الطب

ما هي اضرار حبوب الغدة الدرقية

اضرار حبوب الغدة الدرقية

تعرف حبوب الغدة الدرقية باسم إلتروكسين، كما أنها تعتبر المسؤولة عن علاج قصور الغدة الدرقية أو نقص إفراز هرمون الثيروكسين، ودائمًا يتساءل الكثيرون عن ما هي اضرار حبوب الغدة الدرقية.

فهذا الهرمون هو المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحافظ على التوازن النفسي والعصبي بالجسم والامتناع عن تناول هذه الحبوب أو تناول جرعة زائدة منها قد يؤدي إلى الكثير من الأضرار للشخص المريض.



حبوب الغدة الدرقية

قبل أن نتكلم عن اضرار حبوب الغدة الدرقية لابد أن نتعرف عليها أولاً، حيث تتواجد حبوب الغدة الدرقية بالأسواق وتكون باسم إلتروكسين، كما توجد بها تركيزات منها 50 مليجرام وتركيز يكون 100 مليجرام، كما يتم استخدام إلتروكسين في تعويض هرمون الغدة الدرقية الذي يكون ناقصًا في الجسم.

ويتم وصف هرمون إلتروكسين لكي يعالج سرطان الغدة الدرقية ويتم أخذ هذا الدواء قبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة أو ساعة تقريبًا ويكون على معدة فارغة، ويقدم لكم موقع محيط كل ما تحتاج إلى معرفته من اضرار حبوب الغدة الدرقية وموانع استخدامها والجرعات الموصي بها منها.

أعراض ترك علاج الغدة الدرقية

اضرار حبوب الغدة الدرقية
اضرار حبوب الغدة الدرقية

اضرار حبوب الغدة الدرقية تتوقف على طريقة استعمالها والالتزام بمواعيد تناولها، فمن الأضرار التي تحدث لمريض الغدة إذا توقف عن تناول العلاج ما يلي:



  • يحدث اضطراب في مستوى مستويات ضغط الدم.
  • ترتفع نسبة الكولسترول مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لإصابة الأوردة أو عضلة القلب بأمراض مختلفة.
  • تضعف الكتلة العضلية للجسم.
  • يشعر المريض بالإرهاق بصورة مستمرة، كما يصاحب هذا الإرهاق آلام في المفاصل.
  • يزداد النسيان وتضعف القدرة على التركيز والانتباه.
  • تحدث زيادة كبيرة في الوزن.
  • عدم قدرة الشخص على خسارة الوزن حتى بالرغم من وضع برامج لإنقاص الوزن وممارسة العديد من التمارين الرياضية.
  • تعرض الشخص لضعف نسبة الخصوبة أو حدوث ولادة مبكرة.
  • الدورة الشهرية تصبح غير منتظمة لدى النساء.
  • يكون المريض أكثر عرضة لالتقاط أي عدوى.
  • حدوث انتفاخ في الوجه والأطراف.
  • تساقط كبير في الشعر بصورة ملحوظة.
  • من الممكن أن تؤدي هذه المخاطر إلى تعرض المريض للدخول في غيبوبة، كما أنها قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
  • تصبح الحالة النفسية للمريض غير مستقرة، فدائمًا يميل للحزن والاكتئاب.

أضرار زيادة جرعة حبوب الغدة الدرقية

اضرار حبوب الغدة الدرقية الناتجة عن زيادة الجرعة تتمثل يما يلي:

  • يحدث انفتاح في الشهية لدى الشخص المريض، ويتبع هذا الانفتاح شعور بالغثيان.
  • انخفاض مفاجئ في الوزن.
  • الجرعة الزائدة تؤدي إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي فيخسر الإنسان الكثير من وزنه.
  • يشعر الشخص بعدم الراحة والانزعاج والقلق يعتبر هذا من أشهر تأثيرات الجرعة الزائدة من هذا الدواء.
  • يرتفع معدل نبضات القلب.
  • تضعف العضلات.
  • يشعر الشخص بالوهن والإرهاق.
  • تعرض المريض إلى الإصابة بالحمى.
  • كما يشعر الشخص بارتفاع في درجة الحرارة أو يحدث زيادة في التعرق أو يشعر بالبرودة الشديدة.

محظورات استخدام حبوب الغدة الدرقية

يتم حظر تناول حبوب الغدة الدرقية لبعض من الحالات المعينة مثل الأشخاص المقبلين على نظام غذائي معين لإنقاص الوزن، حيث أن الجرعة اليومية تكون غير كافية لخسارة الوزن الزائد وذلك بجانب أن تناول جرعات كبيرة سوف يضر الجسم.

يمنع تناول هذه الحبوب في حالات الحمل، حيث أن تناوله أثناء فترة الحمل لابد أن يتم أولاً القيام بعمل تحاليل حتى يقوم الطبيب بتحديد الجرعة التي تتناسب مع صحة الأم والجنين.

كما يمنع تناول هذا الدواء في حالة الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب الحرص على متابعة الطبيب لهذا الأمر لأن هذا الدواء قد يتم نقله مع لبن الأم للطفل، حتى لو كان من ضمن فائدته زيادة اللبن لدى الأم فلابد أيضًا أن يتم مراجعة الطبيب قبل أن يتم تناوله.

يمنع تناول هذا الدواء للمصابين بالحساسية لأي مكون من مكونات التروكسين، كما يمنع أيضًا تناول هذا الدواء للمصابين بأمراض القلب، لذا كان يجب أن يتم التعرف على اضرار حبوب الغدة الدرقية.

إقرأ أيضًا: كيف يكون وجع المرارة وهل له علاج نهائي ؟

ما هي الأعراض الجانبية لحبوب الغدة الدرقية

  • انفتاح في الشهية.
  • اضطرابات مزاجية ونفسية وتظهر هذه الاضطرابات بالعصبية الزائدة والتوتر والقلق و تغيير مزاج الشخص المريض.
  • شعور الشخص باضطرابات في المعدة وإصابته بعسر الهضم.
  • نقص الوزن بصورة ملحوظة.
  • تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة لدى النساء.

كيف تؤثر الغدة الدرقية على كافة أعضاء الجسم

تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمون مهم للجسم وهو هرمون الكالسيتونين الذي يقوم بتنظيم مستوى الكالسيوم بالدم، وبالتالي فهي تتحكم في نمو وصحة العظام والأسنان والشعر والأظافر، كما تتحكم في صحة الجهاز العصبي والارتباطات العصبية حيث أن الكالسيوم هام جدًا في عمل ناقلات النبضات العصبية.

وتقوم الغدة الدرقية أيضًا بإفراز هرمون السيروكسين وهذا الهرمون المسؤول عن عملية تنظيم الحرق في الجسم، وهي بذلك تتحكم في عملية الأيض وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي الذي ينتج عنها الغذاء والطاقة لجميع خلايا الجسم.

مخاطر عدم علاج الغدة الدرقية

بعد أن تم التعرف على اضرار حبوب الغدة الدرقية، فلابد أن نتعرف أيضًا على مخاطر عدم تناولها، حيث توجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تسببها مشاكل الغدة الدرقية ومنها ما يلي:

أمراض القلب

فمن الممكن أن تؤدي مشاكل الغدة الدرقية للإصابة بأمراض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب من بطء خفقان القلب أو سرعته مما يؤدي إلى ضعف عضلة القلب.

ومن الممكن أيضًا أن يزيد مستوى الكولسترول الضار في الدم وتتراكم السوائل حول القلب وذلك بجانب الإصابة بتجلط الشرايين، وفي هذه الحالة يخضع المريض لإجراء عملية في القلب وذلك في حالة إن تم إيجاد مشكلة حضنتك عن اضطرابات الغدة الدرقية.

تضخم الغدة الدرقية

ما هي اضرار حبوب الغدة الدرقية
اضرار حبوب الغدة الدرقية

حيث يظهر انتفاخ ملحوظ غير طبيعي في منطقة قاعدة العمر ويؤثر هذا الانتفاخ علي التنفس و قدرة المريض على البلع بصورة كبيرة، كما يحدث هذا لهم بسبب وجود مشكلة في الغدة الدرقية ولم يقوم المريض بعلاج هذه المشكلة، وبالتالي حدث تلف في الغدة الدرقية وتضخمت، ودائمًا يحتاج في هذه الحالة عملية جراحية والالتزام بتناول علاج الغدة الدرقية.

العقم وقلة الخصوبة

إفرازات الغدة الدرقية تكون مهمة جدًا في عملية نمو البويضة وعندما يحدث خلل في هذه الإفرازات تتأثر عملية التبويض لدى المرأة، ولكن قصور الغدة الدرقية عند الرجال يؤثر على إنتاج المنى.

ولهذا فإن أهم التحاليل التي يقوم الطبيب بإجرائها للمريض في حالة وجود مشكلة الإنجاب هي تحليل الغدة الدرقية حتى يتأكد من أنها تقوم بوظائفها بدون أي مشاكل صحية، وفي حالة إن كانت اضطربات الغدة الدرقية هي المسؤولة عن هذا العقم يقوم الطبيب بوصف علاج مناسب.

وعندما يتم القضاء على هذه الاضطرابات بالعلاج يصبح من الممكن أن يرجع حدوث التخصيب والحمل مرة أخرى، كما أن الغدة الدرقية تؤثر على نمو الدماغ والجسم وأي قصور الغدة الدرقية يعرض الجنين بالعيوب الخلقية.

التأثير على الصحة العقلية

عندما يشعر المريض بالتوتر والقلق والاكتئاب بصورة دائمة، فلابد أن يقوم بإجراء فحص الغدة الدرقية وذلك لأنها هي التي تسبب حدوث بعض المشاكل النفسية والعقلية، وقد تم إثبات ذلك عن طريق العديد من الدراسات.

وإهمال علاج الغدة الدرقية من الممكن أن يتسبب في العديد من المشاكل النفسية والاكتئاب وقصور الغدة الدرقية يؤدي إلى صعوبة التركيز ولهذا يطلب الطبيب من المصاب باضطرابات نفسية واكتئاب أن يقوم بعمل فحص الغدة الدرقية لأن علاج الغدة الدرقية يعتبر جزء كبير من علاج المشاكل النفسية.

مشكلات مرحلة البلوغ

يواجه الكثير من الأطفال والمراهقين الذين يكونون مصابين بخلل في الغدة الدرقية بالعديد من المشاكل مثل تأخر سن البلوغ أو ضعف النمو العقلي أو عدم انتظام في الدورة الشهرية، ويتم تناول علاج هذه الحالات حتى يساعد في تعويض نقص الغدة الدرقية التي لا تنتج الهرمونات بشكل كافي للجسم.

اعتلال الأعصاب

ما هي اضرار حبوب الغدة الدرقية
اضرار حبوب الغدة الدرقية

من الممكن أن يحدث اعتلال الأعصاب بسبب قصور الغدة الدرقية ويحدث تلف في الأعصاب الطرفية والتي تكون تربط بين الدماغ والحبل الشوكي وباقي أعضاء الجسم.

جحوظ العينين ومشاكل في الرؤية

عندما يتم الإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية، وإهمال المريض علاج ذلك قد يسبب بعض الآثار السلبية مثل جحوظ العينين ومشاكل الرؤية ومضاعفات في القرنية، كما يؤثر ذلك على طاقة ونشاط الجسم حيث يعاني المصاب بالكسل والخمول وتظهر على ملامحه التعب والإرهاق.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق