كمبيوتر

تاريخ تطور شبكات الحاسوب

تاريخ تطور شبكات الحاسوب تاريخ طويل وممتد، حيث شهدت شبكات الحاسوب تطورًا ملحوظًا على مر العصور، ولعل هذا التطور ساعد بشكل كبير في النهوض والتقدم التكنولوجي، والذي ظهرت أهميته في مختلف مجالات الحياة كالطب والهندسة والعلوم وغيرها، حيث ساعدت شبكات الحاسوب الأشخاص على تبادل الثقافات والخبرات في جميع أنحاء العالم.

مقدمة في شبكات الحاسب

تاريخ تطور شبكات الحاسوب
تاريخ تطور شبكات الحاسوب

شبكة الحاسوب هي عبارة عن جهازين أو مجموعة من الأجهزة التي ترتبط مع بعضها البعض بطريقتين مختلفتين، إما بشكل سلكي وذلك عن طريق الكابلات والأسلاك أو بشكل لا سلكي، هذه الأجهزة.



إما أن تكون طابعات أو أجهزة كمبيوتر أو كاميرات مراقبة، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الأخرى بهدف تبادل المعلومات والبيانات.

هذه الشبكات ساعدت في جعل العالم الكبير مثل قرية صغيرة، حيث ساعد على تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض من جميع أنحاء العالم.

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لشبكات الحاسوب، والتي تختلف حسب الحجم، وعدد الأجهزة المتصلة، والمساحة التي تغطيها هذه الشبكات، وتنقسم هذه الشبكات إلى التالي: –



  • الشبكات المحلية Local Area Network (LAN): وهي الشبكات التي تغطي مساحة صغيرة، مثل المنازل، أو مجموعة من المباني القريبة.
  • الشبكات بعيدة المدى Wide Area Network (WAN): هي الشبكات التي تغطي مساحات جغرافية كبيرة، مثال ذلك شبكات الإنترنت العالمية.
  • الشبكة الشخصية Personal Area Network: هي الشبكة التي تستخدم في الأجهزة التي تستعمل من قِبل شخص واحد فقط، مثل جهاز الحاسوب، والطابعة.
  • الشبكة الحصرية Metropolitan area network: هذه الشبكات تستخدم في المساحات المتوسطة نوعًا ما مثل المدينة، وتتميز شبكات الحاسوب هذه بالسرعة الكبيرة في نقل البيانات والمعلومات.

شاهد أيضًا: أشهر أنواع الذاكرة في الحاسوب

تاريخ تطور شبكات الحاسوب

تاريخ تطور شبكات الحاسوب
تاريخ تطور شبكات الحاسوب

شبكات الحاسوب مرت بالعديد من الفترات والمراحل المختلفة، حيث أنه مع مرور الزمن، تطورت أنواع الكابلات التي تربط الأجهزة، كما اختلفت سرعة نقل البيانات، واليكم تاريخ تطور شبكات الحاسوب:

  • عام ١٩٣٤م: في هذا العام فكر العالم البلجيكي بول أوتليه في جمع الكثير من المعلومات المختلفة ثم نشرها في جميع دول العالم، حيث كانت هذه السنة هي بداية الروابط التشعبية ومحركات البحث.
  • عام ١٩٤٠م: في هذا العام قام العالم جورج سبيتز باستخدام أحد الأجهزة الكهربائية وقام بإرسال مجموعة من البيانات إلى بعض الأجهزة الأخرى وذلك عن طريق التلغراف.
  • عام ١٩٥٠م: هذا العام بدأ فيه مفهوم شبكات الحاسوب يظهر إلى النور، حيث تم تجربة الربط بين مجموعة من أجهزة الحاسوب، وكانت التجربة الأولى هي الربط بين أجهزة حواسيب الرادار العسكري.
  • عام ١٩٦٤م: في هذا العام تعاونت كلًا من الخطوط الجوية الأمريكية مع شركة IBM لربط جميع الأجهزة الخاصة بهم مع بعضها البعض فيما عرف بنظام Spare، وكان ذلك عن طريق خطوط الهاتف.
  • عام ١٩٦٥م: في هذا العام نجح كلًا من لورانس روبرتس، وتوماس ماريل في صناعة أول شبكة واسعة.
  • عام ١٩٧٧م: في هذا العام تم تطوير العديد من الخدمات التجارية وذلك عن طريق ما يعرف بـ بروتوكول (X.25).
  • عام ١٩٨٠م: تم إطلاق البروتوكولات الخاصة بالشركات التي تساعد في نقل البيانات وتنظيم الاتصال بين شبكات الحاسوب.
  • عام ١٩٩١م: في هذا العام تم إطلاق خطوط برودباند المنزلية.
  • عام ١٩٩٦م: قام العالم برنت مودم باختراع ٦٥ كيلو بايت.
  • عام ٢٠٠٠م: في هذا العام تم اختراع ما بعرف بخطوط ال ADSL، والتي تساعد في توصيل المنازل بشبكة الإنترنت، ولقد وصل عدد المستخدمين بعد مرور ستة سنوات إلى ثلاثة عشر مليون شخص.
  • ٢٠٠٥عام م: تم التعرف على ما يسمى التخزين السحابي Cloud Storage.

ننصحك بقراءة: شبكات الحاسوب وانواعها المختلفة

فوائد شبكات الحاسوب

تعتبر شبكات الحاسوب من أهم الأشياء التي ساعدت على التطور التكنولوجي، وذلك لأنها سهلت الطريقة التي يتم بها تبادل المعلومات،

واليكم أهم فوائد شبكات الحاسوب: ربط الأجهزة التي تتميز بارتفاع تكلفتها مثل ربط طابعة الليزر مع جهاز الداتا شو وهو جهاز عرض البيانات.

ساعدت في الاستغناء عن بعض وسائل نقل البيانات مثل الفرص المدمج، والفلاش ميموري، حيث يمكن من خلالها نقل البيانات إلى الكثير من الأجهزة في الوقت نفسه.

وهذا يوفر الكثير من الجهد والوقت، ويتم ذلك من خلال حفظ البيانات فيما يسمى بقاعدة البيانات والتي تستخدم في الكثير من الأحيان لربط واتصال أجهزة المؤسسات الإعلامية.

ربط الأجهزة لشبكات الإنترنت، والتي جعلت الحياة أكثر سهولة عن السابق، حيث يمكن للإنسان التصفح والتعرف على مختلف المعلومات في العالم وهو في مكانه، كما يمكنه أيضًا التعرف على أشخاص من مختلف الجنسيات والتحدث معهم.

ساعدت شبكات الحاسوب الباحثين عن العمل على إتمام هذا الأمر بسهولة، فمن خلال شبكة الحاسوب المتصلة بالإنترنت يمكنك مشاهدة إعلانات العمل الخاصة بالشركات ومعرفة الشروط والأوراق المطلوبة، ومن ثم إرسال السيرة الذاتية للشركة، وهذا يوفر الوقت والمال بشكل كبير.

ساعدت شبكات الحاسوب على تبادل المعلومات بين الكثير من الأشخاص، كما ساعدت في الحصول على المعلومات المختلفة والتي توجد على الأجهزة التي تتميز ببعدها الجغرافي.

تساعد في توفير السعة التخزينية للجهاز، حيث أن البيانات المختلفة سواء الصور أو الموسيقى توجد على جهاز واحد فقط.

قد يهمك أيضًا: مجالات استخدام الحاسوب وفوائده

معلومات عامة عن شبكات الحاسوب

شبكات الحاسوب كما ذكرنا هي ربط مجموعة من الأجهزة مع بعضها البعض العديد من الأهداف والفوائد، ولشبكات الحاسوب الكثير من المميز والوظائف، وهنا وبعد أن تعرفنا على تاريخ تطور شبكات الحاسوب، سندكر لكم العديد من المعلومات الخاصة بها-

تنقسم شبكات الحاسوب إلى ثلاثة أنواع، شبكة الحاسوب PAN وهي الشبكة الشخصية، والتي تستخدم في ارتباط الأجهزة التي توجد بالقرب من المستخدم.

وشبكة LAN وهي شبكة محلية تقوم بالربط بين الأجهزة الموجودة في مكان صغير مثل الغرفة، وشبكة WAN وهي شبكة تربط بين الأجهزة في المناطق الكبيرة مثل المدن والدول.

  • يتم التواصل بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم عن طريق التطبيقات مثل الماسنجر والواتس أب والإنستغرام من خلال هذه الشبكات.
  • تساعد شبكات الحاسوب الأشخاص في إنشاء المواقع الإلكترونية الخاصة بهم.
  • من خلال هذه الشبكة يتمكن الأفراد من معرفة أهم الأخبار سواء السياسية أو الرياضية في العالم وهو في منزله.
  • يمكن من خلال شبكات الحاسوب استخدام أحد البرامج التي توجد على الجهاز الأساسي من خلال الأجهزة الأخرى المرتبطة به، وهذا بدوره يوفر الكثير من المال.
  • يتم الاتصال بين شبكات الحاسوب أما بطريقة لا سلكية ويتم فيها الاتصال باستخدام الإشارات، أو بشكل سلكي وفيها تستخدم الأسلاك للربط بين الأجهزة.
  • يمكن الربط بين شبكات الحاسوب باستخدام بعض الأجهزة مثل جهاز المودم Modem أو جهاز المبدل Switch.
  • تساعد شبكات الحاسوب في زيادة الأرباح لأصحاب الشركات والمؤسسات، حيث تساعد الشبكات في عرض المنتجات والسلع الخاصة بالشركة حتى يراها أكبر عدد من الأشخاص.

لا يفوتك معرفة: بحث حول الحاسوب وأهم مكوناته

إلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا عن تاريخ تطور شبكات الحاسوب، حيث تحدثنا بالتفصيل عن المراحل التي مرت بها شبكات الحاسوب.

كما تحدثنا عن أهمية شبكات الحاسوب، حيث أن الهدف الأساسي لهذه الشبكات هو تبادل البيانات والمعلومات بهدف التسهيل على المستخدمين وهذا بدوره يساعد في تقدم الأمم والنهوض بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق