ما هو الفرق بين دم البواسير ودم القولون

كثيرًا ما يصعب التعرف على الفرق بين دم البواسير ودم القولون ففي حالة كان النزيف من أسفل القولون فهو يكون من الصعب تفريقه عن الدم الناتج عن البواسير، بينما الدم الناتج من أعلى القولون فهو يتميز بلونه البني المائل للون الأسود، حيث أنه كلما أقترب مكان النزيف من فتحة الشرج كلما كان لونه أحمر غامق، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هو الفرق بين دم البواسير ودم القولون

إن الدم الناتج عن نزيف القولون أو ذلك الدم الناتج عن البواسير ليس لهم أي علاقة ببعضهم البعض، إلا أن كلاهما يشتركان في خروجه مع البراز إن أمر نزول الدم يعد من أكثر الأمور المقلقة خاصة في أول مرة.

وهو أمر يستدعي التعرف على السبب وراء ذلك فقد يكون نتيجة تعرض الشخص لإمساك شديد نتج عنه نزول الدم، ولكن الأمر قد يكون أكبر من ذلك لذا يجب التعرف على الفرق بينهما.

اطلع على: طرق تخفيف الم القولون العصبي

تفاصيل عن نزيف البواسير

تُعرف البواسير بأنها مجموعة من الأوردة المصابة بتضخم في منطقتي المستقيم وفتحة الشرج أحيانًا تكون موجودة ولكن الشخص لا يشعر بأي ألم وهو ما يجعله لا يشعر بوجودها، بينما على الجانب الآخر.



فهناك بعض الأشخاص الذين تظهر على أعراض الإصابة بالبواسير والتي تتمثل في الشعور بحرقان وحكة مع وجود نزيف في بعض الحالات وهي تعد من الحالات البسيطة التي يمكن معالجتها من خلال تناول بعض الأدوية الخاصة بذلك.

من الجدير بالذكر أنه ليس جميع الحالات يمكن معالجتها من خلال التحاميل الخاصة بعلاج البواسير فحين يحدث تلف في سطح الناسور

وهو ينتج عنه خروج البراز صلب مما يرهق الشخص بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث ذلك التلف، وهو السبب الرئيسي لنزول الدم.

ففي بعض الحالات الحرجة يمكن أن ينفجر الباسور عند امتلائه أكثر من اللازم وهو الأمر الذي ينتج عنه خروج الدم مع البراز، وهي تعد من أولى العلامات التي تشير لإصابة الشخص بالبواسير.

كما أنه في حالة كان الدم يتميز باللون الأحمر القاتم يعد من الضروري التوجه للطبيب، ففي تلك الحالة يكون النزيف ناتج عن وجود خلل في الجهاز الهضمي داخل الجسم.

اقرأ أيضاً: اهم فوائد وأضرار دواء ديستيل لعلاج القولون العصبي

الفرق بين دم البواسير ودم القولون
الفرق بين دم البواسير ودم القولون

نزيف القولون العصبي

من الأعراض الجانبية الناتجة عن إمساك القولون العصبي هو نزيف المستقيم الناتج عن حدوث تمزق في فتحة الشرج، كما يعد الإمساك أحد الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالبواسير.

وبالتالي الإصابة بنزيف دموي مع البراز، ولكن في حال ملاحظة زيادة في كمية الدم وعدم توقف الدم عن النزول يتعين على المريض التوجه للطبيب فورًا.

يعد النزيف الناتج عن الإصابة بالقولون العصبي من أبرز الأعراض التي تشير إلى وجود الكثير من الخلل والاضطرابات في الجهاز الهضمي وهو ما يتضح جليًا في الدم الغالب على البراز.

كما أن من أعراضه أيضًا الإصابة بالقئ، في بعض الأحيان لا يمكن للمريض رؤية الدم مع البراز بوضوح ولكن يمكن ملاحظة تغير لون البراز إلى اللون الأسود مع وجود إسهال في كثير من الأحيان، تسمى تلك الحالة المرضية باسم ” القطراني “.

تابع التعرف على: زبدة الفول السوداني و القولون وعلاقتها بزيادة الوزن

الفرق بين دم البواسير ودم القولون
الفرق بين دم البواسير ودم القولون

ما هي أنواع البواسير

توجد أربعة أنواع من البواسير وهي كالتالي:

النوع الأول: وهو ما يعرف باسم البواسير الخارجية الموجودة مباشرة على السطح الخارجي من فتحة الشرج وهي في كثير من الأحيان تسبب ألم شديد للمصاب ولكنها غير مرئية للمريض، في بعض الأحيان الأخرى تكون على شكل كتل في فتحة الشرج ولكنها لا تشكل أي خطورة على المريض.

النوع الثاني: وهو تلك البواسير الداخلية والتي تصيب منطقة المستقيم والتي من الصعب رؤيتها، حيث تقع على أعمق أبعد بكثير من البواسير الخارجية وهي ليست من الأنواع الخطيرة أيضًا ولكن من الضروري معالجتها قبل الوصول للمرحلة الثالثة وهي من المراحل الخطرة.

النوع الثالث: وهي تسمى بالبواسير الهابطة حيث تظهر تلك النوعية من البواسير حين تصاب البواسير الداخلية بالتضخم، والتي تظهر على هيئة كتلة حمراء متدلية متورمة، كما أن تسبب الكثير من الآلم للمريض.

النوع الرابع: هو من أخطر أنواع البواسير تسمى بـ البواسير المأثورة وهي عبارة عن جلطة دموية تتكون في فتحة الشرج على هيئة كتل ونتوءات وهي مرحلة لا يمكن معالجتها من خلال تحاميل البواسير، بل أنها تحتاج للتدخل الجراحي.

يُمكنك قراءة الآتي: سعر دواء اوميبرازول لعلاج القولون

الفرق بين دم البواسير ودم القولون
الفرق بين دم البواسير ودم القولون

طرق تخفيف الم البواسير

يمكن من خلال اتباع الطرق التالية التخفيف من حدة ألم البواسير كما يلي:

  • الجلوس مدة ربع ساعة يوميًا في ماء دافئ والاستحمام بماء دافئ.
  • يمكن وضع بعض من مكعبات الثلج على مكان الألم فالثلج له قدرة هائلة على التخدير الموضعي.
  • في حالة عدم القدرة على تحمل الألم يمكن تناول بعض أنواع المسكنات تحت إشراف الطبيب.

ما أسباب الإصابة بنزيف القولون

يصاب الإنسان بنزيف القولون نتيجة وجود بعض الإلتهابات الطفيلية وهي في كثير من الأحيان تكون إصابة مؤقتة أي أنها لا تستغرق الكثير من الوقت،

كما أنها ليست خطيرة يمكن معالجتها من خلال تناول بعض المضادات الحيوية الخاصة بمعالجة تلك النوعية من الألتهابات.

من الجدير بالذكر أنه في حالة زيادة النزيف يعد نزيف خطير فهو يمكنه التحول من مرحلة النزيف المزمن إلى النزيف التقرحي، وهو نزيف يظهر نتيجة الإصابة بالأورام السرطانية في القولون أو المستقيم.

ما هي أعراض نزيف القولون

  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالغثيان.
  • ألم في البطن قد يكون خفيف في بعض الأحيان ولكن كثيرًا ما يكون شديد.
  • ظهور دم مع البراز.

أعراض سرطان القولون المبكرة

كثيرًا ما تظهر على المريض بعض من الحالات أعراض الإصابة بسرطان القولون والمستقيم يمكن أن يكون ورم حميد لذا يجب بمجرد الظهور معالجتها فورًا لمنع نموها من أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بنزيف في المستقيم.
  • الشعور بألم مستمر في البطن.

من خلال التعرف على الفرق بين دم البواسير ودم القولون يصبح من الضروري في حالة اكتشاف الأمر الأهتمام به ومتابعته جيدًا، حيث أن إهمال الأمر قد يؤدي إلى تطور الأمر والإصابة بأنواع مختلفة من الأورام في تلك المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق