ADVERTISEMENT

تاريخ العملات الإسلامية وأول من سك العملة في الإسلام

تاريخ العملات الإسلامية متنوع وممتلئ بالتغيرات حيث أن الدولة الإسلامية مرت بالعديد من المراحل الزمنية المتغيرة والتي جعلها دائمًا في حاجة إلى سك عملات متنوعة لتسهيل حركة التجارة بين الناس داخل حدود الدولة الإسلامية وسنوضح في هذا المقال تاريخ العملات الإسلامية بشكل مفصل، أول من سك العملة، أقدم عملة في الإسلام.

تاريخ العملات الإسلامية

تاريخ العملات الإسلامية
تاريخ العملات الإسلامية

تنوعت العملات الإسلامية على مر العصور حيث أن الدولة الإسلامية مرت بالعديد من الخلافات والتي سعت كل خلافة إلى سك عملة تميزها وفيما يلي سنوضح ذلك:

ADVERTISEMENT
  • تبدأ الدولة الإسلامية من عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان التبادل التجاري وقتها يتم باستخدام الدينار، واستمر التعامل بالدنانير حتى وفاة الخليفة أبو بكر الصديق.
  • تولى الخلافة سيدنا عمر بن الخطاب وبدأت الدولة الإسلامية في التوسع من خلال الفتوحات لذا تم الاتجاه إلى سك عملة تميز الدولة الإسلامية في ذلك الوقت.
  • كانت هذه العملة تشبه العملة الفارسية في شكلها ولكنها لا تحمل نفس اللغة حيث تمت الكتابة على العملة باللغة العربية وكانت الكلمات بسيطة مثل محمد رسول الله، الحمد لله.
  • استمر تغيير الكلمات التي يتم كتابتها على العملة مع تغيير الخلفية حيث يتم كتابة اسم الخليفة الحاكم على العملة في عهده.

تتطور تغيير العملة مع تزايد الفتوحات الإسلامية وبعد موت الخلفاء الراشدين وتم سك عملات خاصة بخلافة الدولة الإسلامية حيث تمثلت في:

  1. العملات الأموية
  2. العملات العباسية
  3. العملات الفاطمية
  4. العملات المملوكية
  5. العملات العثمانية

ننصحك بقراءة: عملة الإمارات ودورها الاقتصادي

أول من سك العملة في الإسلام

تاريخ العملات الإسلامية
تاريخ العملات الإسلامية

يتساءل العديد من الناس المهتمين بتاريخ العملات الإسلامية عن أول من سك العملة في الإسلام وفي أى عام تم ذلك وفيما يلي نوضح ذلك:

ADVERTISEMENT
  • يعتبر الخليفة عبد الملك بن مروان هو أول من سك العملة الذهبية في الإسلام وذلك عام ٧٧ هجرية.
  • حرص عبد الملك بن مروان دائماً على زيادة نفوذ الدولة الإسلامية من خلال التوسع في النشاط الاقتصادي والذي عمل على وضع بصمة خاصة في تاريخ العملات الإسلامية.
  • تم سك أول عملة فضية عام ٧٨ هجرية، وهي الدرهم العربي.

قد يهمك أيضًا: ما هي عملة جورجي الرسمية

عملات اسلامية قديمة

تحظى العملات الإسلامية القديمة باهتمام كبير في الوقت الحالي حيث أنها تعتبر عملات نادرة الوجود تدل على تاريخ الدولة الإسلامية العظيم وذلك حيث أن:

  • يعد سك العملات الإسلامية من التغيرات التي أحدثت طفرة اقتصادية وتركت بصمة لعظمة الفتوحات الإسلامية.
  • تعد عملة صوليدوس الذهبية هي العملة الأولى في تاريخ الدولة الإسلامية.
  • يعتبر الدرهم العربي المصنوع من الساساني هو العملة الثانية وقد تم سكها في عام ٧٥ هجرية، في دمشق.
  • ظهر بعد ذلك الدرهم الفضي الذي بدأ سكه في عام ٨٤ هجرية في فترة حكم الخليفة يزيد بن المهلب.
  • العملة الخامسة التي تعتبر من العملات الإسلامية النادرة هي الدينار الذهبي الذي تم سكه في عهد عبد الملك بن مروان في عهد الخلافة الأموية.

أقدم عملة في الإسلام

تعتبر فترة الخلافة الأموية من أهم الفترات التي مرت بها الدولة الإسلامية وبشكل خاص فترة حكم الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي ترك بصمة مهمة في تاريخ العملات الإسلامية فهو أول من سك العملة الإسلامية وتم ذلك كالتالي:

  • تم إصدار أول دينار أموي مصنوع من الذهب في عهده وكان يطلق عليه في ذلك الوقت الدينار الإسلامي، وذلك لأن قبل ذلك الوقت كان يتم التعامل بعملة إغريقية تسمي ديناريوس، وتم أخذ اسم الدينار منها.
  • استمرت الدولة الإسلامية بخوض العديد من الفتوحات وتغير العديد من الخلفاء لذا تم سك عملة أخرى وتم تداولها في التجارة وأطلق عليها الدرهم.

شاهد أيضًااهم المعلومات عن العملة البريطانية

أسعار العملات الإسلامية القديمة الذهبية

يتساءل العديد من المهتمين لاقتناء العملات النادرة والعملات الإسلامية بشكل خاص عن أسعار العملات الإسلامية القديمة الذهبية والتي تكون كالتالي:

  • تتنوع أسعار العملات الإسلامية القديمة حيث يهتم العديد من المزادات الأوروبية ببيع الدينار الأموي والذي يعد من أقدم العملات الإسلامية ويرجع تاريخ سكه إلى نحو ١٢٠٠ عام.
  • تم بيع الدينار الأموي مؤخراً بمبلغ ٣,٩مليون دولار لشخص مهتم بجمع القطع التاريخية النادرة.
  • يحمل الدينار الأموي صورة الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان، ومكتوب عليه في المنتصف لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أما في جوانبه مكتوب عليها محمد رسول الله أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره على الدين كله.

العملات الإسلامية النادرة

يهتم العديد من مراكز المزادات بالعملات الإسلامية النادرة والتي تحظي باهتمام كبير من المهتمين بالتاريخ الإسلامي كالتالي:

  • دينار الخليفة المقتدر المصنوع من الذهب والدي تم إصداره عام ٣٠٥ هجرية هو أول العملات الإسلامية النادرة التي تلقى اهتمام كبير حيث تم صناعته في أنطاكية.
  • يعد درهم الخليفة الراضي بالله المصنوع من الفضة والذي يحمل على جوانبه شكل زهرة من أهم قطع العملات الإسلامية النادرة والذي تم سكه عام ٣٢٥ هجرية.
  • عملة عصر النهضة ترجع إلى عهد السلطان محمد الفاتح حيث كان تم سكها بواسطة فنان إيطالي يسمى بييترو دا ميلانو.

لا يفوتك معرفة: عملة الصين ومنافستها للدولار الأمريكي

متى بدأ التعامل بالعملة الورقية

تم ظهور التعامل بالعملة الورقية أو ما يسمى بالأوراق النقدية وذلك لتجنب مخاطر العملات المعدنية التي كانت تتضمن صعوبة تخزينها وتعرض التجار للسرقة بشكل كبير بسبب التعامل من خلال العملات المعدنية

تم ظهور العملات الورقية في بداية الأمر على شكل سندات مكتوبة لتأمين عملية التبادل التجاري، ثم استمرت العملة الورقية في التطور إلى أن وصلت للشكل النهائي لها الآن.

تعرف على: أصل عملة الريال| تعرف على دول عملتها الريال

تاريخ العملات الإسلامية حافل وممتلئ بالعديد من الإنجازات التي شهدتها الدولة الإسلامية نتيجة الفتوحات الإسلامية العظيمة والنهضة الاقتصادية للدولة الإسلامية،

لذا نجد أن تاريخ العملات الإسلامية متنوع يشغل أذهان العديد من المهتمين بالتاريخ الإسلامي، والمزادات والمهتمين باقتناء العملات الإسلامية النادرة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق