منوعات

عملة الصين ومنافستها للدولار الأمريكي

دولة الصين هي دولة آسيوية تعرف باسم جمهورية الصين الشعبية، وعملة الصين تعرف باسم “اليوان”، وهي العملة الرسمية للصين، وهي عملة ساعدت على توازن الاقتصاد الصيني ليكون قادرًا على تنافس الاقتصادات الدولية القوية لمختلف القطاعات، وساهمت في الحفاظ على قيمتها في سوق تداول العملات.

مكانة عملة الصين بين العملات العالمية

ارتفعت مكانة العملة الصينية بين العملات العالمية، خاصةً بعد أن أصبحت دولة الصين من الدول المهمة في مجال الاقتصاد، والتجارة.



ويذكر أن وضع العملة الصينية على مدى السنين كان يشهد تذبذبًا كبيرًا، ولكن الحكومة الصينية كان لها دورًا عظيمًا في دعم العملة الصينية حتى أصبحت موجودة على الساحة العالمية.

رمز عملة اليوان الصيني

هناك مسمى آخر لعملة اليوان الصيني وهو “الرنمينبي”، وهي العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، وكل يوان صيني ينقسم إلى 10 جياو، والجياو ينقسم إلى 10 فن.

عملة الصين
عملة الصين

ويرمز لعملة اليوان بالرمز (¥) للدلالة على عملة الصين ، مثلما يرمز للدولار الأمريكي بهذا الرمز ($)، ولليوان الصيني 3 رموز فوركس تشير إلى العملات المتداولة خارجيًا وهي كالآتي: (RMB, CNH,).



اقرأ أيضًا أسرار صناعة النقود الورقية.

تطور اليوان الصيني أمام عملة الدولار الأمريكي

ارتبطت عملة اليوان الصينية بالدولار الأمريكي لعقود من الزمن، إلى أن تم فك هذا الارتباط في عام 2010، ومنذ هذا الوقت بذلت الصين جهودها لتحسين اقتصادها بشكل مستمر.

حتى أصبح الاقتصاد الصيني أعظم اقتصاد على المستوى الدولي، وهو ما جعل العملة الصينية تنافس العملات الدولية.

تاريخ عملة اليوان الصينية

عندما تولى الحزب الشيوعي مقاليد السلطة قام بإصدار عملته الخاصة لتصبح العملة الأولى المتداولة، وصدرت عملة اليوان الصينية لأول مرة في عام 1948، وبعد مرور 10 أعوام أطلق عليها اسم “الرنمينبي”.

وقد تم فك ارتباط عملة اليوان الصينية بالعديد من العملات الغربية الأخرى، وحتى عملة الدولار الأمريكي في عام 2005، بعد أن استمر الارتباط لسنوات طويلة.

وتم فك الارتباط بسبب منهجية الصين الاقتصادية المتميزة، والتي مكنت الصين من احتلال المرتبة الثانية في الاقتصاد العالمي، ولكن بعد تداعيات الأزمة المالية العالمية أعيد الارتباط بينهما في العام 2008 إلى 2010.

تابع للتعرف على الفرق بين المصرف والبنك.

أبرز المعلومات عن عملة اليوان الصيني

تعتبر عملة اليوان الصيني هي العملة الرسمية لجمهورية الصين، ويتم تداول العملة في كافة أنحاء الصين فيما عدا هونغ كونغ وماكاو، ولا يعترف بها كعملة قانونية في تايوان.

والدول التي تتداول عملة اليوان الصيني في تجارتها هي لاوس، وكمبوديا، ونيبال، وكوريا الشمالية، وميانامار، ومنغوليا.

فئات اليوان الصيني ووصفها

تنقسم العملة الصينية إلى فئة الواحد يوان الصيني، و5 يوان، و10 يوان، و20 يوان، و50 يوان، و100 يوان، ووصف فئات عملة الصين كالآتي:

  • فئة 1 يوان: هي فئة تم نسجها باللون الأخضر، ووجه العملة يتضمن صورة الرئيس الصيني وقيمة العملة، بينما ظهر العملة يحتوي على صورة ميناء والقيمة والرقم التسلسلي للعملة.
  • فئة 5 يوان: هي فئة ذات لون بنفسجي، وجه العملة يتضمن صورة الرئيس الصيني، وقيمة العملة ورقمها التسلسلي.
  • فئة 10 يوان: هي التي تم نسجها باللون الرمادي، ووجه العملة يحتوي على صورة الرئيس الصيني وقيمة العملة والرقم التسلسلي لها، بينما ظهر العملة يتضمن صورة للهضاب وقيمة العملة.
  • فئة 20 يوان: هي فئة ذات لون بني، ووجه العملة يشتمل على صورة الرئيس الصيني وقيمة العملة ورقمها التسلسلي، بينما ظهر العملة فقد احتوى على صورة نهر وقيمة العملة.
  • فئة 50 يوان: تشمل لونين هما الرمادي والأخضر، ويحتوي وجه العملة على صورة الرئيس الصيني وقيمة العملة ورقمها التسلسلي، بينما ظهر العملة يتضمن صورة للقلعة وقيمة العملة.
  • فئة 100 يوان: وهي فئة نسجت باللون الأحمر، ووجه العملة يحتوي على صورة الرئيس الصيني وقيمتها ورقمها التسلسلي، بينما ظهر العملة يحتوي على صورة مبنى وقيمة العملة.

مقومات الاقتصاد الصيني

شهدت الصين نموًا اقتصاديًا كبيرًا منذ قيام جمهورية الصين الشعبية في عام 1449، وبعد تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، وتشهد الصين أوضاع جيدة للاستثمار والاستهلاك.

فمنذ عام 2003 بلغت قيمة الاستثمارات الصينية للأصول الثابتة أكثر من 5.5 تريليون يوان صيني، وحجم المبيعات 4.6 تريليون يوان صيني.

وبعد مرور 20 عامًا من الإصلاح والانفتاح تحول الاقتصاد الصيني إلى اقتصاد سوق اشتراكي، واستكملت القوانين الصينية للتوسع في الخارج، وتحسين البيئة الاستثمارية، وتوفير قوى ثابتة لمواصلة النمو الاقتصادي.

قد يروق لك عملة المغرب | تاريخها وقيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

كيف تقيم دولة الصين عملتها؟

لا يتم تداول عملة الصين بحرية، حيث أن الحكومة الصينية تقيد حركة اليوان الصيني أمام الدولار الأمريكي بالأسواق.

كما أن بنك الصين الشعبي لا يعد مستقلًا على عكس البنوك المركزية الأخرى، بالإضافة إلى أنه يشهد تدخلات عندما تحدث تغيرات كبرى في قيمة فائدة العملة.

تداعيات خفض قيمة عملة اليوان الصيني

عملة الصين
عملة الصين

إن انخفاض قيمة اليوان يعمل على زيادة تنافس الصادرات الصينية، وبالتالي تنخفض فيمة شرائها بالعملات الأجنبية الأخرى، ووفقًا للمنظور الأمريكي.

فإن تلك الخطوة تعتبر محاولة للتعويض عن أثر رفع التعريفات على صادرات الصين إلى أمريكا، وهو أمر لصالح المستهلكين حول العالم، حيث أصبحت منتجات الصين في متناول الشعوب بسعر زهيد.

ما هو مستقبل عملة اليوان الصيني؟

يتوقع المحللون أن تشهد عملة الصين مزيدًا من التراجع، ويقول أحد الخبراء في تحليل الأسواق أنه لا بد توقع استمرار تدني قيمة اليوان.

اليوان الرقمي

تم استخدام اليوان الرقمي لأول مرة في المعاملات في سوق العقود الآجلة المحلية من قبل بورصة داليان للسلع، وتم دفع رسوم التخزين لمستودع التسليم بمساعدة الفروع المحلية لبنك الصين وبنك الاتصالات.

ويذكر أن تطبيق اليوان الرقمي في سوق العقود الآجلة يكون موفرًا وغير مكلف، كما أنه آمن لبورصات العقود الآجلة، ولا يفرض رسوم على المعاملات، مما يتميز بالسهولة.

تابع للمزيد عن أقوى عملة في العالم.

وكانت الصين قد أطلقت برامج تجريبية لليوان الرقمي بالعديد من المدن منذ نهاية 2019، من أبرزها مدينة داليان في مقاطعة لياونينغ في شمال شرقي الصين في شهر نوفمبر لعام 2020، وبداية من 30 يونيو الماضي تم تطبيق اليوان الرقمي في نحو 1.32 مليون سيناريو.

اشكالية سعر اليوان

تعد اشكالية سعر اليوان الصيني من أهم الاشكاليات في الاقتصاد العالمي، فالسعر المتدني للعملة ساهم في جعل المنتجات الصينية تغزو العالم، وتقف بصلابة وبقوة في منافسة مختلف العملات.

وعلى الرغم من إصرار الولايات المتحدة الأمريكية والدول الصناعية على ضرورة ترك الصين اليوان لقيمته الحقيقية لحماية أسواق تلك الدول، إلا أن الصين ترفض باستمرار تحريك سعر اليوان دوليًا.

وقيمة اليوان الداخلي تتقلب مقابل باقي العملات في هامش ضيق، وتقوم بتحديده السلطات النقدية، ولا تتقلب قيمته خارجًا.

ولكن سعر صرفه يراقب من قبل السلطات الصينية، وفي التسويات التجارية الخارجية تقبل الكثير من الشركات العملة الداخلية من المستوردين الصينيين وتحولها إلى دولارات على وفقًا للسعر.

ما هو آخر اسم للعملة الصينية؟

آخر اسم للعملة الصينية هو “الرنمينبي”، والمعنى الحرفي لهذه الكلمة هو عملة الشعب، ووحدتها الأساسية هي اليوان الصيني، وبنك الصين الشعبي هو الجهة الرسمية الوحيدة التي تقوم بإصدار عملة الرنمينبي.

جديرًا بالذكر، أن دولة الصين قد حرصت منذ عقود طويلة على الحفاظ على سعر عملة الصين وهي اليوان الصيني، ليكون من أرخص العملات المتداولة عالميًا، مما يمنح العملة تميزًا لمواجهة العملات الأخرى، بالإضافة إلى رفع مكاسب التصدير الصيني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق