الاسرةالاقتصاد المنزلي

كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك في المنزل؟

كيف تصنع غسول اليد الخاص بسهولة

كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك ، مع تطورات الوقت الراهن وضرورة المحافظة على الصحة العامة، يتطلب من كل شخص معرفة أهم الإحتياطات والإجراءات الخاصة بحمايته، وحماية أسرته من أجل التوصل إلى صحة سليمة، وتجنب أي عدوى، حيث أن غسول اليد أو المعقم، يمكنك صناعتة بطريقة سهلة، وبمكونات متاحة في منزلك، ليكون روتين يومي لك ولجميع أفراد الأسرة، وإليك كل ما يخص صناعة مطهر اليدين في المنزل بأقل الطرق والمكونات في موقع محيط.

كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك

قد يكون لديك الكثير من المكونات التي تساعدك على إعداد معقم خاص بك، في منزلك وبخطوات سهلة، عليك إتباع الأتي لمعرفة الطريقة الصحيحة لإعداد أكثر من نوع بمكونات منزلية متاحة:



كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك

الطريقة الأولى:

تتضمن تلك الطريقة بعض المكونات التي أشادت بها الجهات المختصة، في قدرتها على مواجهة الفيروسات والعمل على قتلها بسرعة عندما تترسب على جسم الإنسان وأهم تلك المكونات لمعرفة كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك !!



  1. مطهر الأيزوبروبيل وهو مطهر صحي يحتوي على نسبة ليست قليلة من الكحول.
  2. الإيثانول ويعد المكون الأساسي الداخل في تركيب جميع المطهرات والمعقمات الطبية.
  3. جل الألوفيرا الذي سمعنا عنه الفترة الماضية بكثرة، وذلك يرجع لفائدته واحتوائه على مواد ضد الأكسدة وتقتل الميكروبات والبكتيريا بجميع أنواعها.
  4. يمكنك الإعتماد على بعض الزيوت العطرية، أو الزيوت الطبيعية التي تضيف رائحة غسولك الخاص، كالقرفة أو ريحه النعناع كما تعمل بدورها على منع جفاف البشرة.

طريقة تحضير معقم اليدين

بعد توفير كافة المتطلبات السابقة يمكنك الأن معرفة أهم الخطوات اللازمة للحصول على معقم يدين صحي وفعال في منزلك في أقل من 5 دقائق:

كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك

  • أقرت وزارة الصحة بضرورة نقاء الماء، وعدم الإعتماد على ماء الصنبور الذي يحتوي على العديد من الشوائب والميكروبات الخفية.
  • يمكنك غلي كمية مناسبة من الماء واستخدام المكونات السابقة معاً وإذابتها فيه للحصول على معقم يومي لليدين دون الحاجة إلى شراء مستحضرات طبية باهظة الثمن.

إقرأ أيضاً: كيف تصنع صابوناً طبيعياً في البيت

إعداد المعقم يومي لمنزلك في عشر دقائق

نظافة المنزل والحفاظ على صحته، أصبح ضرورة في الوقت الحالي، وخاصة بعد إنتشار العدوى والفيروسات التي تضر بصحة الجميع، فعلى ربة المنزل الإطلاع على كيفية إعداد معقم يومي، لإستخدامة في تطهير الأرضيات والأسطح بشكل مستمر، وللتغلب على أي أمراض منقولة بشكل خارجي، ولك طرق إعداد المعقم اليومي لمنزلك في عشر دقائق:

  • عليك توفير ما يقل من 844 من الإيثانول أي ما يشكل حوالي 96% من إجمالي المعقم.
  • يمكن إستبدال الإيثانول الكحول ايزو بروبيل بتركيز 99%.
  • إعداد بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% أي ما يعادل 500 مل.
  • ماء الجليسرول بنسبة 98% أي ما يعادل 145 مل.
  • ماء مقطر أو ماء مغلي ولا يفضل الإعتماد على ماء الصنبور.

تخلط جميع المكونات السابقة من أجل الحصول على زجاجة ممتلئة من الكحول المعقم لمنزلك، بحيث يمكنك الإعتماد عليه في تنظيف المنزل والأسطح المعرضة لأي رذاذ أو غيره، كما يرى البعض أن مثل هذا الكحول يصلح لذوي الحجر الصحي، وضرورة توفرة داخل غرفهم الخاصة لتطهير وتعقيم المكان بعد كل إستخدام خاص بهم.

كيف تصنع مطهر اليدين بنفسك

إقرأ أيضاً:ما أسباب تعرق اليدين؟وكيف نتخلص منه

الطرق الصحيحة لاستخدام الكحول الطبي

يخلط الكثير من الناس بين مصطلحي الإستخدام، والإفراط حيث نرى الفترة الماضية العديد من حالات العدوى الجلدية نتيجة انتشار فيروس كورونا والتصاقه بالأسطح والجلد، وبقاءه عليه لفترات طويلة، ولكن مع انتشار بعض العادات الخاطئة أصبح الضرر أكبر للإصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة الإفراط في استخدام الكحول الطبي، أو الإستخدام الغير صحي، ولك أهم الإرشادات الخاصة بإستخدام معقم اليدين أو الكحول الطبي:

  • من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من نقل العدوى، كما صرحت وزارة الصحة هي غسل اليدين بشكل مستمر بالماء والصابون.
  • يستخدم معقم اليدين أو الكحول الطبي، في بعض الحالات المرضية والأخرى لا يناسبها، كالذي يعاني من أمراض في الجهاز التنفسي أو حساسية بعض الروائح.
  • عليك بالاستخدام الصحيح رذاذ الكحول الصادر من زجاجته، بحيث لا تعرضه للفم أو الأنف لكي لا تصاب بأي أعراض جانبية أو ضيق في التنفس.
  • لا تترك الكحول في مكان حرارته مرتفعة، بحيث لا يفقد مفعوله الطبي.
  • قم بإستخدام المعقم ممزوجاً ببعض الماء لتنظيف الأسطح أو الأرضيات، حيث أن التركيز العالي للمعقم على أرضيات منزلك يمكنه الضرر لا الإفادة خاصة في وجود أطفالك داخل المنزل.
  • عليك متابعة إرشادات وزارة الصحة بإستمرار من أجل الحصول على إستخدام صحي وجيد لبعض المستحضرات الطبية الضرورية في الوقت الحالي، باستخدام الشئ في غير موضعه أو محله يضر صاحبة لا ينفعه.

شاهد أيضا:ما أسباب فيروس كورونا؟

  • الكحول المركز لا يصلح على اليدين أو الجسم نهائياً، حيث أنه يزيد من بعض الأمراض الجلدية وتشققاته.
  • إن كنت مريض أو معرض للعدوى قم بإقتناء زجاجاتك الخاصة من الكحول، ولا يسمح لشخص آخر باستخدامها سواك لتجنب أي مخالطة مباشرة.
  • تذكر أن الصحة العامة مسؤولية جماعية لا يمكنك التخلي عنها، فأنت فرد من المجتمع كما أن المجتمع مسؤول منك.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق