والديني، وساعده على تعلم الحديث حتى صار من أفضل أئمته الكرام.

كثرة حلقات الحديث التي أشرف عليها المحدثون حينئذ في أغلب مساجد قرية قزوين مما جعله بارعًا في علم الحديث، وكانت هجرته لأكثر من مكان ومنها مصر.

وكذلك بلاد الشام لها من الأثر الجيد على تلقيه علم الحديث من أكثر من شيخ مما ساهم في ثروته العلمية وخاصة بهذا العلم.



يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: نبذة عن الصحابي عبدالله ابن مسعود وحياته في الاسلام

سنن ابن ماجه PDF

ابن ماجه
ابن ماجه

هذا الكتاب تم اعتماده أحد الكتب الستة التي يؤخذ منها أصل السنة الذي أعده ابن ماجه وتعد من أفضل الكتب التي بقيت ما بقي الزمان.

وقد تفرعت السنة في كتابه ما بين الأحاديث الصحيحة التي لا مجال فيها لأي شك بل هي مؤكدة بالفعل، ومنها الحسن والضعيف وكذلك باقي الأنواع كالموضوع والمنكر على سبيل المثال.

وعند النظر للكتاب تجده مبوبًا على نظام أبواب الفقه، وهو كثير التداول إلى وقتنا الحالي وكتابه يبدأ بتعريف مبسط عن السنة وبيان الأثر الإيجابي على الفرد عند اتباعها بهدف تعليم الطالب مدى أهميتها بحياته وضرورة التمسك بها بأي حال من الأحوال مهما كانت الإغراءات حوله.

شروط ابن ماجه

  • ورد عن طريق قراء سنن ابن ماجه أنه لم يتعرض لشرط في أي سند قد ذكره في السنن التي أوردها في كتابه، وقد اعتبره الملقن أنه يعد أضعف ما ورد من كتب الأحاديث الستة.
  • وصف الرازي الكتاب بأنه قد ذكرت فيه الشروط ولكن بقدر بسيط وقد اعتمد في كتابه على تقسيمه إلى 37 جزءًا فيما يقدر الأحاديث التي جمعها في كتابه 4341 حديث وتم توزيعها على 1515 بابًا.

وقد سرد أحاديث في الكتاب ويتبع كل حديث فيها الأحكام التي يدعوا إليها وكان بارعًا في ترتيب أبوابه بحيث يبدأ فيها بما كان يتوافر فيه الإسناد العالي ويجعل في النهاية من كان إسناده ضعيفًا، بالإضافة إلى أن كتابه تجد فيه الحديث الصحيح في مقدمة كتاباته ومؤخرًا ما كان معلولًا.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كم عدد ابناء ابراهيم عليه السلام

صحيح ابن ماجه

ذكر قديمًا والآن بنفس المسمى الذي قد تم اعتماده به من قبل الأئمة الذين اشتهروا بالحديث حينئذ وهو صحيح سنن ابن ماجه وقد قام بتأليفه الربعي.

الذي ينسب لقريته قزوين وقد قام بتحقيق الكتاب بعد صدوره العلامة الفاضل محمد ناصرالمعروف والمشهور بالألباني.

أما بالنسبة لحالة الكتاب من الفهرسة فعند البحث فيه وجد أنه مبوب ومفهرس ونظم بصورة كاملة لا تحتمل أي نقص ولو بنسبة بسيطة.

وقد أشرف على نشره مكتبة المعارف المشهورة عام 1417 من الهجرة وهذا الكتاب عبارة عن عدة أجزاء تم جمعها في 4 مجلدات وإذا أراد القارئ تحميله فهو يحتاج مايقرب من 25 ميجا.

هل ابن ماجه عربي

يعتبر عربيًّا بلا شك؛ نظرًا لنشأته المعروفة بقزوين وهي أحد القرى التي تم فتحها أثناء خلافة سيدنا عثمان والتي قد تولى خلافتها بعد ذلك البراء بن عازب.

والذي يعد أول من تولى أمرها وهذه القرية باتت موقعًا ثقافيًّا؛ لكثرة أعداد رواة الأحاديث فيها والعلوم الشرعية والدينية بشكل عام فيها وفي نفس الوقت أيضًا الدولة العباسية التي كانت قزوين خاضعة لحكمها.

وكانت من أقوى الأزمنة لها في الحضارة والزهو المعرفي والثقافي أيضًا، ومنذ أن بلغ ابن ماجه شبابه وهو أكثر رفقائه ولعًا بالجلوس مع الشيوخ القارئين للحديث.

وعندما بلغ عمره 22 عامًا آثر التنقل ما بين مكان إلى مكان آخر؛ لجمع أكبر عدد من الأحاديث الصحيحة من أفواه رواتها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تعرف على أديب الفقهاء ابن قتيبة الدينوري

محاسن سنن ابن ماجه

ابن ماجه
ابن ماجه
  • اشتمل على مقدمة رائعة فيها ما يحبذ كل طلبة العلم على حب العلوم الشرعية والبحث والتعمق فيها.
  • أجزاء الكتاب المشتملة على أربعة مجلدات دليلًا قاطعًا على أن ابن ماجه كان موفقًا في حسن الترتيب والتدقيق.
  • ترتيبه الأحاديث من حيث تقديم الصحيح منها وتأخير المراتب الأقل يدل على أن صاحبها قوي الدراسة وعالمًا جيدًا بلا شك.
  • كان يكتب الأحاديث باختصار لا يجعل القارئ يمل بلا يجعله متشوقًا؛ لمعرفة الكثير.
  • كثرة تنقلاته وهجراته المتتالية جعلت منه باحثًا جيدًا لم يكتب حديثًا إلا وجعله موثقًا بنسبة عالية وإسناده بدرجة عالية أيضًا.
  • الأجزاء مرتبة على حسب أبواب متفرقة بها ما بها من أبواب وهذا مما يجعل الباحث متشوقًا؛ لمعرفة الجديد في الباب الآخر؛ لأنها يعمل على روابط متصلة فيما بينهم.

وفاة ابن ماجه

توفى ابن ماجه تاركًا علمًا يحتذي به الطلاب في هذا التخصص ويحتسبونه مرجعًا دائمًا عندما يختلف عليهم شيئًا فهو من العلامة النابغين في مجال الحديث الشريف. وقد كانت ووفاته في شهر القرآن رمضان من عام 273 من الهجرة و886 ميلادية رحمه الله.

ليس كل من آوى إلى جمع أحاديث يعتبر من النابغين وهذا هو ما عطف عليه ابن ماجه حيث لم يترك مكانًا إلا وقد أخذ منه معلومات موثقة ومن أفواه الحافظين حتى يكتب له في النهاية كتابًا من أفضل ما كتب من الأحاديث وتعتبر أحاديثه سجلًا له يرفع من حسناته كلما تكاثرت وتهافتت إليها القارئين وذلك لدقة ألفاظه وتوازن تقسيمات أجزائه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق