مواضيع وابحاث

شبكات الحاسوب وانواعها المختلفة

شبكات الحاسوب وانواعها ، شبكات الحاسوب من أعظم الاختراعات التي عرفتها البشرية بعد اختراع جهاز الكمبيوتر حيث أن الشبكة هي عبارة عن ترابط لعدد كبير من الأجهزة مع بعضها البعض بطريقة وصل معينة حتى يتمكن هذا النظام من القيام بالعديد من الوظائف المختلفة منها إرسال بيانات للعديد من المستخدمين في نفس الوقت وغيرها من المعلومات المهمة المتعلقة بشبكات الحاسوب من خلال شبكة محيط.

شبكات الحاسوب وانواعها

عند الحديث عن شبكات الحاسوب سنجد أن هناك العديد من الأنواع من هذه الشبكات المختلفة والتي يتم تصنيفها بأشكال مختلفة وعلى أسس متنوعة.



يمكنك تصنيف شبكة الحاسب من خلال الحجم الخاص بها أو من خلال كيف تم توصيل هذه الأجهزة مع بعضها البعض.

أنواع الشبكات من حيث الحجم

يختلف نوع شبكة الحاسوب بحسب حجم هذه الشبكة وبحسب عدد الأجهزة الموجودة فيها ويتم تقسيمها إلى مجموعة من الأقسام.

 الشبكة المحلية LAN

شبكات الحاسوب وانواعها
شبكات الحاسوب وانواعها

هذه الشبكة هي أصغر انواع الشبكات والتي تقتصر على مجموعة من الأجهزة الموجودة في مساحة صغيرة للغاية ويتم من خلالها تبادل المعلومات أو نقل الملفات بمختلف أنواعها.



مثال على هذه الشبكة هي الشبكات الموجودة في المعمل المدرسي الذي يحتوي على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والتي تتصل جميعها مع بعضها البعض بشبكة معينة ليتم إلقاء الدروس والتعليم من خلالها.

قد تكون الشبكة موجودة داخل مقر لشركة صغيرة في غرفة محدودة وعادة تكون سرعة تناقل البيانات داخل هذه الشبكة تبدأ من 1 ميجا بايت بالثانيه وأحيانا تتضاعف حتى تصل إلى أقصى سرعة لها وهي 10 جيجا.

الشبة صغيرو بالتالي سرعتها كبيرة لأن عدد الأجهزة محدود ولا يوجد مسافات كبيرة بينهما لكن ما يعيبها أن حجم البيانات التي يمكن تناقلها محدود.

اختصار هذه الشبكة هو LAN ويعني Local Area Network.

اقرأ معنا : مكونات الحاسب المحمول بالتفصيل واشهر 5 أنواع للحاسوب

الشبكة المدينية MAN

النوع الآخر من الشبكات هو الشبكة المدينية والتي يظهر من اسمها أنها شبكة يمكنها تغطية مدينة بالكامل أو مكان كبير وواسع كالجامعات مثلاً

وهي بالطبع أكبر من الشبكة المحلية حيث تتوسع من مناطق معينة للعديد من المناطق وتترابط الأجهزة مع بعضها البعض بنظام خاص.

تقوم الشبكة بالربط بين أكثر من شبكة محلية من خلال مجموعة من الأسلاك القوية وأنظمة التشغيل المختصة بالأمر مثل الألياف الضوئية.

هذه الشبكة يطلق عليها مسمى MAN  ويعني metropolitan networkز

الشبكة الواسعة أو الممتدة

شبكات الحاسوب وانواعها
شبكات الحاسوب وانواعها

تعد هذه الشبكة من أكبر أنواع الشبكات التي يمكن بنائها والاستفادة منها حيث تشمل مساحات واسعة قد تغطي العالم بالكامل وأكبر مثال عليها شبكة الانترنت.

هذه الشبكة تقوم بالربط بين كل من الشبكات المحلية التي يطلق عليها lan كما تربط بين الشبكات المدينية man

كذلك فهي تعمل على ربط مجموعة من المدن مع بعضها البعض كما تعمل على ربط دول وأقاليم وقارات كذلك كما يحدث بشبكة الانترنت تماماً.

يتم هذا الاتصال من خلال مجموعة من الأسلاك التي تتنوع أشكالها وقد يتم بشكل لاسلكي على مساحات شاسعة.

الشبكة الممتدة يحتاج إليها الأشخاص الذين يرغبون في التواصل عبر مساحات جغرافية متباعدة للغاية فلا يمكن أن يتعامل مع الشبكة المحلية أو الشبكات المدينية إذا كان كل شخص في بلد مختلف أو في مدينة مختلفة.

بالطبع هذه الشبكة لن تكون سرعتها مساوية لسرعة الشبكة المحلية لأن الأجهزة متباعده ولكنها تتمكن من نقل البيانات إلى مسافات كبيرة للغاية وهذا يعني أنها تعطي أوسع مكان يمكن الوصول إليه.

أنواع الشبكات بحسب شكل التوصيل

هناك العديد من الطرق التي يتم التوصيل بها بين الأجهزة المختلفة داخل الشبكات وتعد طريقة التوصيل في التي تعطي مسمى الشبكه او تعطي شكل التوصيل الذي تم لهذه الشبكه وعليكم ابرز الاشكال التي يتم توصيل الشبكات بها.

الشبكة النجمية

شبكات الحاسوب وانواعها
شبكات الحاسوب وانواعها

الشبكة النجمية يطلق عليها هذا الاسم لأن عمليه التوصيل بين الأجهزة بداخلها تكون على شكل نجمة وهذا ما يعطيها مسمى الشبكة النجمية.

يكون هناك جهاز مركزي يوضع في المنتصف ويتم توزيع باقي الأجهزة الأخرى حول هذا الجهاز  فيظهر عند التوصيل بينها بأن الشكل قد تحول إلى نجمة.

أحد عيوب الشبكة النجمية أنه في حال إذا كان الجهاز المركزي لا يعمل تتوقف الشبكة بالكامل وذلك لأن كل الأجهزة متصلة به بشكل مباشر.

الشبكة الحلقية

شبكات الحاسوب وانواعها
شبكات الحاسوب وانواعها

خلال الشبكة الحلقية تتصل الأجهزة مع بعضها البعض على صورة حلقة دائرية وبالتالي عندما يتم إرسال أي معلومة تنتقل بين جميع الأجهزة على الفور.

موضوعات مشابهة : تعريف الحاسوب وأبرز استخدامات الحاسب الآلي في 2021

الشبكة الخطية

شبكات الحاسوب وانواعها
شبكات الحاسوب وانواعها

الشبكة الخطية من أشكال الشبكات التي يتم توصيلها بشكل خط حيث يربط الخط بين جميع الأجهزة تكون جميعها على نفس المستوى ويصل بينهما مجموعة من الأسلاك.

هذه الشبكة من الشبكات التقليدية والتي يسهل تركيبها بشكل كبير كما يسهل أن تتم إضافة أي جهاز جديد لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق